حقائق ممتعة عن الحياة البحرية

إذا كنت من محبي الحياة البحرية فمن المحتمل أنك تعرف أن هناك أسبوع يدعى “أسبوع البحرية الوطني” ، حيث تحتفل شركة The Wildlife Trust بالحيوانات والنباتات البحرية المدهشة في المملكة المتحدة ؛ لأن البيئة البحرية في المملكة المتحدة غنية بالكثير من الكائنات الرائعة كأسماك القرش المتشمس والفقمة الرمادية والبَفَن والدلافين ، لذا سنختص الحديث هنا عن الحياة البحرية في المملكة المتحدة .

حقائق عن الحياة البحرية في المملكة المتحدة :

1- إن الدلافين تنام بنصف دماغ وإغلاق عين واحدة فقط ، ويسمى هذا الشكل غير المعتاد من النوم باسم “النوم العميق” وهو نوع من النوم يعتقد أنه يساعد الدماغ في دمج الذكريات الجديدة والتعافي من أنشطته اليومية .

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لهذه الطريقة في نوم الدلافين أولها أنه من المرجح أن تغرق الدلافين إذا لم يبقوا نصف دماغهم نشطًا ؛ لأنهم يحتاجون باستمرار الصعود إلى السطح بحثًا عن الأوكسجين ، وثانيها أنهم قادرون على البحث عن الخطر بينما يستريحون ، وأخيرًا يسمح هذا النوع من النوم لهم بمواكبة بعض العمليات الفيسيولوجية مثل حركة العضلات ، والتي تساعد الثدييات ذات الدم الحار على الحفاظ على حرارة الجسم التي تحتاجها للبقاء في المحيط المتجمد .

2- الأعشاب البحرية هي النباتات المزهرة الوحيدة الموجودة في البحر ، وتخرج للسطح على الشاطئ بعد العواصف ، ففي الماضي تم جمعها واستخدامها خلال الحرب العالمية الأولى ، حيث استخدمت فرنسا أعشاب البحر المجففة لصنع المراتب وكذلك لصنع الضمادات ومختلف الأغراض الأخرى .

3- الأسماك المخاطية هي الكائن الحي الذي يحتوي على أربعة قلوب وأنف واحد ولا يمتلك عيون ولا معدة ، يمكن أن ينتج دلوًا كاملاً مليئًا بالمخاط اللزج في بضع ثوانٍ فقط !

ولديهم عملية أيضية بطيئة ، ويمكن أن يعيشوا لأشهر دون تغذية ، وعلى النقيض من ذلك يمكن لهم أن يأكلوا أضعاف وزنهم خلال ساعات قليلة ، وهذه الأسماك بدائية جدًا ؛ لأنها تنتمي إلى 50 نوعًا من الكائنات الحية التي لها جمجمة بسيطة .

4- يتواصل الكركند عن طريق التبول على بعضهم البعض ؛ لأن لديهم فوهات البول تحت عيونهم وينشرون الفيرومونات عن طريق التبول في اتجاه الكركند الآخر .

5- لدى نجم البحر عين على نهاية كل ذراع مما يسمح لهم برؤية الأشكال الخفيفة والمظلمة والبسيطة ، كما أنه يمكنه استعادة الأطراف التي فقدها أيضًا حتى لو لم يتبق له سوى زوجين فقط .

6- يمتلك الأخطبوط ثلاثة قلوب وأربعة أزواج من الأذرع ودم أزرق اللون ، ويعتبر الأخطبوط الأكثر ذكاء من جميع اللافقاريات ، وقد أظهرت الدراسات أن الأخطبوط يتعلم بسهولة بما في ذلك التعلم من خلال مراقبة أخطبوط آخر .

7- يمكن لنجم البحر أن يغير جنسه في أي وقت أو يتكاثر جنسيًا أو لا جنسيًا ، وفي التناسل الجنسي تنتج الإناث ملايين البيض ، وعلى الرغم من أن معظم أنواع أسماك نجم البحر لديها خمسة أذرع فقط ، إلا أن بعضها قد يمتلك حوالي 20 إلى 40 ذراعًا أيضًا .

8- حوالي 75 ٪ من المأكولات البحرية التي يتم تناولها في المملكة المتحدة تتكون من 5 أنواع فقط: سمك القد وسمك الحدوق والتونا والسلمون والجمبري .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *