طريقة إخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك عن الآخرين

الشبكات اللاسكية تكون عادة أقل أمانًا من الشبكات السلكية حيث يسهل اختراقها بسبب طبيعتها ، وهذه هو السبب في أهمية أن تحافظ على أمان شبكة wi-fi  الخاصة بك ، وأحد الأشياء التي يرغب صحاب شبكات الواي فاي في فعلها عادةهو إخفاء شبكتهم حتى لا يتمكن أي من المارة بجوارها من الاتصال بها بأي طريقة .

وإليك أهم الخطوات التي تحتاج إليها لإخفاء شبكتك عن المارة وأهم الأسباب التي تدعوك لفعل ذلك .

لماذا تخفي شبكة الواي فاي الخاصة بك .

وفقًا لمعايير مجموعة عمل الشبكات المحلية اللاسلكية IEEE 802.11 فإن كل شبكة اتصال لاسلكية يجب أن يكون لها معرف خاص بها ، يتم استخدامه للاتصال بتلك الشبكة ، وهذا المعرف يطلق عليه اسم معرف مجموعة الخدمات SSID ، وهذا المعرف مجرد وسيلة تخيلية لنقل بها “اسم الشبكة ” .

وتقوم أجهزة الراوتر مرة واحدة كل 100 مل ثانية تقريبًا ببث شيء يسمى إطار المنارة وهو عبارة عن ناقل يحتوي معلومات عن الشبكة منها SSID والهدف من هذا البث هو الإعلان عن وجود هذه الشبكة .

يمكنك أن تفكر في الأمر بطريقة مختلفة ، وهي أن جهاز التوجيه الخاص بك يوجه رسالة إلى العالم يقول فيها ” أنا هنا ! واسمي ………! فإذا سمعتني يمكنك استخدام هذا الاسم لتبدأ الاتصال معي ” .

وهكذا يعرف هاتفك على سبيل المثال جميع شبكات الواي فاي الموجودة حولك في نطاقك .

فإذا استطعت أن توقف الراوتر الخاص عن الصراخ وإخبار العالم بوجوده ، فإن الأجهزة المحيطة بك لن تعرف أنه موجود وبالتالي لن تتمكن من الاتصال به !.

في الواقع هذا لا يحدث تمامًا .

حدود إخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك

إن الإشارات اللاسلكية متشابهة ، فهي تبدأ من مصدر معين (الراوتر) وتنتقل في جميع الاتجاهات مثل كرة دائمة الاتساع ، ولا توجد طريقة لتوجيه الإشارات التي تخرج من الراوتر الخاص بك نحو جهاز معين ، وحتى لو كانت هناك طريقة لفعل ذلك فإنك لن تستطيع أن توقف الإشارة التي تصل لجهازك من مواصلة التقدم .

ولكن لنفترض أن شبكتك لا تبث المعرف SSID “اسم الشبكة” الخاص بها ، فلن يعلم أحد بوجودها إلا أنت ، ومع ذلك فإنك بمجرد أن تتصل بتلك الشبكة وتبدأ في فتح مواقع على الجهاز الخاص بك ، فإن الراوتر سوف يبدأ في إرسال إشارات بيانات هذه المواقع وسيتلقى الكمبيوتر الخاص بك هذه الإشارات ، وهذا يعني أن أي شخص موجود في دائرة البث يستطيع اختراق هذه الإشارات ، أو بمعنى أخر أنه حتى إذا قمت بإخفاء اسم شبكتك فيمكن لأحد المتطفلين أو الهاكرز أن يكتشفها عن طريق اعتراض إشارات البث .

كيف تخفي شبكة الواي فاي الخاصة بك

إن خطوات إخفاء اسم الشبكة بسيطة على كل حال :

إبدأ بتسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك على الموقع 192.168.0.1 أو الموقع الخاص بك (راجع دليل الراوتر إذا لم تكن متأكد من عنوان صفحة الإعدادات ) .

الآن ابحث في الصفحة عن جزء يسمى Wireless Settings أو Wireless Options أو Wireless >Basic Settings .

ومن خلال هذا الجزء من الصفحة تستطيع أن تعدل اسم الشبكة الخاص بك وبعض الإعدادات الأخرى ، ولكننا هنا سنبحث عن خيار يسمى Enable SSID Broadcast وسيكون بجواره علامة √ فقم بإلغاء التحديد .

ويمكن أن يختلف هذا الاسم تبعًا للراوتر الخاص بك فيكون Visibility Status أو Enable Hidden Wireless أو   just SSID Broadcast .

قم بحفظ الإعدادات والخروج من الصفحة .

وتبعًا لنوع الراوتر قد تحتاج لإعادة تشغيله مرة أخرى وسوف يصبح اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك غير مرئي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *