عام

خريطة الحرب العالمية الثانية

إن عدم الاستقرار الذي نشأ في أوروبا بسبب الحرب العالمية الأولى مهد الطريق لصراع دولي آخر وهو الحرب العالمية الثانية التي اندلعت بعد مرور عقدين من الزمن على الحرب الأولى ، وهي صراع كان أشد تدميرا من الحرب الأولى ، فبعد وصول أدولف هتلر لسدة الحكم في ألمانيا في فترة كانت فيها الدولة الألمانية غير مستقرة سياسيًا واقتصاديًا ومعه حزبه الاشتراكي الوطني (الحزب النازي) قام بإعادة تغيير شكل الأمة الألمانية ووقع معاهدة استيراتيجية مع كلًا من اليابان وإيطاليا ، وذلك لدعم طموحه في السيطرة على العالم .

وفي سبتمبر عام 1939م قام هتلر بالخطوة الأولى نحو تحقيق طموحه وهي اجتياح بولندا مما دفع بريطانيا العظمى وفرنسا لإعلان الحرب ضد ألمانيا ، وسوف نشرح خريطة تحالف القوى في الحرب العالمية الثانية .

تحالف قوى المحور

قوى المحور هي التحالف الذي ترأسته ألمانيا وهو يضم ألمانيا وإيطاليا واليابان ، وقد نشأ هذا التحالف نتيجة سلسلة من الاتفاقيات بين ألمانيا وإيطاليا وقد أعقب تلك الاتفاقيات الإعلان عن ما يسمى “محور” ملزم لروما وبرلين ، وكان هذا الإعلان في 25 أكتوبر عام 1936م ، وقد ادعت القوتين أن العالم من الآن فصاعًدا سوف يدور حول محور روما – برلين ، وتبع هذا الاتفاق إعلان الميثاق الألماني الياباني عن حلف مناهضة الكومنترن في 25 نوفمبر 1936 م ضد الاتحاد السوفيتي والدول الشيوعية الأخرى .

قوات الحلفاء

في البداية تم إعلان تحالف كل من فرنسا وبريطانيا مع بريطانيا لصد الغزو الألماني ، ثم توسع التحالف ليشمل أستراليا وكندا وجنوب أفريقيا ونيوزيلندا والهند ، أما الولايات المتحدة فرفضت المشاركة في البداية ، ولكن بعد هجوم اليابان على ميناء بيرل هاربر أعلنت الولايات المتحدة انضمامها للحلفاء في ديسمبر 1941م .

غزو ألمانيا لبولندا (سبتمبر 1939م)

في الساعة 4:45 دقيقة صباح يوم 1 سبتمبر عام 1939م ، قام حوالي 1.5 مليون جندي ألماني باجتياح وغزو بولندا على طول حدودها مع ألمانيا التي بلغت 1750 ميلًا ، وفي نفس الوقت قذفت الطائرات الألمانية المطارات البولندية ، وهاجمت القوات البحرية الألمانية والقوارب والقوات البحرية البولندية الموجودة في بحر البلطيق ، وقد ادعي هتلر أن هذا الغزو كان عملًا دفاعيًا ، ولكن بريطانيا العظمى وفرنسا قررتا رد العدوان وأعلنتا الحرب على ألمانيا في 3 سبتمبر أي بعد يومين فقط من الغزو ، وبذلك بدأت الحرب العالمية الثانية .

خريطة شرق أوروبا بعد توقيع اتفاقية بين ألمانيا والاتحاد السوفينتي

قبل فترة وجيزة من اندلاع الحرب وبالتحديد في 23 أغسطس 1939م ، فاجأ العدوان اللدودان ألمانيا والاتحاد السوفيتي العالم بتوقيع معاهدة عدم الاعتداء الألمانية السوفيتية ، والتي اتفقا فيها على عدم العدوان ضد بعضهما لمدة 10 سنوات ، وقد اتخذ هتلر تلك المعاهدة وسيلة للتأكد من عدم معارضة الاتحاد السوفيتي لغزو بولندا ، واتفق الطرفان بشكل سري على تقسيم دول أوروبا الشرقية في وقت لاحق ، وقد انهارت تلك الاتفاقية في عام 1941م بعد أن قام هتلر بغزو الاتحاد السوفيتي ، والخريطة السابقة توضح شكل أوروبا الشرقية وفقًا لاتفاق الدولتين .

الملاحق السوفيتية في أوروبا الشرقية(الكتلة الشرقية) 1939- 1940م

ضمت الكتلة الشرقية الأراضي في أوروبا الشرقية التي سيطر عليها الاتحاد السوفيتي خلال وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وضمت تلك الأراضي لاتفيا وليتوانيا وأجزاء من بولندا وإستونيا ثم ضمت بولندا وبلغاريا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا والمجر وألمانيا الشرقية وألبانيا في أوقات لاحقة للحرب .

خريطة المناطق التي اجتاحتها ألمانيا في أوروبا خلال الحرب

خلال الفترة الأولى من الحرب استطاعت ألمانيا احتلال عدد كبير من دول أوروبا بكتلتيها الشرقية والغربية ، منهم فرنسا وهولندا والدنمارك والنرويج وبلجيكا ولوكسمبورغ

خريطة اجتياح ألمانيا لأوروبا الغربية

خريطة اجتياح ألمانيا للنرويج والدنمارك

في يوم 8 أبريل عام 1940 قامت ألمانيا بغزو كل من الدنمارك والنرويج في عملية عسكرية أطلق عليها اسم عملية فيزربونج .

حملة البلقان أبريل 1941م

في 28 أكتوبر 1940م شنت قوات المحور هجوم على منطقة البلقان والتي تضم كلًا من اليونان ويوغوسلافيا وانتهت تلك الحملة باستيلاء المحور على جزيرة كريت في عملية عسكرية أطلق عليها اسم ” عملية الزئبق ” في 20 مايو 1941م .

اجتياح الاتحاد السوفيتي

أطلق ألمانيا ودول المحور على عملية اجتياح الاتحاد السوفيتي اسم ” عملية بارباروسا “، وقد بدأ الهجوم على الاتحاد السوفيتي في 22 يونيو 1941م .

سقوط برلين

في يوم 8 مايو 1945م استطاعت قوات المحور والاتحاد السوفيتي دخول البرلين ، وكان هذا الحدث هو نهاية الحرب الأكثر دموية في تاريخ البشرية وبداية تقسيم ألمانيا وفترة الحرب الباردة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى