حيوان المينج من أقدم الحيوانات المسجلة في العالم

عندما اكتشف الباحثون حيوان مينغ “البطلينوس” في عام 2006 ، لم يكن لديهم أي فكرة عن ما حصلوا عليه .

سُميت الصدفة “مينغ” ،  على اسم السلالة الصينية الحاكمة في العصر الذي ولد فيه ، ويعتبر أقدم حيوان مسجل في العالم ، حسب ناشيونال جيوغرافيك .

ومع ذلك ، فإن كاهوج المحيط الذى يبلغ عمره (507 عاما) (Arctica islandica) تعرض للموت المفاجئ عندما قام العلماء الذين درسوه بقتله بالصدفة .

عندما اندلعت الأخبار عن نهاية البطلينوس المشؤومة ، انتقدت العديد من عناوين الأخبار العلماء ، الذين زعموا أن مينغ قتل عندما كانوا يريدون معرفة كم كان عمره ، لكن اتضح أن هناك قصة أكبر من ذلك .

اكتشاف مينغ “The Clam”

تم اكتشاف مينغ البطلينوس لأول مرة في أيسلندا في عام 2006 من قبل مجموعة من الباحثين من جامعة بانجور في المملكة المتحدة ، وقد تم  اكتشافه  ، إلى جانب 200 مخلوق أخر من المحيطات ، حيث تم العثور عليه أسفل الجرف الأيسلندي ونقل إلى معامل بانجور لدراسته كجزء من مشروع بحثي أكبر بشأن تغير المناخ .

أقدم حيوان معروف في العالم

تشتهر مخلوقات أوجاس بعمرها الطويل وفقًا لدراسة أجريت في عام 2011 ، لذلك من الشائع العثور على بقايا من الأنواع التي يزيد عمرها عن 100عام .

وتقول هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن حياة هذه المخلوقات تجعلهم العينة المثالية للعلماء لاستخدامها في دراسة تاريخ المحيط وتغير المناخ .

المحيط “quahogs”  أضاف حلقة جديدة لاكتشافات بحرية فريدة من نوعها كل عام ، يمكن لهذه الحلقات أن تعطي العلماء معلومات كافية عن ظروف البحار المتغيرة وتم ذلك في هذه الدراسة عن طريق حياة البطلينوس ، حيث يمكن للعلماء عن طريق حياة البطلينوس معرفة كل التغيرات التي تحدث في المحيط عبر الزمن ، وفي النهاية يدركون كيف أثر المناخ المتغير على الحياة البحرية .

البطلينوس كان مختلف عن غيره من الحيوانات

في عام 2007 ، اكتشف الباحثون أن مينغ لم يكن مثل الكائنات البحرية الأخرى التي التقطوها من البحر ، وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن الفحص الأول للمخلوق البحرى كشف عن عدد الحلقات على قوقعته مما أعطاهم معلومات عن العمر الحقيقي للبطلينوس  والذى كان يقع بين 405 و 410 عام .

لسوء الحظ ، لدراسة المحار بشكل مناسب ، يجب إزالة قشورها ووضعها تحت المجهر ، لم تكن لديهم أي فكرة عن أنهم قد وقعوا في مشكلة كبيرة وهي ضيق المسافات بين الحلقات على ظهر القوقعة .

ماذا كشف الفحص الإضافي

وكشف الفحص الإضافي أن البطلينوس كان في الواقع عمره 507 عامًا ، وبذلك كان العلماء قد قاموا بتدمير أقدم حيوان حي في العالم .

حساء التشامبو

وفقا لجيمس شوجر ، وهو عالم جيولوجي بحري وباحث في المشروع وهو الذى قضى على حيوان المينغ ، قال “إذا كنت قد أكلت حساء التشامبو ، فقد تكون قد أكلت حيوانًا قديمًا مثل مينغ” .

“إن نفس النوع من البطلينوس يتم صيده تجاريًا ويؤكل يوميًا ؛ و أن أي شخص قد أكل شوربة البطلينوس في نيو إنغلاند ربما أكل لحمًا من هذا النوع” .

شاطئ كواهوج

وقال “Scourse” أيضا لمجلة ناشيونال جيوغرافيك إن ال 200 نوع التي جمعوها في عام 2006 تمثل جزءً ضئيلا للغاية من جميع أنواع المحار المختلفة التي تعيش في البحر .

وأضاف أن مينغ كان فقط أقدم واحد عثر عليه ، وبسبب طول عمر الكاهوج  ، فإن احتمال أن يكون مينغ أقدم واحد في المحيط بأكمله .

إن القتل غير المقصود لهذا الكائن أمر محزن ، لكن تضحيته قدمت معلومات كثيرة وهامة للعلماء في أبحاثهم حول تغير المناخ وتأثيراته على النظم البيئية في العالم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *