طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس والسجاد

نحن معرضون للبقع والأوساخ في كل وقت وكل مكان ، وتعد بقع الزيت (سواء زيت الطهي أو الزبدة أو شحم باب السيارة أو زيت السيارة) من أصعب البقع لإزالتها ، ولكننا هنا سوف نشرح تقنية مناسبة لإزالة البقع الزيتية من الأقمشة .

أولًا طريقة إزالتها من الملابس والأقمشة القابلة للغسل

أول شيء يجب أن تفعله هو أنه لا يجب أن تفرك أو تمسح أي نوع من البقع الزيتية ، لأن ذلك سوف يجعلها تندفع إلى عمق ألياف النسيج ، ولكن إذا كان الزيت في شكل مادة صلبة مثل الزبدة ، فقم باستخدام شيء صلب مثل حافة سكين مملة أو ملعقة لإزالة أكبر قدر من الزبدة خارج القماش .

أما إذا كان الزيت سائل فقم مباشرة بوضع بعض من نشا الذرة أو بودرة الأطفال أو صودا الخبز أو حتى قطعة خبز صغيرة ، حتى تمتص أكبر قدر ممكن من الزيت ، وعادة سوف يحتاج المسحوق لحوالي 15 دقيقة حتى يمتص الزيت من النسيج ويصبح إزالة البقعة أكثر سهولة ، ثم قم بإزالة البودرة أو النشا باستخدام فرشاة .

بعد ذلك عليك التوجه مباشرة إلى غرفة الغسيل وقم معالجة البقعة باستخدام أي رذاذ أو مسحوق جل مذيب للبقع ، وإذا لم يكن لديك مسحوق يعتمد على المذيبات فاستخدم مسحوق غسيل سائل ثقيل مثل برسيل أو تايد أو غيرها ، ثم قم بوضع المسحوق فوق البقعة وافرك القماش بلطف بأصابعك أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة .

وإذا لم يكن لديك سوى مسحوق غسيل بودرة ، فضع عليه القليل من الماء الدافئ لتحويله إلى معجون ,ضعه على البقعة .

يجب أن تتحلى بالصبر وتسمح لمزيل البقع للعمل لمدة 15 إلى 30 دقيقة حتى تعمل المواد الكيميائية على تفكيك جزيئات الزيت فتصبح أسهل في الخروج من ألياف النسيج .

بعد معالجة البقعة بالطريقة السابقة ، اغسل الثوب بالطريقة المعتادة الموصى بها في تعليمات الغسيل الخاصة به .

إذا كان الثوب مصنوع من البوليستر ، فلا يجب غسله بالماء الساخن فقط قم بفرد مكان البقعة وضع البقعة فقط تحت مصدر ثابت للماء الساخن ثم اغسلها مباشرة بماء بارد .

افحص المنطقة قبل التجفيف وكرر الخطوات السابقة إذا لم تزول البقعة تمامًا ، ولا تضع الثوب الملطخ ببقعة الزيت في مجفف الملابس ، لأن الحرارة العالية سوف تجعل إزالة البقعة أكثر صعوبة .

إزالة الزيت من الأقمشة التي تحتاج للتنظيف الجاف فقط

إذا سقط زيت الزيتون على قميصك المفضل أو معطفك الذي يحتاج للتنظيف الجاف ، فاستخدم سكين غير حاد أو بطاقة ائتمان قديمة لإزالة المواد الصلبة ، وقم بإزالة أكبر قدر من الزيت السائل باستخدام بودرة الأطفال أو نشا الذرة أو قطعة الخبز .

إذا كانت البقعة صغيرة ، فقد تتمكن من إزالتها بواسطة مذيب التنظيف الجاف ، وإذا كانت كبيرة فتوجه فورًا إلى مكان التنظيف الجاف وأخبره عن مكان البقعة .

كيفية إزالة بقع الزيت من السجاد

ارفع أكبر قدر ممكن من المواد الصلبة من فوق السجاد باستخدام ملعقة ، ولا تفركها حتى لا تدفع الزيت داخل النسيج .

قم برش نشا الذرة أو صودا الخبز أو بودرة التلك لامتصاص الزيت ، واستخدم فرشاة ذات شعر خشن لإدخال البودرة داخل النسيج ، واترك البودرة على السجاد لمدة 15 دقيقة على الأقل .

استخدم المكنسة لإزالة البودرة .

ضع كمية من مذيب البقع أو منظف السجاد على البقعة ، واستخدم منشفة نظيفة لفرك مكان البقعة ، واستمر في الفرك حتى تنقل معظم الزيت من السجادة إلى القماش .

إذا لم يكن لديك منظف سجاد فاستخدم ملعقة كبيرة من سائل غسل الصحون مع كوبين من الماء الساخن وملعقة كبيرة من الأمونيا ، واغمس فرشاة أو قطعة قماش في هذا المسحوق وافرك مكان البقعة حتى تزول .

ثم استخدم قطعة قماش مبللة بالماء العادي لإزالة آثار المنظف من السجاد حتى لا تجذب البقع والأتربة مرة أخرى إلى السجاد .

كيفية إزالة البقع من التنجيد

يمكنك استخدام نفس تقنية تنظيف السجاد لتنظيف نسيج التنجيد ، ولكن تجنب وضع كثير من الماء على التنجيد لأن الرطوبة الزائدة يمكن أن تسبب مشكلة في التنجيد .

وإذا كان قماش التنجيد مصنوع من الحرير ، فقم برشه بنشا الذرة ثم اتصل بشركة متخصصة في إزالة البقع حتى لا تفسد القماش .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *