حقائق شيقة عن معرض تات الحديث في لندن

يعد معرض تات الحديث Tate Modern واحد من أشهر معارض الفن عالميًا ، وهو يضم بداخله 4 معارض فنية شهيرة ، وقد تم أفتتاحه في عام 2000 م ،ويتميز تصميم المعرض بالجمال البالغ والدقة الواضحة ويجذب ذلك المعرض أعداد كبيرة من السياح لبريطانيا ، ويضم ذلك المعرض أعمال فنية تعود إلى عام 1990 م ، وسنتعرف في هذا المقال بعض الحقائق الشيقة الأخرى عن ذلك المعرض الحديث .

معنى كلمة تات

يعود اسم هذا المعرض الفني إلى السيد هنري تيت Henry Tate، وهو تاجر سكر إنجليزي وفاعل خير وقد تبرع لبناء ذبك المعرض ،كما يستخدم اسم تيت أيضًا نسبًة للهيئة المشتركة التي تم إنشاؤها بموجب قانون المتاحف والمعارض لعام 1992 وهي مجلس أمناء معرض تيت .

يحمل روائع حقيقية

يضم ذلك المعرض روائع حقيقية أصلية لمشاهير الفن مثل :
– لوحة The Three Dancers لبيكاسو .


– لوحة Autumnal Cannibalism لسلفادور دالي .
– لوحة The Seagram Murals لروسكو .
– لوحة Fountain لدوشامب .
– لوحة Anywhen لبارينو .

الشخص الذي بني كبائن الهاتف الحمراء وعش الطيور

يقع معرض تات في نفس منطقة محطة الطاقة BankSide Power Station  ، وكان المهندس المعماري لمحطة الطاقة هذه هو جيلز جيلبرت سكوت Giles Gilbert Scott .



وكان يحظى بشعبية كبيرة في المملكة المتحدة لتصميمه كبائن الهاتف الحمراء ،وكذلك الاستاد الوطني في بكين .



أربعة في واحد

يحتوي المعرض على أعمال تعود إلى العام 1990 م ، وفي المجمل تنقسم اللوحات الفنية في المعرض إلى أربعة أقسام :
– أعمال تاريخية وتذكارية خاصة بالمجتمع .
– لوحات زيتية للأجسام العارية .
– لوحات تجسد مناظر طبيعية وبيئية .
– لوحات تجسد الحياة والواقع .

قاعة التوربين

هناك 5 مستويات في معرض Tate Modern، يُعرف المستوى الأول باسم Turbine Hall ، لأنها كانت قديمًا توضع بها مولدات الكهرباء الخاصة بمحطة الطاقة القديمة قبل تحويلها إلى معرض تات الحديث .

25 مليون في العام الأول

عندما تم افتتاح ذلك المعرض في 11 مايو عام 2000 م ، زار المعرض نحو 25 مليون زائر في العام الأول من افتتاحه ، ونال شهرة عالمية ومحلية كبيرة ، حيث أصبح أحد أشهر معالم بريطانيا .

البيت المتحول المذهل

في عام 2016 م ، تم إجراء توسعات كبيرة للمعرض وتم إضافة اثنان من خزانات النفط داخل المعرض بل وتم عمل هرم زجاجي مثالي  سمى البيت المتحول أو switch house ، يجذب السياح لالتقاط الصور عنده أو التصوير الفيديو لأنه مصنوع بدقة متناهية وملحوظة .

أفضل معرض للكتاب في لندن

داخل ذلك المعرض الحديث Tate Modern توجد واحدة من أفضل المكتبات الفنية في لندن وتحديدًا داخل قاعة التوربين ، ويضم معرض الكتب أفضل كتالوجات المعارض السابقة ومجموعة متميزة من كتب الأطفال المصورة حول الفنون البصرية .

مجانًا وبدون أي تكلفة

من أكثر الأشياء التي زادت ذلك المعرض شهرة وشعبية هو أن الدخول إلى معظم قاعات المعرض يعد مجانًا تماًما دون أي رسوم يجب على الزائر دفعها .

محطة الطاقة سابقًا

كان متحف تات الحديث عبارة عن جزء من محطة الطاقة Bankside Power ويكاد يكون مبنى Tate Modern هو نفس حجم مبنى Westminster Abbey “كنيسة ويستمنستر ” ، مع  وجود مدخل رئيسي كبير يبلغ ارتفاعه 99 متر ، وتم افتتاحه عام 2000 م .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *