حيوانات تتمتع بأقوى حاسة شم

من الصعب تحديد الحيوان الذي يتمتع بأقوى حاسة شم  لأن مستقبلات الروائح تستكشف الروائح المختلفة بدرجات مختلفة ، حيث تعمل تلك المستقبلات على اكتشاف الروائح مما يؤدي للشعور بالرائحة أو الشم وهذه المستقبلات عددها بالملايين وتتركز بشكل رئيسي في منطقة تجويف الأنف الخلفي ، والأنواع المختلفة من الحيوانات لها أعداد مختلفة من الجينات المكتشفة للروائح ، وقد خلصت دراسة حديثة إلىأن الأفيال والدببة وأسماك القرش لديها شعور قوي بالروائح .

محتويات

الدببة

تتمتع الدببة بشعور قوي بالروائح يفوق جميع الحيوانات الأخرى ، وعلى الرغم من أن عقل الدب يبلغ حوالي ثلث عقل الإنسان ، إلا أن المساحة التي تتحكم في حاسة الشم في عقله خمسة أضعاف المساحة لدى البشر ، وبهذا يكون شعور الدببة بالرائحة أكبر بمعدل 2100 مرة من البشر .

وتستخدم الدببة هذه الحاسة للبحث عن الطعام وزملائها من الدببة واكتشاف الخطر وتتبع أشبالها في البرية ، ويمكن للدب أن يكتشف جثة حيوان موجودة على بعد 20 ميلًا منه .

 أسماك القرش

أظهرت بعض الأبحاث أن سمك القرش الأبيض لديه أكبر عدد من مستقبلات الروائح ، ويتحكم ثلث دماغ سمكة القرش بحاسة الشم ، ويمكن للقرش أن يشم أقل قطرة دم على بعد ميل واحد ، وبجانب ذلك فإن سرعتها الكبيرة تجعلها من المفترسات المميتة ، وأسماك القرش لها خياشيم تحت الخطم والذي يتدفق الماء عبره بشكل مستمر .

الأفيال

تمتلك الفيلة أكبر قدر من جينات اكتشاف الروائح حيث يبلغ عددها 1948 جين ، وعادة ما تكون حاسة الشم لدى الفيلة أقوى عند التعامل مع الماء ، حيث يمكن للفيل اكتشاف مصادر المياه على بعد 12 ميل ، ويحتوي خرطوم الفيل على عدد كبير من مستقبلات الرائحة لذلك يستخدمه للشم بشكل أساسي بجانب استخداماته الأخرى .

طائر الكيوي

إن طائر الكيوي من الطيور التي لا تطير ، لذلك يحتاج لحاسة شم قوية للعثور على طعامه ، ويملك طائر الكيوي فتحتي أنف عند نهاية منقاره مما يسهل عليه البحث عن الطعام داخل التربة وبين الأوراق ، ويملك طائرالكيوي أقوى حاسة شم بين جميع الطيور بسبب امتلاكه لأكبر عدد من مستقبلات الروائح لدى الطيور .

الثعبان

يملك الثعبان عضو في فمه يسمى عضو جاكسون “العضو الميكعي الأنفي ”  وهو العضو الذي يساعده على شم الروائح المختلفة ، وتمتلك الثعابين إحساس بالروائح متطور للغاية وقوي وهو يستخدم لسانه لالتقاط جزيئات الرائحة التي تنتقل بدورها إلى عضو جاكسون ليتعرف عليها .

العث

يمتلك عالم الحشرات أيضًا حاسة الشم ، والعث يمتلك مستقبلات روائح تجعل ذكر العث يشم رائحة فرمون واحدة من أنثى تبعد عنه أكثر من ستة أميال .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *