خمس أسئلة ينبغي طرحها في كل زيارة إلى الطبيب

لا أحد يحب الذهاب إلى الطبيب ، وفي الواقع يؤجل معظمنا الفحوص السنوية وزيارات العيادات حتى يدفعنا الألم والمرض في النهاية إلى الذهاب ، ومع ذلك فإن زيارات الطبيب المنتظمة ضرورية للغاية لصحتك بشكل عام .

تحدث إلى طبيبك الخاص
لا ينبغي لك كمريض أن تكون مشارك سلبي في الرعاية الصحية المقدمة لك ، اسأل هذه الأسئلة الخمسة في كل زيارة حتى يمكنك المحافظة على صحتك جيدًا عندما تعرف وتستخدم الإجابات الصحية .

  1. ما هى حالة ضغط الدم ، وماذا تعني تلك الأرقام ؟ فيمكن أن تسبب حالة ارتفاع الضغط إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك السكتة الدماغية ، سيختبر طبيبك ضغط دمك بانتظام ، وسيتيح لك طرح هذه الأسئلة اتخاذ خطوات لخفض ضغط الدم إذا كان مرتفع جدًا .
  2. هل وزنى مناسب لطول جسمي ؟ هذا السؤال فى غاية الأهمية وطبيبك هو القادر على الإجابة عليه ، فقد تؤدي حالات السمنة المفرطة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومرض الارتجاع المعدي المريئي ، والنقرس ، وارتفاع ضغط الدم والسرطان ، لا تعتمد على ملابسك لمعرفة مدى زيادة وزنك ، ينبغى الحصول على الحقائق من الطبيب .
  3. ما هو مستوى الكوليسترول لدي ؟ إن ارتفاع الكولسترول هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية ، يمكن فقط لاختبار الدم أن يقرر ما إذا كنت في خطر .
  4. هل هناك أي اختبارات أو تحاليل ينبغى إجرائها وفقا للمرحلة العمرية أو أي عوامل أخرى ؟ في كثير من الأحيان قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار مثل فحص الماموجرام أو تنظير القولون بعد زيارتك الروتينية ، وقد لا تكشف هذه الاختبارات عادةً عن حالة مرضية ، ولكنها وسيلة فعالة في الكشف المبكر عن أي مرض .
  5. هل ينبغى أن أقلق بشأن أي جانب معين من صحتي؟ فإذا كنت مدخن ، أو تشرب كثيرا ، ونادرا ما تمارس التمارين الرياضية ؛ فكل هذه العوامل لنمط حياتك يمكنها أن تؤثر على صحتك العامة ، وقد يقترح طبيبك تغييرات يمكن أن تحول دون حدوث ضرر طويل المدى .

كن مستعدا
قبل أن تتحدث مع طبيبك ، قم بجمع المعلومات التي يحتاج إليها لتكوين صورة دقيقة لحالاتك الصحية كي تتمكن من إجراء مناقشة أفضل معه ، وتتضمن تلك المعلومات :

• قائمة بجميع الأدوية والمكملات الغذائية الطبيعية التي تتناولها حاليًا  ، مع الجرعات .
• وصف لأي آلام أو أوجاع أو أي شعور بعدم راحة لديك ، مع ذكر مكان وزمان حدوثه وما إذا كنت تلاحظ أي عرض آخر يتعلق بتلك الآلام أو يبدو بسببها.
• التاريخ الطبي المفصل قدر الإمكان لوالديك أو الأجداد وكذلك الأشقاء والأطفال .
• قائمة بالعمليات الجراحية التي أجريت لك مؤخرا أو فى الماضى ، وقائمة بالأمراض والأعراض التي انتابتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *