دورة حياة دودة القز

دودة القز هي في الواقع مرحلة اليرقات في درة حياة دودة القز ، وإذا سمح لليرقة بالتطور والنمو ولم تمت في تلك المرحلة فإننا سوف نحصل منها على الحرير ، والآن أصبح من الصعب العثور على دود القز في البرية حيث يتم تربيته في مزارع خاصة للحصول على الحرير ، وسوف نستعرض دورة حياة دودة القز منذ التزاوج وحتى خروج الفراشات .

وضع البيض

يستمر التزاوج بين فراشات دودة القز لعدة ساعات ، بعد ذلك تقوم الفراشات بوضع بيضها الصغير على أوراق التوت ، وعادة فإن الفراشات لا تأكل ولا تشرب في المرحلة الأخيرة من دورة حياتها ، وتقوم الأنثى البالغة بوضع بيضها ثم تموت ، وفي المناطق التي تتغير فيها الفصول تضع فراشات دودة القز بيضها مرة واحدة فقط في العام ، بينما في المناخ الدافئ تستمر دورة حياة الفراشة .

فقس بيض دود القز

في المناطق التي تتغير فيها الفصول تضع فراشة دودة القز بيضها في نهاية الصيف ، ولكن البيض لا يفقس إلا في الربيع التالي ، أما في المناطق الحارة بشكل مستمر فإن البيض يفقس بعد 10 أيام من وضعه ، وعندما تخرج دودة القز الصغيرة من البيضة يكون طولها حوالي 1/8 بوصة ، وتكون الدودة الصغيرة مغطاة بشعر أسود وتبدأ في أكل أوراق التوت بمجرد خروجها من البيضة .

يرقة دودة القز

في مرحلة اليرقة تمر الدودة بأربعة أطوار مختلفة قبل أن تدخل الشرنقة ، وفي الطور الأخير من النمو قبل أن يسقط أخر الشعر من عليها مباشرة يصبح رأس الدودة أغمق قليلًا من باقي جسمها ، وفي كل تدخل فيها الدودة إلى طور جديد من حياتها تلقي جلدها القديم وينمو لها جلد أكبر ، وعند وصولها لأخر مرحلة من النمو تصبح دودة القز الشابة عبارة عن يرقة بيضاء ناعمة .

 

كما ينمو قرن صغير لدودة القز عند نهاية ذيلها في أخر طور لها ، وتستمر الدودة في مرحلة اليرقة لفترة تتراوح بين 24 إلى 33 يوم .

مرحلة الشرنقة

عند وصول اليرقة للطور الأخير من نموها يتحول لونها إلى اللون الأصفر، ويبدأ جلدها في التقلص أكثر مما كان عليه في المرحلة السابقة ، وتبدأ في الدوران لتغزل شرنقة من الحرير حول نفسها ، والشرنقة مصنوعة من خيط واحد يبلغ طوله حوالي ميل واحد وتكون بحجم كرة القطن .

أما داخل الشرنقة فإن الدودة (إذا سمح لها بإكمال النمو) سوف تتحول إلى عثة وسوف تصل لمرحلة البلوغ بعد أسبوع إلى أسبوعين من دخولها الشرنقة .

الفراشة

تخرج فراشة دودة القز من الشرنقة بعد اكتمال نمو العث وهي مغطاة بالشعر ولها جناحان ويبلغ طولها حوالي 150 مل ، وتكون الفراشة الذكر أصغر من الأنثى ، وتقوم الأنثى بإطلاق الفرمونات لجذب الذكور ويكون للذكر عادة قرن أطول من الأنثى لالتقاط الفرمونات ، وعندما يلتقي الذكر مع الأنثى يبدأن في التزاوج وتبدأ دورة حياة دودة القز من جديد .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *