حقائق شيقة عن دولة إستونيا

ربما لم يتح للكثيرين زيارة إستونيا ، ولذلك سوف نستعرض بعض الحقائق عن هذا البلد الذي يقع في شمال شرق أوروبا ، وهي دولة تنتمي لدول البلطيق وتقع على الساحل الجنوبي لخليج فنلندا ، ويحدها من دول شرق أوروبا لاتفيا وروسيا وتشترك في الحدود البحرية مع فنلندا والسويد ، وتبلغ مساحتها 45227 كيلو متر مربع ، أي أنها أكبر قليلًا من الدنمارك .

العاصمة

إن العاصمة الرسمية لإستونيا هي تالين ، ولكن هذا البلد فريد من نوعه حيث أنه يضم أكثر من عاصمة معترف بها ، وفي الواقع فإن العديد من العواصم تتغير على مدار العام ، على سبيل المثال فإن مدينة تارتو هي عاصمة إستونيا الثقافية ، في حين أن بارنو تسمى العاصمة الصيفية ، وكانت إستونيا أول دول في العالم تستخدم التصويت عبر الإنترنت .

يوم الاستقلال

كما أن إستونيا تحتفل مرتين بيوم الاستقلال ، الأول في 24 فبراير وهو ذكرى الاستقلال عن روسيا عام 1918 ، والثانية حين حققت الاستقلال مرة أخرى في 20 أغسطس 1991 بعد 51 عام من الاحتلال ، ويعرف هذا اليوم باسم “استعادة يوم الاستقلال ” .

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية في البلاد هي الإستونية ، ولكن اللغة الروسية تستخدم هناك على نطاق واسع .
وكانت العملة الرسمية هناك هي الكرون ولكنهم انضموا لمنطقة اليورو وأصبح اليورو هو العملة الرسمية .

أصل التسمية

سميت إستونيا بهذا الاسم نسبة إلى مجموعة من الناس يطلق عليه إيستي سكنوا هناك في القرن الأول الميلادي .
وعلى الرغم من أنها جزء من دول البلطيق (لاتفيا وليتوانيا ) ولكن لا يوجد تحالف سياسي بينها .

دولة لادينية

تعتبر إستونيا هي أكبردولة لا دينية في العالم حيث يوجد 145 فقط من السكان يدينون بأي معتقدات دينية .

الجغرافيا والسكان

يبلغ عدد سكان إستونيا 1.3 مليون نسمة ، وتعتبر واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في أوروربا ، كما أن 50 % من مساحتها تغطيها الغابات ، وبها أكبر عدد من الفوهات النيزكية في العالم .

وتحتل إستونيا المرتبة الثانية بين 200 دولة في العالم في معدل معرفة السكان بالقراءة والكتابة حيث يبلغ 99.8٪ ، وتحتوي جميع مدارس إستونيا على اتصال بالإنترنت .

كما ولد لاعب الشطرنج العالمي بول كيرس في إستونيا ، وعندما توفي حضر أكثر من 100 ألف شخص جنازته أي حوالي 10% من سكان إستونيا .

تمتلك إستونيا أكبر مجموعة من الأغاني الشعبية في العالم مع سجلات مكتوبة من 133000 من الأغاني الشعبية .

كما كانت أول دولة تطبق ضريبة الدخل الثابت في عام 1994 ، وفي حال كنت تفكر في الانتقال للعيش بإستونيا فإنها لا تقبل ازدواج الجنسية .

اخترع الاستونيين رياضة تسمى Kiiking وفيها يقف اللاعب على أرجوحة ويتم دفعه وعليه أن يدور دورة كاملة حول الأرجوحة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *