صحة العيون

تساعدك الرؤية الجيدة على الأداء الجيد في المنزل أو العمل أو أثناء القيادة ، لذلك من المهم اتخاذ بعض الخطوات البسيطة للمحافظة على بصرك في أفضل حالاته ، فإن الفحص المنتظم للعين هو أفضل طريقة لحماية نظرك وإجراء وقائي سهلاً ، وإليك بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة عينيك مع تقدمك في العمر.

تناول نظام غذائي متوازن
حافظ على نظامك الغذائي الصحي ، واختر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل فيتامين” أ “وفيتامين “ج”، المتوفر في الأطعمة مثل الخضروات الورقية والخضراء والأسماك ، وقد تحتوي العديد من الأطعمة وخاصة الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون على أحماض “أوميجا -3 “الدهنية الأساسية التي تعتبر مهمة لصحة البقعة القرنية ، وهي جزء من العين مسؤول عن الرؤية المركزية.

وقد يؤدي تناول كمية غير كافية من مضادات الأكسدة ، أو استهلاك الكحول أو الدهون المشبعة إلى تفاعلات الجذور الحرة والتي يمكن أن تضر بالجزء المركزي من شبكية العين ، كما يمكن للوجبات الغذائية عالية الدهون أن تسبب أيضًا رواسب تقلل تدفق الدم في الشرايين ، والعيون حساسة جدًا لهذا ، نظرا لصغر حجم الأوعية الدموية التي تغذيها ، لذا يجب تجنب تلك الأطعمة.

عيناك بديعة فهما هبة من الخالق ، والعينان لديهما مجموعة خاصة من الاحتياجات الغذائية فاحرص على تناول غذاء متوازن ، لتوفير مزيج متوازن وصحي من المواد الغذائية المخصصة لصحة عينيك.

ممارسه الرياضه
تحسن ممارسة الرياضة الدورة الدموية ، مما يحسن مستويات الأكسجين للعيون ،و يعمل على إزالة السموم أيضًا.

الحصول على ليلة نوم جيدة
ستشعر بالفرق عندما تحصل على النوم الذي تحتاجه، ستبدو رائعًا وعيناك لامعتان ، وستدعم الراحة الجيدة صحة عينيك وصحتك بوجه عام.

اغسل يديك
إن الحفاظ على نظافة يديك أمر هام للغاية عندما يتعلق الأمر بالعينين ، خاصةً إذا كنت من مرتدي العدسات اللاصقة ، قبل أن تلمس عينك، وقبل أن ترتدي تلك العدسات ، اغسل يدك جيدًا بالماء والصابون ، ثم جففهما بمنشفة خالية من الوبر ، فيمكن لبعض الجراثيم والبكتيريا التي تأتي من يديك تسبب التهابات العين ، مثل التهاب الملتحمة الجرثومي (العين الوردية) ، فعندما تلمس عينك ، فإن كل ما هو موجود على أصابعك ينتقل مباشرة إلى سطح العين ممايتسبب في إصابة العين والتهابها.

لا للتدخين
التدخين يعرض عينيك لمستويات عالية من الإجهاد التأكسدي ، بينما لم يتم تحديد الاتصال بشكل واضح بين التهاب العيون و التدخين ، فمن المعروف أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض والتي تؤثر على العين أيضًا.

ارتدي نظارة شمسية
لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، اختر النظارات الشمسية مع كل من عامل حماية UVA و UVB أيضا ، اختر نظارتك الشمسية بعناية.

الأجهزة والضوء الأزرق
ربما كنت تستخدم أجهزة رقمية لساعات كل يوم في العمل والمنزل ، تعمل هذه الأجهزة على تعريض عينيك للضوء الأزرق ذي الطاقة العالية ، مما يؤثر على عينيك ، لذا فعليك ببعض النصائح الأخرى للمساعدة عندما تكون مثلًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

حافظ على شاشة الكمبيوتر الخاص بك داخل 20 “-24″سم من عينك.
ضع الجزء العلوي من شاشة الكمبيوتر أسفل مستوى العين قليلاً.
اضبط الإضاءة لتقليل الوهج المنبعث.
خذ استراحة كل 20 دقيقة.
استخدام قطرات العين الملطفة لتهدئة جفاف العين المتهيجة.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *