طرق تقليل علامات التمدد أثناء الحمل

إن معرفة القليل عن علامات التمدد يساعد على فهم ما يجري وكيفية التخلص منها أو الحد من ظهورها أثناء الحمل .

ما هي علامات التمدد

علامات التمدد في الواقع هي أماكن في الجلد حيث تتمزق ألياف الإيلاستين والكولاجين من التمدد خلال دورات التغيرات الهرمونية في الجسم ، إنها ندبة في الواقع .

وهناك بضعة أماكن تزداد فيها علامات التمدد ، منها :

البطن .

الثديين .

الفخذين .

الذراعين .

ويمكنك أن تحصل على علامات التمدد في أي وقت تواجه فيه تغيرًا في الوزن أو أثناء فترة النمو ، والأوقات التي تشهد أكثر ظهورًا لعلامات التمدد هي :

أثناء البلوغ .

أثناء الحمل .

خلال فترات زيادة الوزن بشكل كبير .

ربما كنت تعرف عن علامات التمدد التي تظهر في الحمل ، ولكنك ربما لم تختبر ظهور علامات التمدد أثناء فترة البلوغ ، أو كان لديك علامات تمدد لكنك لم تلاحظها من قبل أبدًا ، وربما لم تشهد طوال حياتك فترات زيادة كبيرة أو سريعة في الوزن .

منع علامات التمدد في الحمل

بالتأكيد إن منع علامات التمدد بالحمل أمر قد يكون مستحيلًا ، ومع ذلك فهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها للتقليل من ظهورها أثناء الحمل ، كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على حجم علامات التمدد أثناء الحمل .

من هذه العوامل إذا كان لديك تاريخ عائلي مع علامات التمدد ؟ فإذا كانت الإجابة بنعم ، إذن سيكون أمامك مهمة صعبة بالفعل ، لكن بالرغم من ذلك يمكن للنصائح التالية أن تقلل من ظهور تلك العلامات أثناء الحمل ، منها :

الأكل الجيد

إن الأكل الصحي يعني ظهور علامات تمدد أقل ، فالتغذية الجيدة هي جزء أساسي من الحمل ككل .

الكريمات ومستحضرات التجميل

إن ترطيب بطنك باستخدام كريمات الترطيب ليس فكرة سيئة مطلقًا .

مراقبة زيادة الوزن

حاولي أن تراقبي زيادة وزنك واحرصي على أن يزيد وزنك ببطء وثبات ، وتجنبي زيادة الوزن أكثر من الزيادة الطبيعية المرتبطة بالحمل .

التوقيت مهم لعلاج علامات التمدد

علامات التمدد لها دورة حياة ، ففي البداية تكون حمراء أرجوانية زاهية اللن ، وهذه المرحلة من علامات التمدد يطلق عليها اسم striae rubra وخلال تلك المرحلة يكون علاجها أسهل .

بعد مرور الوقت يصبح لونها باهتًا أو أبيض فضي ، وهذه المرحلة تعرف باسم striae alba وبمجرد وصولها لتلك المرحلة يصبح علاجها أصعب بكثير ، لذلك من المهم التعامل معها في أقرب وقت ممكن لتحقيق أقصى فائدة .

كريمات الريتينول لعلاج علامات التمدد

قبل أن تنجبي طفلك تحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد بشأن علاج علامات التمدد لأن العلاج المبكر لها هو أفضل حل ، لكن معظم الخيارات غير المكلفة من الكريمات التي تحتوي على مشتقات فيتامين أ سواء لوشن أو كريم ، لا يمكن استخدامها أثناء الحمل لأنها قد تشكل خطورة على الجنين .

والريتينول هو العنصر الأساسي الذي يجب أن تبحث عنه في الكريمات الخاصة بك ، وهو موجود في معظم كريمات الوجه ، لذلك لا بأس من استخدام كريم الوجه على علامات التمدد ، بالرغم من أن هذا الخيار قد يكون مكلفًا لأنه مصمم لتغطية مساحة صغيرة .

ويعمل الرينتينول من خلال محاولة تحفيز إنتاج الكولاجين ، وقد يستغرق الأمر حوالي ستة أسابيع حتى ترى تأثير تلك الكريمات على علامات التمدد ، وإذا زرت الطبيب فقد يصف لك ريتين أ وهو وصفة طبية من الرينتينول .

كريمات أخرى لعلاج علامات التمدد

إذا وجدت أن كريمات الرتينول تسبب تهيج في الجلد أو تقشير ، فقد ترغب في الحصول على علاج أخر ، وهناك العديد من المنتجات في السوق التي قد تساعد في تقليل علامات التمدد، منها كريمات تحتوي على :

فيتامين سي .

حمض الهالورونيك .

مستخلص البصل .

فهذه الكريمات قد تكون مفيدة في تقليل علامات التمدد ، ومع ذلك قد ترغب في استشارة الطبيب قبل اتخدام أي منتج أثناء الحمل .

الليزر لإزالة علامات التمدد

كما هو الحال مع العديد من الأشياء ، يعتبر الليزر هو العلاج الأكثر فعالية لإزالة علامات التمدد ، ولكن تكلفته أكبر بكثير من الخيارات الأخرى ، كما يجب الانتظار حتى إنجاب الطفل لاستخدام الليزر الذي يتوفر منه عدة أنواع ، ويتم تحديد النوع الناسب لك وفقًا لنوع علامات التمدد نفسها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *