دور زيت بذور اليقطين في منع تساقط الشعر

اكتسبت العديد من الزيوت النباتية سمعة كبيرة كنوع من الدهون الصحية ذات الفوائد الكثيرة ، ومن بين تلك الزيوت زيت بذور اليقطين ، ومثل الكثير من الزيوت الأخرى مثل زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت بذور الكتان فإن نسمع الكثير من الادعاءات عن الفوائد الصحية الكثيرة لتلك الزيوت .

ومن بين فوائد زيت بذور اليقطين التي يتحدث عنها البعض هي قدرته على علاج تساقط الشعر ، ولكن هل هذا الادعاء صحيح ؟! .

دراسات تدعم أهمية زيت بذور اليقطين

تدعم بعض الدراسات العلمية أهمية زيت اليقطين في الوقاية من تساقط الشعر ، ولكن أيًا من تلك الدراسات لم تعطي نتائج قوية تدعم تلك الفائدة .

ولكن في عام 2014م نشرت دراسة هامة حول زيت بذور اليقطين في علاج مشكلة تساقط الشعر ، وهي أقوى دراسة تدعم هذه الفائدة حتى الآن .

وفي تلك الدراسة تناول بعض الرجال المصابون بالصلع النمطي  مكملات بذور اليقطين وتناول آخرون دواء وهمي ، وقد أظهرت النتائج أن الذين تناولوا المكملات قد شعروا بنمو شعرهم بنسبة 30% أكثر ممن تناولوا دواء وهمي .

وقد قام من يروجوا باستخدام زيت بذور اليقطين لعلاج تساقط الشعر بالاعتماد على تلك الدراسة للترويج لهذا الزيت ، ولكن هناك بعض المعلومات الأخرى عن هذا البحث تم تجاخلها ، وهي :

إن بذور اليقطين لم يتم اختبارها بمفردها في هذه الدراسة ، ولكنها كانت ضمن مجموعة من المكونات الأخرى مثل شمع الأوكاكوسانول النباتي ، ومسحوق الخضروات ومسحوق زهرة الربيع المسائية ومسحوق حرير الذرة ، ومسحوق البرسيم الأحمر ومسحوق الطماطم .

كما أن تلك الدراسة كانت قصيرة وتمت على الرجالفقط وكانت العينة تشمل أقل من 100 رجل لمدة 24 أسبوع ، ولا يوجد دليل سريري في تلك الدراسة على الآثار الجانبية لزيت بذور اليقطين .

وعلى الرغم من جودة الدراسة ، إلا أنها لم تظهر أن تلك النتائج تعود لزيت بذور اليقطين بالتحديد ، ولكن النتائج لا تزال تدعم فوائد الزيت .

أهمية بذور اليقطين لتساقط الشعر

هذه الدراسة تعني أن هناك دورًا صغيرًا لزيت بذور اليقطين في نمو الشعر بشكل أفضل ، ولكننا مازلنا بحاجة لمزيد من الدراسات لتوضيح دوره بشكل أفضل .

وإحدى النظريات العلمية لكيفية عمل بذور اليقطين لتساقط الشعر هي أن مجموعة فايتوستيرول phytosterols الموجودة في الزيت تدعم نمو الشعر ، وهذه المادة موجودة في العديد من النباتات وهي تشبه إلى حد كبير الكوليسترول ، ولكن ها العديد من الفوائد الصحية الإيجابية .

ومن المفترض أن فايتوستيرول يمكن أن تمنع الإنزيمات والهرمونات الموجودة في فروة الرأس والتي تسبب تساقط الشعر ، وهذا يعني أن زيت بذور اليقطين الغني بال فايتوستيرول يمكن أن يمنع تساقط الشعر .

وهناك عدد من الدراسات التي تم إجراؤها على مكونات طبيعية أخرى تحتوي على الفايتوستيرول وأثبتت أنها مفيدة لعلاج تساقط الشعر ، وبنفس الطريقة يمكننا استخدام زيت بذور اليقطين لتقليل تساقط الشعر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *