“جون آدامز” أول رئيس أمريكي يعيش في البيت الأبيض

البيت الأبيض هو المقر الرسمي لإقامة الرئيس الأمريكي ويقع بشارع بنسلفانيا في العاصمة واشنطن ، وكان أول رئيس أقام في البيت الأبيض هو جون آدامز في عام 1800م ، وحون آدامز هو ثاني رئيس للولايات المتحدة ، وكان محاميًا بارزًا ورجل دولة ودبلوماسي ومنظرًا سياسيًا ، وقد انتقل جون أدامز إلى البيت الأبيض بعد فوزه على منافسه توماس جيفرسون في الانتخابات ، وقبل ذلك لم يكن الرئيس الأول “جورج واشنطن ” يعيش في البيت الأبيض ، لأن بناؤه لم يكن قد اكتمل خلال فترة ولايته .

الحياة المبكرة لجون أدامز

ولد جون آدامز في 30 أكتوبر 1735م ، في مزرعة عائلته في برينتري بولاية ماساتشوستس ، وكان عمل والده الرئيسي هو المزرعة بالرغم من أنه كان كبير الكنيسة وعمدة المدينة وجامع الضرائب وملازم ، وكان لجون آدامز أخوين أصغر منه هما إلياه وبيتر .

وكما أشار آدامز في سيرته ، فإنه لم يكن حريصًا على دراسته في صغره ، ولكنه كان يحب الصيد فكان يحمل سلاحه وهو ذاهب للمدرسة ليصطاد قبل أن يعود لمنزله ، ولكن والده لاحظ رجاحة عقل جون فحثه على استكمال تعليمه حتى حصل على منحة بجامعة هارفارد لدراسة القانون ، وتخرج في عام 1755م وهو في العشرين من عمره ، ثم حصل على الماجستير أثناء عمله في مكتب جيمس بوتنام عام 1758م ، أما والده فقد توفي عام 1765م بسبب وباء الأنفلونزا الذي ضرب الولايات المتحدة .

الحياة السياسية لجون أدامز

كان آدامز من المعارضين لقانون الطوابع عام 1765م الذي فرضته الحكومة البريطانية كنوع من الضرائب على الصحف والمطبوعات وغيرها من السلع ، وقد أرسل آدامز خطابًا للحاكم يشجب فيه هذا الفعل ويصفه بغير القانوني .

وكان آدامز قد تولى الدفاع عن ثمانية جنود بريطانيين اتهموا بالقتل اخطأ وحصل على البراءة لستة منهم ، وقد تسبب آثر ذلك على مسيرته القانونية ، ولكنه أيضًا أظهر شجاعته وإيمانه بالعدالة والمساواة  ، وقد تم انتخابه في الكونجرس كعضو عم مستعمرة ماساتشوستس ، كما أنه كان ممثل للمستعمرة في أول مؤتمر قاري مع أربعة أعضاء آخرين .

وقد اقترح آدامز أن تدار كل مستعمرة كدولة مستقلة ، وقد تمت الموافقة على هذا الاقتراح في 15 مايو 1776م ، كما تم تكليف آدامز ومعه مجموعة من الرجال الآخرين لصياغة إعلان استقلال الولايات المتحدة ، كما تم تعيينه في حوالي 90 لجنة ووقع العديد من المعاهدات باسم الولايات المتحدة ، كما تم تعيينه كسفير في عدة دول منها فرنسا وهولندا .

الوصول للرئاسة

بعد أن قضى أدامز ما يقرب من 10 سنوات خارج الولايات المتحدة في البعثات الدولية ، عاد إلى وطنه وترشح للرئاسة لأول مرة أما جورج واشنطن ، ولكنه خسر الرئاسة فتم تعيينه نائب للرئيس كما كانت تقضي التقاليد في ذلك الوقت .

وترشح أدامز مرة أخرى أمام واشنطن عام 1792م ولكنه خسر أيضًا ، ولكن شعبيته كانت قد زادت لدى الشعب الأمريكي ، مما أدى لفوزه عندما ترشح للمرة الثالثة أمام توماس جيفرسون عام 1796م .

عندما فاز آدامز بالرئاسة كان المقر الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة يقع في 190 شارع هاي بمدينة فلادلفيا ، أما البيت الأبيض فقد تم بناؤه في الفترة بين عامي 1792و1800م ، وكان آدامز أول رئيس ينتقل للعيش في البيت الأبيض في أول نوفمبر عام 1800م ، ولكنه خسر أمام جيفرسون في انتخابات عام 1800م ، وغادر البيت الأبيض في 4 مارس 1801م .

التقاعد والموت

بعد أن تقاعد آدامز ذهب واستقر في مزرعته بكوينسي وعاش هناك مع زوجته وأبنائه حتى  وفاته في 4 يوليو 1826م .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *