رجل الأعمال فشاي سريفادادابرابها مالك نادي ليستر سيتي

تم تأكيد وفاة رجل الأعمال التايلاندي فتشاي سريفادادابرابها ، في حادث تحطم طائرته المروحية يوم السبت 27 أكتوبر 2018 خارج استاد كينج باور ، وكان رجل الأعمال البالغ من العمر 60 عامًا ضمن خمسة أشخاص لقوا حتفهم داخل الطائرة ، وقد أصدر نادي ليستر سيتي بيان ينعي فيه فيشاي ووصفه بأنه “رجل عظيم” .

من هو فيشاي

ولد فيشاي راكسرياكسون في 3 أبريل عام 1957 في بانكوك عاصمة تايلاند ، وقد حصل في وقت لاحق على لقب ” سريفادادانابرابها” وهي تعني “نور الازدهار الميمون” ، وقد حصل على هذا القلب عام 2013 من قبل الملك التايلاندي بوميبون أدولياديج ، وذلك بسبب خدماته التي قدمها للشعب التايلاندي .

تاريخ أعماله

كان رجل الأعمال فيشاي رائدًا للأعمال الحرة في تايلاند ، وقد بدأ مسيرته في تجارة التجزئة بافتتاح متجر سوق حرة في وسط مدينة بانكوك عام 1989 وأسماه “كنج باور” وكان بمثابة مشروع مشترك مع هيئة السياحة في تايلاند ، ثم وسع نشاطه ليشمل كمبوديا وماكاو والصين .

واليوم أصبحت مجموعة كنج باور تدير مجموعة من الأعمال الحرة المعفاة من الضرائب في كل مطارات ومراكز تايلاند ، وصاحب الامتياز التجاري الرئيسي في مطار بانكوك سوفارنابومي ، كما وسعت شركته أعمالها التجارية لتشمل قطاعات السياحة وأمور ذات صلة بها مثل المسارح والمطاعم والفنادق هذا بجانب أعمال السوق الحرة ، كما توظف شركاته أكثر من 10آلاف شخص ، كما التزمت شركة كينج باور بتنفيذ المشاريع لصالح الأفراد الأقل حظًا في المجتمع .

اهتمامه بالرياضة

كان فيشاي شغوفًا بلعبة البولو ، لذلك أسس جمعية تايلاند للبولو عام 1988 ، ولاحقًا امتلك نادي تايلاندي يسمى VR Polo في بانكوك وقد صنف من أفضل الملاعب في آسيا ، وبعد ذلك أصبح رئيس نادي هام بولو في لندن من عام 2008 وحتى عام 2012 .

ملكية نادي ليستر سيتي

وفي أغسطس 2010 اشترى فيشاي جمعية آسيا الاستثمارية لكرة القدم  وكان معه ابنه أيوات ، والتي استحوذت لاحقًا على ملكية نادي ليستر سيتي الإنجليزي ، وفي عام 2011 تولى رئاسة النادي بدلًا من رجل الأعمال ميلان ماندريك ، في حين أصبح ابنه نائب رئيس النادي .

وتم إعادة تسمية ملعب النادي من استاد ووكورز إلى استاد “كنج باور” في يوليو 2011 ، وتحت ملكيته انتقل نادي ليستر سيتي  إلى مرحلة الدوري الممتاز ، كما استكمل مسيرته بتحقيق الفوز بلقب الدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخه في موسم 2015-2016 .

وفي مايو 2017 اشترى فيشاي نادي كرة قدم أخر وهو نادي أوهاي لوفين في بلجيكا .

وفاته وإرثه

في ليلة السبت 27 أكتوبر 2018 وبعد لحظات من مشاهدة تعادل فريقه مع فريق وست هام تحطمت مروحية فيشاي والتي كانت تقله من موقف السيارات في استاد كينج باور ، وتأكد خبر وفاته .

وكانت مجلة فوربس قد صنفته رقم 388 على قائمة مليارديرات في العالم بثروة تبلغ 4.9 مليار دولار ، وفي المرتبة الخامسة ضمن قائمة أغنى رجل في تايلاند .

وقد ترك فيشاي زوجته وأربعة أبناء هم فوراماس وأبيشيت وأرونرونغ وأيوات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *