حقائق تاريخية عن سلالة هان الحاكمة في الصين

كانت أسرة هان هي السلالة الإمبراطورية الثانية للصين ، ويمتد حكمها من عام 206 قبل الميلاد حتى عام 220 م ، وكانت تسبقها سلالة تشين من 221 قبل الميلاد حتى عام 206 ق. م ، ونجحت سلالة هان في فترة الممالك الثلاث (220-280 م) ، كما امتدت سلالتهم على مدى أربعة قرون إلى العصر الذهبي في التاريخ الصيني ، ويشعر الكثيرون في الصين بانتمائهم لمجموعة هان العرقية ويطلقون على أنفسهم شعب هان ، وسنتعرف في هذا المقال حقائق شيقة عن سلالة هان الحاكمة .

مقاطعة كبيرة

تم مقاطعة فترة حكم سلالة هان وذلك لفترة وجيزة من قبل أسرة زين (9-23 ميلادية) بواسطة وانج مانج ، مما أدي إلى انقسام فترة حكم هان إلى فترتين الأولى تسمى هان الغربية (206 ق.م – 9 م) والأخرى هي هان الشرقية (25-220 ميلادي) .

ازدهار اقتصادي

كانت فترة حكم سلالة هان هي فترة ازدهار اقتصادي كبير ، وتم إصدار عملة رسمية بواسطة الحكومة المركزية في عام 119 ق.م ، وظلت هي العملة الصينية حتى عصر أسرة تانج الحاكمة من الفترة 618 م حتى وخلال هذا الوقت بقيت العملة 907 م .

البداية

بدأ القروي ليو بانج عصر أسرة هان الحاكمة بعد انهيار سلالة كين الحاكمة .

أكثر من مجرد إمبراطور

كان الإمبراطور الصيني مسئولًا عن عدة أمور أكثر من مجرد حكم البلاد ، بل كان مسئولًا عن إقامة الاحتفالات والشعائر الدينية ، وفي يوم الانقلاب الشتوي كان يرتدي روبًا أزرق اللون ويظل يركض .

طريق الحرير

أحد أشهر الإنشاءات التي تمت في عصر سلالة هان الحاكمة هو طريق الحرير ، وهو شبكة من الطرق التجارية التي تربط الصين بدول البحر الأبيض المتوسط والغرب ، ويتم استخدامه في التجارة حتى عصرنا هذا .

خدمات مدنية

قام الإمبراطور Gaozu بإنشاء الخدمة المدنية ، وذلك عن طريق جمع عدد من الرجال المتعلمين من حوله لمساعدته في إدارة الإمبراطورية ، وكانت تُجرى لهم اختبارات ذكاء من حين لآخر للتأكد من مستوى حكمتهم في إدارة البلاد .

الإمبراطور wu

كان الإمبراطور Wu أطول إمبراطور يحكم في سلالة هان حيث أستغرقت فترة حكمه 54 عام ، وهو رقم قياسي حتى عهد الإمبراطور Kangxi الذي دام 61 عام بعد أكثر من 1800 عام ، وأمتد حكمه من قيرجيزستان الحديثة في الغرب ، إلى كوريا في الشرق ، ومن شمال إلى جنوب فيتنام .

اختراع الورق

يعد كاي لون Cai Lun هو أول من ابتكر عملية صناعة الورق ، وقد تم العثور على أقدم قطعة من الورق المدون عليها كتابات صينية ، وذلك تحت أنقاض أبراج هان للمراقبة ، وذلك عام 110 م ، وتم العثور على أوراق قديمة أخرى في الصين تعود إلى عام 2 قبل الميلاد .

المزيد من الاختراعات

في عصر سلالة هان ، تم اختراع المزيد من الأشياء المستخدمة حتى الآن مثل الجذور التربيعية والجذور التكعيبية ونظرية فيثاغورس والأرقام السالبة والدفة المستخدمة لتوجيه السفن والقوارب ، بل والمروحة اليدوية التي ابتكرها المهندس دينج هوان من أسرة هان الحاكمة .

البوذية

جائت الديانة البوذية إلى الصين في عصر سلالة هان الحاكمة .

التجار

لم ينال التجار مكانة مرموقة ومحترمة في عصر سلالة هان الحاكمة ، ورغم قدرة التجار على أن يصبحوا أثرياء بسبب ازدهار حركة التجارة بعد إنشاء طريق الحرير ، إلا أن السلالة الحاكمة وضعت قوانين صارمة لهم وجعلتهم يرتدون زي أبيض ويدفعون ضرائب باهظة .

الكونفوشيوسية

حكمت سلالة كين بفلسفة الشرعية وعدة أنواع من الفلسفات غير القانونية وتم قمع فلسفة الكونفوشيوسية ، ولكن خلال حكم سلالة هان تم تصريح فلسفة الكونفوشيوسية ،  وكانت الفلسفة السائدة في ذلك العصر بل وأبرز أنواع الفلسفات التي سادت في تلك الفترة حتى العصر الحديث .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *