خطوات محو بياناتك من كمبيوتر السيارة

عند قيامك ببيع هاتفك القديم أو أي جهاز ذكي مثل الهاتف اللوحي ، فإن جمعيات حماية المستهلك تنصحنا دائمًا بمسح أي بيانات موجودة على الجهاز قبل التخلص منه بأي طريقة ، وبنفس الطريقة فإن السيارات الذكية الحديثة تجمعنا عنا الكثير من المعلومات وبعضها يكون معلومات هامة مثل أرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات المصرفية وأسماء حساباتك على الإنترنت وكلمات المرور للحسابات المختلفة والطرق التي تسلكها بشكل متكرر وأسماء وأرقام جهات الاتصال الخاصة بك ، وربما حتى بعض الرسائل النصية ، فإذا كنت لا تترك هاتفك الذكي لشخص غريب ليطلع على أسرارك فمن المنطقي أيضًا ألا تترك تلك المعلومات في متناول المالك الجديد للسيارة .

إذا كنت تبيع سيارتك أو تتبرع بها أو تتخلص منها بأي طريقة ، فإن عليك مسئولية التأكد من أن جميع معلوماتك الحساسة قد تم التخلص منها نهائيًا ، ولضمان سلامتك يمكنك اتخاذ بعض الخطوات السهلة ولكنها قد تستغرق بعض الوقت ، فدعونا نلقي نظرة على تلك الخطوات التي تضمن سلامتك .

خطوات حذف البيانات

تحذر لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية من ضرورة أن يدرك المستهلك أن السيارات الحديثة مثل الهاتف الذكي أو هاز الكمبيوتر الخاص بهم ، لأنها في الواقع تحمل نفس المعلومات التي تحملها هذه الأجهزة ، ولكن إذا كنت غير معتاد على التعامل مع الجهاز الذكي في السيارة ، فربما تجد أن مسح بياناتك عملية شاقة ، ولكنها في الواقع بسيطة ، ولكل ما عليك هو اتخاذ الخطوات التالية :

1- قم بإلغاء أي اشتراكات قد أضفتها على الجهاز مثل كلمة سر الواي فاي وخدمات الهوت سبوت وبيانات الاتصال في حالة الطواريء وأي خدمات للبث عبر الأقمار الصناعية أو البث الموسيقي .

2- قم بتسجيل الخروج من جميع تطبيقات الأجهزة المحمولة المتضمنة في السيارة وتأكد من أنك قد قمت بإلغاء علامة حفظ كلمات المرور والدخول التلقائي إلى حساباتك حتى لا يتم تسجيل الدخول مرة أخرى بدون طلب كلمات السر .

3- قم بمسح جميع الأرقام والأسماء المسجلة بدفتر الهاتف .

4- قم بإزالة أي اقتران مع البلوتوث .

5-احذف جميع الخرائط والعناوين التي سجلتها في نظام الملاحة الخاص بالسيارة .

6-إذا كانت سيارتك بها قرص صلب مدمج ، فاحذف جميع الموسيقى والبيانات التي قمت بتخزينها عليه .

7-إذا كان لديك أي وسائط تخزين قابلة للإزالة مثل قارئ بيانات SD فتأكد من حذف جميع البيانات الموجودة عليها .

8- وفي النهاية تحقق من دليل استخدام السيارة ، لترى إذا كان بها خاصية استعادة ضبط المصنع فاستخدمها لمحو البيانات والإعدادات المخزنة .

وبالطبع فإن مقدار البيانات الموجودة على سيارتك يعتمد على عمر سياراتك وميزات الاتصال المتوفرة فيها ، فالموديلات القديمة من السيارات قد يكون بها بعض عناصر الاتصال القليلة مثل البلوتوث ونظام الملاحة فقط ، أما الموديلات الحديثة فيها الكثير من المميزات والخواص ، لذلك يجب أن تقضي بعض الوقت للتحقق من محو جميع البيانات .

أهمية عملية محو البيانات

وقد ترى أن تلك الخطوات زائدة عن الحاجة ، ولكنها في الوقع كلها ضرورية ، لأن لجنة تجارة الفيدرالية قد حذرت المستهلكين من خاصية إعادة ضبط المصنع لا تقوم بمحو جميع البيانات المخزنة كما تتوقع .

وفي أوائل عام 2019 قامت شركة Guardian Data Destruction بإصدار خدمة Clear My Data وهذه الخدمة تقوم بعمل جميع الخطوات السابقة لمحو جميع بياناتك من السيارة ، لذلك إذا فشلت في عمل تلك الخطوات بنفسك فيمكنك استخدام تلك الميزة .

محو بياناتك من السيارات المستأجرة

تنطبق جميع المخاوف السابقة على السيارات المستأجرة ، فإذا قمت بتوصيل هاتفك بمنفذ USB في سيارة مستأجرة ، أم قمت بإقران هاتفك عبر البلوتوث أو استخدمت نظام الملاحة في السيارة ، فمن المؤكد أن السيارة ستقوم بتخزين هذه البيانات .

ولديك بضعة خيارات في تلك الحالة منها أولًا تجنب إقران هاتفك مع السيارة ولا تستخدم نظام الملاحة بها وهذا أمر غير عملي في الواقع لأنك قد تحتاج لإرسال رسائل نصية وأنت تقود أو ترغب في الاستماع للموسيقى ، والأفضل أن تتحقق من وجود تطبيق يسمى Privacy4Cars وهو تطبيق يستخدم لمحو أي آثار تتركها في نظام الكمبيوتر الخاص بالسيارات المستأجرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *