خمس وصفات لذيذة تحتوى على الجوز (عين الجمل)

تحتوى معظم المكسرات على عناصر غذائية عديدة ، وخاصة عين الجمل الذى يعد من أكثر الأنواع المغذية ، حيث يعتبر الجوز أو عين الجمل مصدر ممتاز للبروتين النباتي والألياف والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3) ، كما يعد جزء جيد من نظام غذائي صحي للقلب ويفيد المخ ،  ويستخدم عين الجمل فى النظام الغذائى الذى يهدف لتقليل الوزن بشكل جيد ، فعلى الرغم من كونه يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية إلي حد ما ، إلا أنه يساعد علي الشعور بالإمتلاء  ، فسواء كنت من محبي عين الجمل أو لم تتناوله مطلقا ؛ فقم بشرائه وجرب بعض اقتراحات التقديم التالية لتختبر مذاقه الطيب .

1 – عين الجمل المحمص
يعمل التحميص على تقوية النكهة ، وهى طريقة سهلة التنفيذ للغاية وتستحق الوقت الذى تتطلبه ، ويمكنك تناول عين الجمل المحمص كوجبة خفيفة أو إضافته إلى الأطباق الجانبية والسلطات.

2 – بيستو  عين الجمل
يصنع البيستو عادة من الريحان الطازج وزيت الزيتون والثوم والجبن البارميزان وحبوب الصنوبر ، ولكن يمكن استخدام عين الجمل كبديل جيد لحبوب الصنوبر ، كما يمكن استخدام خضراوات ورقية أخرى حسب الرغبة بدلا من الريحان.

3 – يقدم عين الجمل مع البطاطا الحلوة
تتناسب نكهة عين الجمل المميزة بشكل جيد مع البطاطا الحلوة وكلاهما يعد من الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ، ولذلك يصلحا لعمل طبق جانبي صحي ولذيذ.

4 – يقدم عين الجمل مع الكمثرى
يمكنك تقديم ثمار الكمثرى الطازجة والغنية بالعصير الحلو مع عين الجمل المحمص ، ويمكن أن يقدم بطريقة بسيطة وهي شرائح من ثمرة الكمثرى مع زبدة عين الجمل المصنوعة بالمنزل ، أو تزيين الكمثرى المسلوق بحبات من عين الجمل المطحونة.

5 – خبز عين الجمل
يعتبر خبز عين الجمل أحد وصفات المخبوزات اللذيذة ، يمكنك استبدال نوع المكسرات ( كاللوز) فى وصفات خبز المكسرات بعين الجمل ، أو ببساطة إضافته إلى الوصفة .

تخزين عين الجمل
يصلح تخزين عين الجمل لفترة طويلة إذا تم ذلك بعناية وبشكل صحيح ، احتفظ به فى الثلاجة إذا كنت تنوى استخدامه خلال أسابيع قليلة ، ولكن إذا لم تكن بحاجة لاستخدامه لمدة شهر أو أكثر ، فقم بتخزينه في الفريزر ، كما يجب أيضا الاحتفاظ به في وعاء محكم الغلق ، حتى لا يمتص الروائح من الأطعمة الأخرى في الثلاجة.

معلومات غذائية
تحتوي الأوقية الواحدة من عين الجمل (أي حوالي 7 حبات) على 2.5 جرام من الأحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة ، و 2.6 جرام دهون اوميجا 3 ، وكذلك 5.9 ملليجرام من فيتامين E ، و 1.4 ميكروجرام من السيلينيوم و 45 ملليجرام من الماغنيسيوم ،  كما تحتوي الأوقية الواحدة أيضا  على 4.3 جرام من البروتين ، و 1.9 جرام من الألياف ، و 185 سعرة حرارية.

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *