طرق حفظ الطماطم بعد حصادها

بمجرد أن تزرع الطماطم وتبدأ في حصادها ، فلاشك أنك ستتساءل عن طريقة لحفظها حتى تتمتع باستخدامها لفترة طويلة ، ولاشك أن حفظ الأغذية هو مهارة مفيدة جدًا موجودة في مجتمع البقالة ، حتى نتمكن من الحصول على الخضروات والفواكه الطازجة بغض النظر عن الوقت من العام .

ومع ذلك فإن الحفاظ على حصاد حديقتك من الطماطم يعتبر أمر سهل وممتع ويمكنك من الاستمتاع بحصاد حديقتك طوال العام !

وسوف نستعرض الطرق الأكثر شعبية لحفظ الطماطم :

تعليب الطماطم :
التعليب هو أكثر طرق حفظ الطماطم شيوعًا ، ولكنها ليست مثل تعليب المتاجر وهي تصلح لعدة أنواع أخرى من الطعام بخلاف الطماطم ، والسر في نجاح عملية التعليب هو القيام بها عندما تكون الطماطم طازجة وناضجة ، بجانب إضافة عصير الليمون (حوالي 2 ملعقة طعام لكل لتر من الطماطم ) ، والهدف من عصير الليمون هو الحفاظ على مستوى الحموضة منخفضة لمنع البكتريا من النمو .

ولا يتطلب التعليب سوى علبة للحفظ والماء المغلي ، ويمكنك إعداد الكثير من الوصفات بالطماطم المعلبة مثل صلصة المكرونة أو شوربة الطماطم أو حتى تناولها كاملة .

تجميد الطماطم :
إن التجميد هو الطريقة الأكثر استخدامًا والأكثر بساطة لأن كل منزل تقريبًا به مجمد ، ولكن الطماطم المذابة لا يمكن استخدامها إلا في الطبخ .

تجفيف الطماطم :
التجفيف هو أحد طرق حفظ الطماطم وكل ما عليك فعله هو قطع الطماطم ووضعها في الشمس حتى تجف ، ويمكن استخدامها بعد ذلك كشرائح في السندوتشات أو في الشوربة أو السلطة .

تخليل الطماطم :
يعتبر التخليل أحد الطرق الشائعة الأخرى التي تستخدم لحفظ الطماطم الخضراء ، ولكن لا يتم إضافة الليمون إليها فقط الخل الأبيض أو خل التفاح ويتم حفظها وتعليبها جيدًا ولكن تفقد بعض النكهة عند استعمالها .

ولكنها تحظى بشعبية كبيرة في العديد من الأطباق والوصفات وخاصة في دولة شيلي ، كما يمكن إضافتها للسلاطة ، ويمكن حفظها بهذه الطريقة لمدة عام .

معجون الطماطم :
معجون الطماطم يشبه التعليب ولكن في تلك الحالة يتم تحويل الطماطم إلى معجون قبل حفظها ، وهذه الطريقة جيدة جدًا ، وتصلح للاستخدام في الكثير من الوصفات ، ولكن مدة بقائها تعتمد أيضًا على مستوى الحموضة في معجون الطماطم الناتج .

 نصائح أخرى لحفظ الطماطم:
بصرف النظر عن الطريقة التي اخترتها لحفظ الطماطم ، يجب أن تقوم بتصنيف علب الحفظ وكتابة تاريخ إعدادها عليها حتى تعرف متى قمت بإعدادها عند استهلاكها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *