جورب من 1700 سنة يكشف عن الموضة في أيام مصر القديمة

تم العثور على هذا الجورب المصري القديم فى مكب للنفايات في أوائل القرن العشرين ، واليوم ، يترك الجورب العديد من الأسرار و الحكايات عن الباحثين في أسرار الموضة المصرية ، والتصنيع ، والممارسات التجارية خلال فترة أواخر العصر العتيق .

مواصفات الجورب

يعود الجورب النابض بالحياة والملون إلى عام 300 ميلادية ، ويعتقد أنه كان مصممًا للقدم اليسرى لأحد الأطفال ، يتميز الطراز المصري التقليدي بحجرة واحدة للإصبع الكبير وواحد أكبر للأربعة الآخرين ، حيث كان المصريين القدماء يرتدون الجوارب من صناعتهم المحلية

متى اكتشف الجورب

اكتُشِف الجورب لأول مرة في التنقيب في عام 1913-1914 لمدفن النفايات في مدينة أنتين وبوليس المصرية ، و أصبح الآن بين أيدي الباحثين في المتحف البريطاني في لندن ، حيث يمكن بمساعدة التكنولوجيا الجديدة غير الغازية اكتشاف تاريخ الجورب بشكل أفضل .

تحليل الجورب على أيدى الباحثين

استخدم الباحثون ، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في “PLOS One” ، التصوير متعدد الأطياف (MSI) ، وهو أسلوب يقوم بمسح القطع الأثرية ويكتشف تلميحات صغيرة من الألوان ، وبتحليل هذا الجورب ، اكتشف فريق البحث أن الجوارب المخططة الملونة تم صبغها باستخدام ثلاثة أصباغ فقط وهم أحمر وأزرق وأصفر .

ابتكار المصريين القدماء

لأن الجورب تم إنشاؤه فقط مع عدد قليل من الأصباغ ، يمكن للعلماء التأكيد على القدرات الابتكارية و الإبداعية للمصريين القدماء برغم مواردهم الشحيحة وعمليات النسيج البسيطة .

ربما كان الشيء الأكثر إثارة للاهتمام حول البحث ، هو أنه يمكن القيام بذلك البحث من قبل العلماء بطريقه أمنة للحفاظ على الجورب سليم و الحصول على أفضل النتائج المفصلة الحساسة .

“في السابق ، كان عليك أن تأخذ قطعة صغيرة من المواد ، من مناطق مختلفة” ، كما ذكرت الدكتورة جوان ديير ، عالمة المتحف البريطاني والمؤلفة الرئيسية لدراسة PLOS One ، وهذا الجورب كان صغير الحجم حيث كان في الماضى من أجل معرفة هوية الأشياء  كانت من الممكن أن تدمر كليصا ، ولكن الأن مع توافر إمكانية التصوير (متعدد الأطياف) والعديد من التقنيات الأخرى ، فسيكون لديك مؤشر أولي جيد جدًا لما يمكن أن يكون عليه هذا الشيء موضع البحث ” .

نتائج بحث العلماء

أخبر الجورب العلماء أيضًا عن مصر خلال فترة أواخر العصر العتيق التي استمرت من عام 250 إلى 800 ميلادي ، وشهدت أحداثًا مثل الفتح العربي للبلاد .

وقال داير ” تنعكس الأحداث الاقتصادية والتجارية و غيرها على التركيبة الفنية لما يرتديه الناس وكيف يصنعون هذه الأشياء”.

يبدو أن الأزياء القديمة يمكن أن تخبرنا أكثر من مجرد الأذواق الشخصية لمرتديها ، ولكن أيضا عن الحياة اليومية للحضارة القديمة .

قد يمثل هذا الاكتشاف أيضًا أول مرة في التاريخ يحصل فيها أحد الأشخاص على قطعة واحدة من الجوارب و يكون سعيدًا للغاية  وغير حزين لضياع الجزء الثاني  .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *