سيرة حياة المدرب الفرنسي أرسين فينجر

أرسين فنجر هو مدير فني في لعبة كرة قدم ، فرنسي الجنسية ، انضم إلى نادي آرسنال الإنجليزي في الدوري الإنجليزي الممتاز كمدير فني في عام 1996 ، لقد أحرز العديد من البطولات لنادي آرسنال ، ويعود له الفضل في قيادة فريقه إلى مزيد من الانتصارات أكثر من أي مدير فني آخر تولى قيادة الفريق .

وُلد أرسين وترعرع في فرنسا وأحب كرة القدم عن طريق والده  الذي كان مدربًا لفريق محلي ، لعب أرسين كرة القدم في السبعينيات من القرن الماضي ، حصل على شهادة التدريب الخاصة به في عام 1981 ، وبصفته مديرًا  بدأ مسيرته مع الفريق الفرنسي نانسي ثم تابع إدارة فريق موناكو ،  ثم أدار الفريق الياباني ناجويا جرامبس  لفترة وجيزة ، في عام 1996  انضم إلى نادي ارسنال الإنجليزي ، واستطاع القيام بعدد من الانتصارات المهمة في عدد من المسابقات الرئيسية ، في عام 2004 لم يستطع أي فريق التغلب على فريق أرسنال تحت قيادة مدربه أرسين فينجر وهو إنجاز لم يحققه أي فريق من الدوري الممتاز منذ 115 عاماً ، في أبريل 2018  بدأت التكهنات حوله تقاعده ثم تم تأكيد الشائعات في وقت لاحق من قبله .

الحياة الطفولية لأرسين فينجر

ولد أرسن فينغر في ستراسبورج في فرنسا  في 22 أكتوبر 1949 ،  كان أصغر أطفال العائلة وكان والده ألفونس من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية ، واضطر للقتال من أجل ألمانيا في أكتوبر 1944 .

بمجرد انتهاء الحرب العالمية ، بدأ ألفونس أعماله الخاصة لبيع قطع غيار السيارات ، كما أدار فريق كرة قدم في قريته أيضًا ، وكان متحمسا لكرة القدم  وقد وَرث أرسين حبه لهذه الرياضة ، نشأ أرسين وهو يلعب كرة القدم مع والده  وتعلم منه نصائح وحيل اللعبة ، كانت الأسرة غير مستقرة ماليًا ، وقد شكل ذلك الكثير من المتاعب عندما رغب آرسين في المضي قدمًا في حلمه بأن يصبح لاعب كرة قدم .

في أوائل السبعينيات وأثناء الدراسة في جامعة ستراسبورج ، التحق أرسين بنادٍ شبه محترف اسمه ميلوز ، حيث عمل بشكل وثيق مع المدرب بول فرانتز الذي كان له دورًا مهمًا للغاية في حياة أرسين ، علمه بول أهمية النظام الغذائي والتغذية ، كما علمه أهمية العمل على النقاط القوية والضعيفة للاعب ، بعد اللعب لبضع سنوات أخرى حصل أرسين على شهادة التدريب الخاصة به من باريس في عام 1981 .

الحياة المهنية والعملية

في عام 1983  بدأ العمل كمساعد للمدير جان مارك جويلو الذي كان يعمل مع نادي كان ، وتعلم هناك كيفية استخدام المعلومات المتعلقة بلاعبين فريق المنافس ونقاط قوتهم وضعفهم ، وسرعان ما تم اختياره كمدير لنادي فرنسي آخر هو نانسي .

تولى ارسين التحدي المتمثل في إدارة فريق من دوري الدرجة الأولى الذي لم يكن بمستوى جيد ، افتقر الفريق إلى لاعبين جيدين وإدارة فعالة وكان على وشك استبعاده من دوري الدرجة الأولى ، في أول موسم له مع النادي تمكن أرسين من العمل بجد ليجعل الفريق يصل إلى المركز 12 في النتيجة النهائية .

استقال أرسين من نادي نانسي وانضم إلى نادي إس موناكو عام 1987 ، وبفضل توجيهاته  كان أداء الفريق جيدًا وبرز كأحد أقوى الفرق في الدوري ، في الموسم التالي ، هزم موناكو البطل مرسيليا وفاز بكأس الكوبيه ، ومع اكتساب أعماله مزيدًا من الأهمية  عرض عليه النادي الألماني بايرن ميونيخ دور المدير الفني ولكن موناكو رفضت السماح له بالرحيل .

في عام 1994 تم إقالته من قبل إدارة نادي موناكو  بعد الأداء الضعيف للفريق في الأشهر الأولى من موسم 1994-1995 ، وقرر أرسين مغادرة فرنسا بعد ذلك .

في ديسمبر 1994  وافق أرسين على إدارة النادي الياباني ناجويا جرامبوس كان الفريق في أسوأ حالاته وساعدت أساليب أرسين غير التقليدية في فوز ناجويا في 17 مباراة من أصل 27 مباراة من الدوري ،  ثم فاز الفريق بكأس الإمبراطور في عام  1996 .

في منتصف موسم 1996-1997 انضم أرسين إلى فريق أرسنال  تم تأكيد ذلك رسميا في سبتمبر 1996 ، في عام 1998  فاجأ أرسنال الجميع بانتصاراته وفوزه بكأس الاتحاد الإنجليزي ، كانت تكتيكات أرسين فريدة من نوعها ، وقد أولى اهتمامًا خاصًا بالنظام الغذائي وتغذية الفريق ، وفي وقت لاحق أطلق عليه الإعلام البريطاني لقب البروفيسور ،  في عام 2000 تمكن أرسنال من الحفاظ على مكانه بين أفضل 5 فرق في تصنيفات الدوري .

في موسم 2003-2004  خرج النادي منتصرًا في الدوري دون أن يخسر مباراة واحدة ، بعد ذلك قرر أرسين تحويل الفريق من خلال اتخاذ بعض القرارات المثيرة للجدل حول هيكل الفريق ، حيث سمح لبعض اللاعبين الرئيسيين بالذهاب وجلب لاعبين جدد وعديمي الخبرة ، ومع ذلك ظهر كل تكتيك من عمله بشكل جيد ، هو الآن معروف بأنه واحد من أعظم مدربي كرة القدم في كل العصور ، في 20 أبريل ، 2018  أعلن أرسين أنه سيترك أرسنال في نهاية الموسم .

الحياة الشخصية

كان أرسين فينجر على علاقة طويلة الأمد مع لاعبة كرة السلة السابقة آني برسترهاوس  وتزوج الزوجان في عام  2010 ، ومع ذلك  انفصلا في عام 2015  وسط شائعات عن أرسين بأنه على علاقة بامرأة أخرى .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *