حقائق عن طريقة التعامل مع مرض السكري

ببساطة مرض السكري هو حالة من ضعف قدرة خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز الموجود في الدم ، والجلوكوز هو وقود الجسم والخلايا ، وسنتعرف في هذا المقال عن طرق ضبط مضاعفات مرض السكري للحفاظ على صحة خلايا الجسم .

أنواع مرض السكري :
– السكري من النوع الأول :
وهو يحدث بنسبة 5% نتيجة عدم قدرة خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين ، الذي يساعد الخلايا لامتصاص الجلوكوز من الدم وعادًة يتم اكتشافه منذ الطفولة .

– السكري من النوع الثاني :
يحدث بنسبة 95% ونتيجة نمط حياة غير صحي مثل السمنة أو تناول طعام غير صحي أو نتيجة التوتر ، وبالتالي تعجز خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز من الدم ويحدث ذلك النوع بعد سن الأربعين .

– ماذا بعد تشخيصك بمرض السكري ؟
بعد تشخيصك بمرض السكري يبدأ الطبيب في تنظيم نمط الحياة الخاص بك وتعديل أصناف الطعام ، والعادات الغذائية ومراقبة تأثير السكري على الرؤية وصحة القدمين .

– كما يجب إجراء تحاليل معملية دورية لضبط مستوى السكر في الدم .

– القياس الذاتي للسكر بشكل يومي يساعدك على ضبط مستوى السكر .

– الالتزام بالخطة العلاجية التي يضعها الطبيب والالتزام بتناول الأدوية بجرعاتها المحددة ومواعيدها .

– عادًة ما يعاني الشخص من الاكتئاب المصاحب لمرض السكري لذا يجب التعرف على أعراض الاكتئاب أول بأول وسرعة التعامل معه وعلاجه .

– التعامل مع مضاعفات مرض السكري :
إذا لم يتم ضبط مستوى السكر في الدم تظهر مضاعفات لمرض السكري ، وبالتالي يجب ضبط مستوى سكر الدم لتقليل ظهور المضاعفات .

– الأشخاص التي تعاني من مرض السكري يجب عليهم مراقبة مستوى الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية ومستوى ضغط الدم ، لأن ارتفاع نسبهم يزيد مخاطر التعرض لأمراض القلب .

– ارتفاع ضغط الدم يسبب تدمير للأوعية الدموية في العين ، وبالتالي تظهر مشاكل في الرؤية وبالتالي يجب إجراء فحص دوري للعين .

– الألم المزمن الذي يعاني منه مريض السكري دليل على تلف الأعصاب المصاحب لمرض السكري،  وأحد مضاعفات مرض السكري .

– كما يحدث تلف للأعصاب وللأوعية الدموية في القدم ، ويقلل إحساس مريض السكري بالقدمين وبالتالي يجب على مريض السكري إجراء فحص يومي قبل النوم للقدمين .

– الجديد حول مرض السكري :
تتواصل ظهور أبحاث جديدة تساعد في اكتشاف علاجات أكثر فاعلية لمرض السكري من النوع الأول والثاني ، مثل أنواع أكثر فاعلية من الأنسولين ، لعلاجات تستهدف علاج خلل البنكرياس .

بل وتساعد الأبحاث في فهم تأثير الجينات على حدوث مرض السكري ، وتأثير الهرمونات والوزن وحليب الطفولة على حدوث مرض السكري .

– بل وتركز الأبحاث الحالية على أسباب حدوث مرض السمنة وطرق علاجه ، باعتباره مسبب رئيسي لمرض السكري وتسعى لاكتشاف أدوية آمنة لزيادة الوزن .

– ومع تقدم عمر مريض السكري تزداد احتمالية مضاعفات مرض السكري ، لذا يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وإتباع نمط غذائي صحي .

وبينما تستمر الأبحاث في البحث عن علاجات حديثة لمرض السكري ، وعلاجات أكثر فاعلية على مريض السكري أن يتبع نمط صحي ويحافظ على ضبط نسب السكر في الدم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *