حبوب الشباب أثناء الحمل وطريقة علاجها

تعاني النساء من العديد من الأعراض والمشاكل الصحية أثناء فترة الحمل ، ومن بين تلك المشاكل ظهور حب الشباب لدى بعض السيدات ، وهي بالتأكيد أمر مزعج للسيدة لذلك من المهم معرفة أسبابه وكيفية التعامل معه .

ما هي حبوب الشباب أثناء الحمل ؟

كما يوحي اسمها فإنها نوع من حب الشباب يظهر أثناء الحمل ، وهو يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية الهائلة التي تحدث في خلال فترة الحمل ، وبشك خاص فإن زيادة هرمون الأندروجين هي التي تسبب حب الشباب .

أعراض حبوب شباب الحمل

يمكن أن تظهر أعراض هذه الحالة في صورة :

احمرار في البشرة .

بقع على الخدين .

بقع ملتهبة وبثور مرتفعة في الوجه .

وحبوب شباب الحمل ليست مزعجة فقط بسبب مظهرها السيئ ولكن أيضًا لأنها تسبب حكة وعدم راحة ، وفي حين أن الحمل يؤدي إلى زيادة حبوب الشباب لدى بعض السيدات ، فإن هناك سيدات يحدث لهن العكس ، لذلك فإن تلك الحالة تختلف حسب طبيعة كل سيدة .

وعادة ما تبدأ تلك الحبوب في الظهور في الشهر الثاني من الحمل وتستمر حتى بعد انتهاء الحمل ببضعة أشهر ، ولا توجد وسيلة لمنع تلك الحالة ، ولكن هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في تقليلها .

الأسباب

يرتبط ظهور حبوب شباب الحمل بالنشاط الهرموني غير العادي الذي يحدث في الجسم أثناء الحمل ، فارتفاع الأندروجينات في الجسم ، يؤدي إلى نمو الغدد الدهنية ، مما يؤدي لفرط إنتاج الزهم تمامًا مثل حبوب الشباب العادية ، ويؤدي ارتفاع الزهم في الغدد الدهنية إلى ظهور البكتريا والجسيمات الأخرى والتي تسبب قروح مفتوحة في بعض الحالات أو التهابات تسبب ظهور حب الشباب .

ويجب أن تهتم السيدة بنظافة الوجه جيدًا أثناء فترة الحمل ، ولا يجب تناول أي أدوية لعلاج حب الشاب بدون استشارة الطبيب .

علاجات طبيعية لحبوب شباب الحمل

خل التفاح
انقعي كرة من القطن في خل التفاح ، وضعيه على بشرتك لامتصاص الزيوت ، كما يمكنك صنع تونر للوجه عن طريق مزج ثلاثة أجزاء من الماء المقطر إلى جزء واحد من خل التفاح ، فهذا المزيج غني بأحماض ألفا هيدروكسي .

صودا الخبز
يساعد صودا الخبز في تجفيف زيوت البشرة ويعزز شفائها ، ويمكنك مزج ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة من الماء ، ووضع هذه العجينة على الحبوب وليس على الوجه كله ، واتركيها لتجف شف اشطفي وجهك .

الفواكه الحمضية
إن الفواكه الحمضية مثل الليمون غنية بأحماض ألفا هيدروكسي ، لذلك عند وضع عصير الليمون على بشرتك فإنه يساعد على إزالة السموم وبقايا الجلد الميتة من البشرة ، ويمكن تطبيق اللليمون مباشرة على البثور باستخدام كرة قطنية ، وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء البارد .

العسل
العسل مطهر ومضاد للبكتريا ، كما أنه مهدئ للبشرة ، لذلك يمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة ، وتركه عل البشرة من 20 إلى 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ .

زيت جوز الهند
يتميز زيت جوز الهند بخصائصه المادة للبكتريا والفطريات ، كما أنه مهدئ للبشرة ويمكن امتصاصه بسهولة ، لذلك يفضل استخدام زيت جوز الهند البكر على البشرة بدلًا من المرطب قبل النوم .

الخيار ودقيق الشوفان
يساعد كلًا من الخيار ودقيق الشوفان على تهدئة وتبريد البشرة ، ولذلك يمكن عمل قناع من دقيق الشوفان والخيار ، ووضعه على البشرة لمدة 10 إلى 15دقيقة ثم غسل الوجه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *