دولة موريشيوس

أهم المعلومات عن دولة موريشيوس

تقع دولة موريشيوس في قارة أفريقيا وتمتد على مساحة 2030 كيلو متر مربع من اليابس وحوالي 10 كيلومتر من الماء وتبلغ مساحتها الإجمالية 2040 كيلومتر مربع ، مما يجعلها الدولة رقم 183 في العالم من حيث المساحة ، وهي تتكون من عدة جزر تقع في المحيط الهندي

وقد أصبحت موريشيوس دولة مستقلة عام 1968م ، ويبلغ عدد سكانها 1,313،095 نسمة ، وتبلغ الكثافة السكانية بها 647 نسمة للكيلو متر المربع ، وتقع جزيرة موريشيوس بين خطي الطول 56.570 و63.500 ، وبين خطي العرض -20.530 و -10.330.

والعملة الرسمية المتداولة في دولة موريشيوس هي الروبية موريشيوس ، كما يطلق على شعبها اسم موريشيوس ، ورقم الاتصال بدولة موريشيوس هو 230 وهي لا تتشارك الحدود البرية مع أي دولة لأنها عبارة عن جزيرة .

وعاصمة موريشيوس هي بورت لويس واللغة الرسمية بها هي اللغة الإنجليزية .

تاريخ دولة موريشيوس

كانت جزيرة موريشيوس معروفة للبحارة العرب والماليزيين منذ أوائل القرن العاشر ، إلا أن البرتغاليين استكشفوا موريشيوس لأول مرة في عام 1505م ، وفي عام 1638 بدأ الهولنديون في الوصول للجزيرة واستعمروها ، وعينوا لها محافظين وأقاموا روابط تجارية معها ، وسرعات ما وقعت المصائب على المستعمرة الهولندية حيث تفشت فيها الأمراض وانتشرت الأعاصير وأصابها الجفاف ونقص الغذاء ، وبعد أقل من مائة عام استعمار الجزيرة هجرها الهولنديين .

بعد وقت قصير وصل الفرنسيون إلى موريشيوس وأقاموا فيها قاعدة بحرية ومركز لبناء السفن أطلقوا عليه اسم بورت لويس ، ولكن في أثناء الحروب النابليونية خسر الفرنسيون الجزيرة واستولى عليها الإنجليز عام 1810م ، وي فترة حكم الإنجليز حدثت تغيرات اجتماعية واقتصادية كبيرة في الجزيرة كان أهمها إلغاء العبودية عام 1835م .

وفي عام 1936م وفي أعقاب النزاع بين الجالية الهندية والجالية الموريشيسية من أصل فرنسي تم تأسيس حزب العمل في موريشيوس وأصبح هذا الحزب يضغط من أجل حصول موريشيوس على استقلالها وهو ما تحقق عام 1968م .

عاصمة موريشيوس

بورت لويس هي عاصمة دولة موريشيوس ويبلغ عدد سكانها 155226 نسمة ، وتقع على خط العرض – 20.16 وخط الطول 57.5 ، كما أن بورت لويس هي المركز السياسي لموريشيوس ، وهي مركز للرئيس الشرفي لجمهورية موريشيوس .

نظام الحكم والاقتصاد في موريشيوس

يتم انتخاب الحكومة في موريشيوس كل خمس سنوات ورئيس الوزراء هو المسئول الفعلي عن إدارة الدولة ، أما الرئيس فهو منصب شرفي ، ويوجد بالدولة حزبين رئيسيين يتم الانتخاب بينهما عادة ، وقد تطور الاقتصاد في موريشيوس وأصبح متنوع ، وتزرع موريشيوس قصب السكر على حوالي 90% من مساحة أراضيها المزروعة وهو يمثل حوالي 25% من صادرات البلاد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *