طريقة إزالة الصمغ والغراء من الأقمشة والسجاد

تستخدم كل أسرة الصمغ والمواد اللاصقة بشكل منتظم ، ويمكن أن يستخدمه الأطفال لابتكار أعمال فنية رائعة ، كما يمكنه إصلاح بعض الأشياء التي تنكسر في المنزل أو لصق ظفر أكريلليكي أو غيرها من الاستخدامات .

ولكن بقدر ما يكون الغراء مفيد ، فإنه قد يسبب كارثة إذا سقط على ملابسك أو على السجاد إلا إذا كنت تعرف بعض أسرار التنظيف ، فمعظم أنواع الغراء قابلة للغسيل ، وإذا كانت الملابس من المكتوب عليها تنظيف جاف فقط فتوجه إلى عامل تنظيف محترف وأشر إلى مكان البقعة للحصول على نتيجة أفضل .

المواد اللاصقة التجارية

هذه المواد صعبة للغاية عند محاولة إزالتها من الأقمشة ، لهذا السبب يجب أن نرتدي دائمًا ملابس مناسبة قبل استخدامها ، وتغطية السجاجيد والأرضيات وإذا كنت ستستخدمها كثيرًا فيفضل شراء مذيب في نفس وقت شراء اللاصق .

الأقمشة
في حالة حدوث انسكاب للغراء على القماش أو السجاد فمن الأفضل تركها لتجف قبل أن تتعامل معها ، لأن مسحها سوف يؤدي لدفع المادة اللاصقة إلى أعماق الألياف ، فقط استخدم سكين مملة أو مكشطة بلاستيكية لإزالة الغراء الزائد ثم اترك المنطقة لتجف  .

وبالنسبة للملابس يجب وضعها في الفريزر وبمجرد أن يجف الغراء يمكن فصله عن النسيج بسهولة ، ثم يتم علاج أي بقع متبقية باستخدام مزيل البقع أو مذيب الغراء وغسل الملابس كالمعتاد .

السجاد
بالنسبة للسجاد حاول تجميد أثار الغراء باستخدام كيس مليء بالثلج ، وبمجرد تجميدها قد تتمكن من كسرها ، ثم استخدم المذيبات الموصى بها لإزالة البقايا ، ولكن حاول أن تجرب المذيب في بقعة مخفية من السجاد الملون أولًا .

 غراء لصق الأظافر

يصنع غراء لصق الأظافر من راتنج أكريليكي يجف على الفور تقريبًا ، وعند انسكابه على الأقمشة فلا تشعر بالذعر فقط اتركها لتجف قبل محاولة إزالتها .

تحذير : الأقمشة المصنوعة من الألياف الاصطناعية (الأسيتات ،  ثلاثي أسيتات السليولوز ، modacrylic) سوف تذوب إذا وضعت عليها مزيل طلاء الأظافر ، ولذلك لإزالة بقع الغراء منها يجب أن تلجأ لمحترف في التنظيف الجاف .

الأقمشة
بالنسبة لأنواع الأقمشة غير القابلة للتلف :

قم بغمس قطعة قطن في مزيل طلاء الأظافر القائم على الأسيتون (لن تعمل المزيلات اللطيفة) واختبرها على جزء صغير من القماش أو السجاد للتأكد من أنها لن تضر بالألوان .

ابدأ من خارج القماش إلى داخله ومرر المسحة فوق مكان الصمغ الجاف ، ودعها تظل فوقه لمدة دقيقة أو اثنين .

واستخدم سكين مطبخ لإزالة أي غراء رخو (سوف تحتاج لتكرار تلك العملية عدة مرات ) .

وعندما تشعر أن جميع البقعة قد اختفت فقم بغسل القماش بالطريقة المناسبة له .

ويجب أن تفحص مكان البقعة جيدًا للتأكد من عدم وجود أي بقايا قبل أن تضعها في المجفف ، لأن حرارة المجفف ستجعل البقع تلتصق للأبد في القماش .

السجاد
بعد أن يختفي الغراء من السجاد قم بصنع محلول يتكون من كوب من الماء الدافيء ، وملعقتين من الخل الأبيض وقطرات من سائل غسل الأطباق .

وقم بغمس منشفة قطنية بيضاء نظيفة في المحلول وامسح بها السجاد .

استخدم قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء العادي لشطف المنطقة .

اترك المنطقة معرضة للهواء حتى تجف .

الغراء الساخن

إن مسدسات الغراء الساخن من العناصر الضرورية في المنزل ، ولكن قد يسبب مشكلة إذا سقط على النسيج .

القماش
هناك العديد من الطرق لإزالة اللصق الساخن من الأقمشة منها :

إذا كان لديك بعض الوقت فإن وضع النسيج في الفريزر طوال الليل سيجعل الغراء هشًا لتتخلص منها بأداة مملة أو حتى بظفرك ، ويمكن استخدام منظف تجاري للتخلص من أي بقايا في القماش ثم غسل القماش كالمعتاد .

إذا لم يكن لديك وقت كافي فجرب الأسيتون للتخلص من اللصق ، ولكن تذكر أنواع الأقمشة التي لا يمكن أن تضع الأسيتون عليها .

السجاد
بالنسبة للسجاد فإن أفضل طريقة للتخلص من الغراء الساخن هي من خلال وضع كيس مملوء بمكعبات الثلج فوق اللصق ، مما يجعل كسره من ألياف السجاد أمر سهل ، كما يمكن أن تجرب الأسيتون على السجاد ، ولكن لا تحاول مسح اللصق الساخن لأنه سيتوغل في نسيج السجاد .

الصمغ اللامع

الصمغ اللامع هو مزيج من الصمغ المدرسي البسيط مع أصباغ وجليتر ، وهذا يجعل إزالة بقعته أكثر صعوبة .

الأقمشة
تعتمد طريقة إزالة الصمغ اللامع من الأقمشة على إذا ما كان الغراء رطبًا أو تم تجفيفه .

إذا كان الغراء جاف : استخدم سكينًا مملًا أو حافة بطاقة الائتمان البلاستيكية ، لإزالة أكبر قدر من الغراء الجاف .

إذا كان الغراء رطبًا : فقم بإغراق المنطقة بالماء البارد لأن هذا النوع من الصمغ يتكون من البروتين وسوف يؤدي الماء الساخن لجعله أكثر صعوبة عند إزالته .

ثم قم بخلط أي محلول منظف أساسه الأكسجين مع الماء البارد ، ووضع قطعة القماش فيه واتركها لمدة ثمان ساعات على الأقل لإزالة الصبغة .

إذا ذهبت الصبغة بعد النقع فقم بغسل القماش بالطريقة العادية ، وإذا لم تذهب فاصنع محلول جديد وانقعها مرة أخرى ، وتأكد من استخدام منظف أمن على الأقمشة والألوان .

للسجاد
استخدم أداة ذات حافة مملة لرفع أكبر قدر من المواد اللاصقة .

استخدم منظف أساسه الأكسجين والماء الدافئ ، واسكبه على المنطقة التي تحتوي على البقع واتركه لمدة ساعة ، ثم امسحها بقطعة قماش جافة ونظيفة ، وإذا لم تزول البقعة كرر وضع المحلول مع المنظف ، وبعد أن تول الصبغة نظف السجاد باستخدام إسفنجة والماء العادي ، ثم اتركها لتجف في الهواء الطلق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *