طرق منع انتشار الأنفلونزا بين أفراد الأسرة

قد يكون الاهتمام بطل واحد مصاب بالأنفلونزا أمر صعب ، ولكن العناية بأسرة كاملة مصابة بالأنفلونزا قصة أخرى ، ولذلك خلال مواسم الأنفلونزا الشديدة يتساءل الآباء كيف يمكنهم تجنب انتشار الأنفلونزا بين أفراد الأسرة .

ما هي الأنفلونزا ؟

الأنفلونزا هي مرض تنفسي معدي ينتج عن مجموعة من الفيروسات التي تصيب الأنف والحنجرة وأحيانًا الرئتين ، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض فإن فيروسات الأنفلونزا يمكن أن تسبب أمراض تتراوح من خفيفة إلى شديدة ويمكن حتى أن تكون مميتة .

وعادة ما تشمل أعراض الأنفلونزا السعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات والصداع والإرهاق ، وأيضًا قد تحدث حمى ، وعادة ما يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالقيء والإسهال نتيجة الأنفلونزا أكثر من البالغين ، ومن السييء في الأمر أن الأنفلونزا تتشارك في معظم الأعراض ع نزلات البرد .

كيف تنتشر الأنفلونزا ؟

تنتشر الأنفلونزا بشكل عام في الأشهر الباردة ، عندما يكون الناس على مقربة من بعضهم في الأماكن المغلقة ، وعادة ما ينتشر الفيروس عندما يسعل شخص مصاب فتعلق قطرات صغيرة في الهواء لمدة تصل إلى بضع ساعات ، وعندما يتنفس شخص أخر هذه القطرات فإنه يصاب بالفيروس ، ولكن هناك دراسة جديدة تكشف عن أن الفيروس قد ينتشر فقط من خلال التنفس ، وهذا يجعل من الأفضل أن يظل الشخص المصاب بالأنفلونزا داخل منزله وخاصة في الأيام القليلة الأولى للمرض حتى لا ينشر العدوى .

تجنب انتشار الأنفلونزا

قد يساعد تطعيم الأنفلونزا في تجنب الإصابة بالمرض تمامًا ، ولكن إذا كنت لم تحصل على اللقاح بعد فيفضل أن تعيد النظر في الأمر والحصول على اللقاح قبل بدء مواسم الأنفلونزا  ، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تتخذها لمنع انتشار الأنفلونزا منها :

بقاء المصاب في المنزل والحد من الاتصال مع الآخرين ، والتفكير في ارتداء قناع وجه مضاد للفيروسات .

تغطية الفم عند العطس والسعال .

غسل اليدين بشكل متكرر وشامل .

تطهير جميع الأسطح كثيرًا خلال موسم الأنفلونزا ، وللقيام بذلك قم بخلط 1 جالون من الماء مع بع كوب من مبيض عادي أو 2 ونصف ملعقة من مبيض فائق القوة ، وقم بتنظيف الأسطح بالماء العادي والصابون ، ثم طهرها باستخدام محلول المبيض .

حاول أن تبقي الهواء داخل المنزل جاف .

حافظ على نمط حياة صحي طوال العام حتى يتحسن جهازك المناعي .

إذا كان احد أفراد الأسرة معرض لمخاطر كبيرة بسبب مضاعفات الأنفلونزا ، فيجب أن يحصل على تقييم طبي للعلاجات المحتملة المضادة للفيروسات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *