حشرات نتناولها في طعامنا اليومي

اكتسبت عادة أكل الحشرات اهتمام وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة وأطلق عليها اسم Entomophagy ، ويروجها بعض الخبراء كحل لتغذية سكان العالم الذين يتكاثرون بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة ، والحشرات في النهاية هي مصدر غني بالبروتين وهي لا تؤثر على الكوكب بنفس الطريقة التي تؤثر بها الحيوانات الموجودة في أعلى السلسة الغذائية .

وفي حين أن الحشرات تعد غذاء أساسي في بعض أجزاء من العالم ، ولكن معظمنا بالتأكيد يشعر بالقلق حين يفكر في الحشرات كغذاء ، ولكن حتى إذا كنت نباتيًا فإنك قد تتناول الحشرات إذا كنت تأكل طعام معلب أو محفوظ ، ففي بعض أنواع الطعام تكون الحشرات مكون أساسي ، وفي البعض الأخر تكون مجرد مكون ثانوي ، وإليك قائمة بتلك الأطعمة .

لون الطعام الأحمر

عندما طلبت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA من الشركات ضرورة وضع المكونات الغذائية على الأطعمة في عام 2009 ، شعر العديد من المستهلكين بالدهشة عندما علموا أن بعض الشركات تستخدم الحشرات لصنع ألوان منتجاتها .

فالشركات التي تستخدم اللون القرمزي تستخلصه من حشرة تسمى البق القرمزي ، وهذه الحشرة تتغذى على نسغ نبات الصبار ، وحتى تدافع عن نفسها تقوم بإفراز مادة كريهة الرائحة حمراء اللون ساطعة لتجعل المفترسات تتجنب تناولها ، وفي الماضي كان شعب الأزتيك يستخدم تلك الحشرة لصنع أصباغ الملابس .

واليوم يتم استخدام مستخلص حشرة البق القرمزي كملون طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات ، وينتج مزارعو بيرو وجزر الكناري معظم إمدادات العالم من العالم من البق القرمزي ، وهي صناعة كبيرة تدعم العمال في المناطق الفقيرة .

وإذا كنت تريد أن تعرف إذا كان المنتج يحتوي على البق القرمزي أم لا فابحث عن أي من تلك العلامات على العبوة ( لون أحمر طبيعي رقم 4 cochineal extract ، cochineal ، carmine ،  carminic acid ،  Natural Red No. 4) .

الحلوى الزجاجية

إذا كنت نباتي ولكنك تحب الحلويات ، فسوف تشعر بالصدمة عندما تعلم أن معظم أنواع الحلوى والشيكولاتة تصنع من الحشرات أيضًا ابتدءًا من حلوى جيلي بين jelly beans  وحتى حلوى الكراميل والحليب ، حيث أن معظم أنواع الحلوى تكون مغلفة بطبقة طلاء تشبه الزجاج ، وهذا الطلاء يصنع من البق .

وبالتحديد بق كيريا لاكا الذي يعيش في منطقة بحيرة لاك والمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، وهذه الحشرة أيضًا تعيش ككائن طفيلي على النباتات وخاصة أشجار البانيان ، وبق كيريا لاكا يفرز طلاء شمعي مضاد للماء ليحمي نفسه به ، ولكن لسوء حظ البق أدرك الناس منذ فترة أن هذه الإفرازات يمكن أن تستخدم في حماية أشياء أخرى من الماء مثل الأثاث .

وتعتبر تجارة بق كيريا لاكا في الهند وتايلاند تجارة واسعة ، حيث يتم تربيتها من أجل هذا الطلاء الشمعي ، حيث يقوم العمال باستخراج الطلاء الشمعي الذي تفرزه الحشرة من النباتات المضيفة ، وفي بعض الأحيان يتم جمع بعض حشرات البق مع الطلاء ، ويتم تصديرها في شكل رقائق تسمى sticklac .

وتستخدم هذه الرقائق في صنع الشموع والمواد اللاصقة ومستحضرات التجميل والورنيش والأسمدة وغيرها ، وأيضًا توضع في بعض الأدوات كطبقة تسهل ابتلاع الحبوب .

ويبدو أن مصنعي الأغذية يعرفون أن وضع اسم الحشرة على المنتج سوف يثير البعض لذلك يستخدمون أسماء مثل : candy glaze طلاء زجاجي .

resin glaze طلاء راتنجي .

natural food glaze  طلاء طبيعي .

confectioner’s glaze طلاء حلواني .

confectioner’s resin راتنج حلواني .

Lac  resin راتنج لاك.

Lacca لاكا .

gum lac صمغ العلكة .

الدبابير

إذا كنت تحب تناول التين المجفف أو أي شيء يحتوي على تين مجفف ، فربما تكون قد تناولت دبورًا ، فالتين يحتاج إلى التلقيح بواسطة دبور التين الصغير ، وفي بعض الأحيان تصبح هذه الدبابير محصورة داخل ثمار التين أثناء تلقيحها ، لتصبح جزء من وجبتك فيما بعد .

أجزاء الحشرات

في الواقع لا توجد أي طريقة أمنة لإنتاج وتغليف الطعام بنسبة 100% ، والحشرات موجودة في كل مكان ، وقد أدركت إدارة الأغذية والأدوية هذا الأمر ، ولذلك أصدرت لوائح تتعلق بأجزاء الحشرات المسموح بها في المواد الغذائية ، لذلك فإننا جميعًا نأكل الحشرات شئنا أم أبينا .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *