حيوانات تعيش لمئات السنين 

هناك بعض أنواع الحيوانات التي تفوق أعمارها عمر البشر بكثير ، فهي تعمر لسنوات طويلة جدًا تصل لمئات السنين ، إليكم قائمة خاصة بعشر حيوانات ذات أطول فترات حياة – ويصل أحدهم إلى الخلود .

قرش جرينلاند

يعيش هذا القرش في مياه القطب الشمالي ، وينمو ببطء ويصل متوسط ​​طوله 16 قدمًا ، ويقوم بالصيد للغذاء كما ينجذب إلى رائحة اللحوم المتعفنة في المحيط ، ومن المعروف أيضا أنه يعيش في أعماق المحيطات بخلاف أسماك القرش الأخرى ، وقد أجرى مجموعة من العلماء اختباراً بالكربون المشع على عدسات عين 28 سمكة قرش وحددت مدى عمرها لتصل إلى 272 سنة على الأقل ، واستنتجوا أن قرش جرينلاند هو أطول فقاريات حية عرفها الإنسان .

المحار الطويل

يرجع أصل هذا المحار الكبير الذي يعيش في المياه المالحة إلى بوجيه ساوند ، وعرف أنه يعيش لمدة 160 سنة على الأقل ، ويتميز برقبته الطويلة التي يمكن أن تصل إلى أكثر من متر .

الطراطرة

هناك نوعين من زواحف الطراطرة على قيد الحياة اليوم ، وهم فقط الناجين من الفصيلة التي كانت منتشرة منذ حوالي 200 مليون سنة مضت ، وهي أيضا من بين الفقاريات الأطول عمرا على الأرض ، حيث عاش بعضها ما بين 100 و 200 سنة .

الديدان الأنبوبية

هذه المخلوقات الملونة في أعماق البحار هي الديدان الأنبوبية التي تعيش على انبعاثات الهيدروكربون في قاع المحيط ، وقد عرف أنهم عاشوا 170 عامًا ، ويعتقد بعض العلماء أن هناك بعض منها عاش لأكثر من 250 عامًا .

قنافذ البحر الاحمر

تم العثور على قنفذ البحر الأحمر في المحيط الهادئ فقط ، وتحديدًا على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية ، وتعيش في المياه الضحلة الصخرية أحيانًا ، وتبقى خارج المناطق شديدة الأمواج ، ويزحفون على طول قاع المحيط ، ويستخدمون أشواكهم كركائز ، ويعيش بعضهم لأكثر من 200 سنة.

الحوت القطبي الشمالي

وهو أطول حيوان ثديي حي على الأرض ، تم العثور على بعض من تلك الحيتان مع أجزاء من رماح عاجية لا تزال موجودة في لحمها جراء محاولات فاشلة من قبل صيادي الحيتان قبل 200 سنة ، وكان أقدم حوت يبلغ من العمر 211 عامًا على الأقل .

أسماك الكوي

هي مجموعة من أسماك الزينة من فصيلة الكارب ، وهي شائعة في البرك الصناعية وأحواض الزينة ، ومن المدهش أن بعض الأصناف قادرة على العيش أكثر من 200 عام ، وأكبر سمكة كوي معروفة عاشت لمدة 226 سنة .

السلاحف

تعتبر السلاحف من أطول الفقاريات الحية على الأرض ، ومات أكبرها وهو سلحفاة جالاباجوس بقصور في القلب عن عمر يناهز 175 عامًا في يونيو 2006 في حديقة حيوانات يملكها الراحل ستيف إيروين .

المحار الملزمي

هو نوع من المحار يستغل تجاريًا ، وقد فسر الباحثون الدوائر السوداء المحيطة بالقشرة كعلامات سنوية ، مثلما توجد بالشجرة حلقات ، ويعتقد أن عمر بعض العينات التي تم جمعها قد يكون أكثر من 400 سنة .

اسفنج انتاركتيكا

ربما بسبب انخفاض درجات الحرارة في المحيط القطبي الجنوبي ، فإن هذا المخلوق غير المتحرك لديه معدل نمو بطيء للغاية ، ويقدر البعض أن أكبر هذه الكائنات المعروفة بلغ عمره 1550 عامًا .

قنديل البحر الخالد

قد يكون هذا النوع من قناديل البحر هو الحيوان الوحيد في العالم الذي اكتشف حقًا ينبوع الشباب ، وبما أنه قادر على الرجوع من مرحلة البلوغ الناضجة إلى مرحلة نمو غير الناضجة والعودة مرة أخرى ، فقد لا يكون هناك حد طبيعي لعمره ، ونظراً لطول أعمارهم فإن عددهم يأخذ في الارتفاع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *