خطوات حل المشكلة

حل المشكلات هي مهارة هامة وحاسمة للنجاح في مجال الأعمال ، وفي الواقع فإن مهارة حل المشكلات تستحق أن تدفع فيها الشركات الأموال ، وسوف نشرح الخطوات الخمسة التي تشكل استيراتيجية حل المشكلات .

تعريف حل المشكلات

قبل أن تتحدث عن خطوات حل المشكلة يجب أولًا أن نتعرف على جذور “حل المشكلة ” والتي تتمثل في وجود مشكلة وإيجاد طريقة لحلها .

المشكلة : هي حالة الرغبة في الوصول إلى هدف محدد من الحالة الحالية للنظام .

الحل : وحل المشكلة هو إدارتها بطريقة تلبي الأهداف بنجاح .

ولذلك فإن أحد أهم الإجراءات التي تربط بحل المشكلات هي وجود هدف ، والهدف النهائي قد لا يحل المشكلة بالكامل ولكنه قد يقربنا من الحل ، على سبيل المثال إذا كانت المشكلة هي إنهاء الجوع في العالم ، وهذه المشكلة قد يكون من الصعب حلها تمامًا ، ولكننا يمكن أن نضع هدف محدد وهو تقليل عدد الأطفال الجائعين بنسبة 10%

خطوات حل المشكلات

بالطبع ليست كل المشاكل يمكن حلها باتباع خطوات حل المشكلات بشكل خطي ، وخاصة المشكلات الصعبة للغاية ، ولكن من الممكن أن تنتقل بين الخطوات وأنت تعمل على حل المشكلة ، والخطوات الخمسة هي :

تحديد المشكلة

أو بمعنى أخر الإجابة على سؤال ، ماذا تحاول أن تحل ؟ وبالإجابة على هذا السؤال تكون قد حددت ماهية المشكلة ، وبذلك أيضًا تكون قد حددت الهدف الذي تريد تحقيقه .

العصف الذهني

العصف الذهني هو عملية تتم للإجابة عن سؤال ما هي الطرق الممكنة لحل المشكلة ؟ والهدف من تلك الخطوة هو وضع قائمة بجميع الحلول الممكنة للوصول للهدف لتختار من بينها ، وكلما كانت المشكلة صعبة ، كلما زادت الحاجة لاقتراح حلول أكثر .

اتخاذ قرار بشأن حل المشكلة

يجب أن تقوم بتحديد ماذا ستفعل بعد ذلك ، ويتم ذلك عن طريق دراسة الحلول المختلفة وهل هي فعالة وتكلفتها ميسورة أم لا ، وما هي العواقب المترتبة على تنفيذ تلك الحلول .

تنفيذ الحل

إن تنفيذ الحل يتطلب التخطيط أولًا قبل التنفيذ ، وهذه العملية غالبًا ما تكون تكرارية ، بمعنى أننا يجب أن نخطط لتنفيذ الحل على مراحل عدة قصيرة وعند تنفيذ كل مرحلة يتم اختبارها ويمكن عمل تغذية مرجعية أو إعادة تنفيذ وتخطيط مرة أخرى ، وتذكر أنه لن يمكنك تنفيذ مرحلة مثالية في المرة الأولى .

مراجعة النتائج

في هذه المرحلة يجب أن تسأل نفسك ، ماذا فعلت ؟ فمن المهم مراجعة الأجزاء التي نجحت والأجزاء الأخرى التي فشلت والأثر الذي أحدثته في النهاية ، وهذه المراجعة تساعدك على تحسين مهارة حل المشكلات لديك على المدى الطويل ، وتمنعك من إعادة اختراع العجلة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *