حقائق شيقة عن البحر الكاريبي

يقع البحر الكاريبي في المحيط الأطلسي ، وتحده أمريكا الوسطى والمكسيك وجزر الأنتيل الكبرى وجزر الأنتيل الصغرى والساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ، ويعد البحر الكاريبي واحدًا من أكبر البحيرات في العالم حيث يبلغ حجمه حوالي 1,063،000 ميل مربع وموطن للحاجز المرجاني في أمريكا الشمالية (حاجز بليز) والذي يعد ثاني أكبر حاجز مرجاني في العالم.

اشتق اسم البحر الكاريبي من كاريب ، وهم مجموعة من سكان أمريكا الأصليين كانت موجودة عندما بدأ المستكشفون الأوروبيون يصلون إلى الأمريكتين في أواخر القرن الرابع عشر ، وكان البحر الكاريبي يشار إليه باسم بحر الشمال وبحر الجنوب حتى قرون قريبة ، وقد أصبح البحر طريق نقل رئيسي بعدما استعمر الأوروبيون المنطقة.

بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن البحر الكاريبي :
أعمق جزء من البحر الكاريبي هو خندق كايمان ، ويقع بين جامايكا وكوبا ، ويبلغ متوسط ​​عمقه 2200 متر وأعمق نقطة فيه تبلغ 7500 متر تحت السطح.

تشمل الدول المتاخمة للبحر الكاريبي أنتيغوا وبربودا وترينيداد وتوباغو وجزر البهاما وسورينام وبربادوس وسانت فنسنت وجزر غرينادين وبليز وسانت لوسيا وكولومبيا وسانت كيتس ونيفيس وكوستاريكا وبنما وكوبا ونيكاراغوا دومينيكا والمكسيك وجمهورية الدومينيكان وجامايكا والولايات المتحدة وهندوراس وجرينادا وهايتي وغواتيمالا وغيانا.

وتشير التقديرات إلى أن 14 ٪ من الشعاب المرجانية في العالم تقع في البحر الكاريبي.

تبلغ متوسط ​​درجة حرارة البحر الكاريبي 27 درجة مئوية ، ولا تختلف عن هذه الدرجة إلا بمقدار 3 درجات مئوية فقط .

هناك العديد من الخلجان على طول ساحل البحر الكاريبي بما في ذلك خليج فنزويلا وخليج غوناف و جولفو دي لوس موسكيتوز  وخليج دارين وخليج باريا وخليج هندوراس.

يوجد أكثر من 7000 جزيرة في مياه البحر الكاريبي وهذه الجزر تنتمي إلى 28 دولة.

جزر البهاما هي الدولة التي تضم أكبر عدد من الجزر الموجودة في البحر الكاريبي حيث تتكون من حوالي 700 جزيرة.

أكبر جزيرة في البحر الكاريبي هي كوبا وتبلغ مساحتها 42،426 ميل مربع.

الشعاب المرجانية في البحر الكاريبي مهددة بسبب آثار الاحترار العالمي ، وتوفر هذه الشعاب دخلاً سنوياً يتراوح بين 3.1 و 4.6 مليار دولار إلى دول الكاريبي من خلال السياحة والغوص وصيد الأسماك.

يوجد أكثر من 1000 نوع من الأسماك المعروفة التي يمكن العثور عليها في البحر الكاريبي ، وتشمل بعض هذه الأسماك ، الأسماك الطائرة وأسماك الموراي وقروش الثور وأسماك القرش النمرية وأسماك قرش الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي ، وأسماك مانتا العملاقة وسمك الببغاء وغيرها الكثير.

يعتبر البحر الكاريبي موطنا ل 90 نوعا من الثدييات بما في ذلك الدلافين والحيتان المنوية وخراف البحر والحيتان الحدباء والفقمة وغيرها الكثير.

تشير التقديرات إلى أن عمرالبحر الكاريبي يبلغ ما بين 160 و 180 مليون سنة ،ويعتقد العلماء أنه تكون عندما حدث كسر أفقي وانقسمت قارة بانجيا خلال حقبة الميزوزويك.

يوفر البحر الكاريبي حوالي 170 مليون طن من النفط كل عام ، مما يجعله أحد أكبر المناطق المنتجة للنفط في العالم.

ركزت العديد من الأعمال الأدبية الشهيرة للمؤلفين المشهورين ، والعديد من الأفلام الروائية الطويلة على البحر الكاريبي والجزر الموجودة فيه ، منها فيلم قراصنة الكاريبي وبعض أعمال الروائي الشهير إرنست هيمنجواي .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *