خطوط الطول والعرض

خطوط الطول وخطوط العرض هي نظام إحداثيات تخيلي يستخدم لتحديد أي موقع أو مكان على سطح الكرة الأرضية ووصفه .

محتويات

خطوط العرض

وخطوط العرض هي مقياس على الكرة الأرضية أو الخريطة يستخدم عادة لتحديد المواقع بالنسبة لخط رئيسي يعرف بخط الاستواء ، فنحدد المواقع على الكرة الأرضية عادة شمال أو جنوب خط الاستواء ، وهناك أنواع مختلفة من خطوط العرض منها خطوط العرض الفلكية وخطوط العرض بالنسبة لمركز الأرض وخطوط العرض الجغرافية (أو الجيوديسية) ، ولكن هناك اختلافات بسيطة جدًا بينها .

وفي معظم المراجع يتم إدراج خطوط العرض بالنسبة لمركز الأرض والتي يتم قياسها بالدرجات والدقائق والثواني ويتم تمثيلها بقوس يميل بزاوية مستوية محددة الخط الواصل بين مركز الأرض وخط الاستواء والخط  من الشمال إلى الجنوب بالنسبة لخط الاستواء ، وتكون أكبر خطوط الطول الممكنة هي 90 درجة شمالًا و 90 درجة جنوبًا ، ويتم رسم خطوط العرض في صورة دوائر متوازية مع بعضها ومع خط العرض الرئيسي (خط الاستواء) .

أما خطوط العرض الجغرافية فيتم تعيينها بطريقة مختلفة قليلًا وهي النوع الذي يستخدم في عمل الخرائط ، فنظرًا لكون الكرة الأرضية ليست كرة مثالية فهي منبعجة قليلًا عند الأقطاب فيتم حساب خطوط العرض الجغرافية من الزاوية الواقعة بين خط الاستواء وأي نقطة موجودة على سطح الأرض في موقعها الطبيعي على الكرة الأرضية .

ويتم استخدام طرق مختلفة لقياس خطوط العرض الجغرافية مثل أخذ معالم بعض النجوم القطبية ، ويصل طول قوس خطوط العرض حوالي 111كم (69ميل) ويتفاوت طوله عند القطبين بسبب عدم انتظام شكل الكرة الأرضية ويتم قياسه أيضًا بالدرجات والدقائق والثواني .

خطوط الطول

خط الطول هو مقياس للمواقع التي تقع شق أو غرب خط الطول الرئيسي والذي يعرف باسم خط جرينيتش ، وخط الطول الرئيسي هو خط تخيلي يمر عبر قطبين الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ومدينة جرنيتش بلندن ، ويقاس طول خطوط الطول أيضًا بالدرجات والدقائق والثواني .

ويتم حسابه بمقدار القوس الناتج من رسم خط من مركز الأرض إلى تقاطع خط الاستواء مع خط الطول الرئيسي ثم خط أخر من مركز الأرض إلى أي نقطة أخرى واقعة على سطح الكرة الأرضية ، ويبلغ طول خطوط الطول 180 درجة شرق وغرب خط جرينيتش وتبلغ المسافة من خط الطول الرئيسي  وحتى خط الاستواء حوالي 111.32 كم .

وتشكل خطوط الطول والعرض معًا شكل شبكة وهي تستخدم لتحديد المواضع بدقة بالنسبة لخط الطول الرئيسي وخط الاستواء ، على سبيل المثال تقع العاصمة واشنطن عند خط العرض 39 شمالًا (شمال خط الاستواء ) مع خط الطول 77 غرب (غرب خط جرينيتش ) .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *