طريقة العناية بشعر الطفل الرضيع

قد يكون طفلك مولود برأس مليء بالشعر وقد يكون مولود بشعر قليل متناثر في رأسه ، وفي كلتا الحالتين فلا داعي لأن تقلقي بشأن نمو شعر طفلك ، فهو سوف ينمو في نهاية المطاف ، وبالرغم من ذلك فإن شعر الطفل يحتاج للعناية المناسبة به لأنه سيظل معه مدى الحياة ، وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على فروة رأس طفلك نظيفة وللحصول على شعر رائع .

اغسلي شعر الطفل بالشامبو

أحد أسباب ضعف الشعر وهشاشته هي تعرق فروة الرأس وعدم نظافتها ، لذلك تأكدي من غسل شعر الطفل بالشامبو وتدليك فروة رأسه ثلاثة مرات في الأسبوع ويمكنك استخدام غسول الطفل لغسل شعره أو استخدام شامبو الأطفال ، ولا داعي لغسل شعر الطفل يوميًا .

التدليك بالزيت

يعد تدليك جسم الطفل بالزيت بما فيه فروة الرأس أمرًا صحيًا ومفيد لتحسين الدورة الدموية في الجسم وأيضًا في مسام الشعر كما أنه يساعد في دفع الطفل للنوم ، كما أنه يساعد على ترطيب فروة الرأس ويمنع تكوين القشرة ، فقط ضعي كمية كافية من الزيت على رأس الطفل وقومي بتدليك الفروة بحركات دائرية دون الضغط على الرأس ، ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون .

التعامل مع قبعة المهد

قبعة المهد أو قرف اللبن هي طبقة من القشر تتكون في فروة رأس الطفل وهي تحدث نتيجة للإفراط في إنتاج الغدة الدهنية ، وهذه المادة تحافظ على ترطيب بشرة الطفل ، ولكنها في بعض الأحيان تتراكم داخل فروة الرأس لتكون طبقة بيضاء أو صفراء سميكة على فروة الرأس ، وهذا الأمر شائع في الرضع وقد يختفي عندما يكون عمر الطفل بين 8 إلى 12 شهرًا ، والحل الأفضل لعلاجه هو غسل فروة رأس الطفل بانتظام وتمشيطها برفق للحفاظ عليها نظيفة ، وتجنبي استخدام بودرة التلك على رأس الطفل في تلك المرحلة .

التمشيط

التمشيط يحفز المسام ويساعد في إنتاج الزهم أو إفرازات الغدة الدهنية بشكل صحي ، ولكن تأكدي من تمشيط فروة رأس الطفل بلطف ، وباستخدام مشطًا ناعمًا ويكفي تمشيط رأس الطفل مرة أو مرتين فقط في اليوم .

المرطب

إذا كان الطفل أصلع فتأكدي من استخدام مرطب لأنه يحافظ على فروة رأس الطفل ناعمة وسلسة ورطبة كما أنه يمنع تكون القشرة الناتجة عن الجفاف .

تشذيب الشعر

إن أحد أفضل الطرق للحفاظ على شعر الطفل صحي هي من خلال تشذيب أطرافه بانتظام ، فهذا يمنع انقسام الأطراف وجفافها .

حلق الرأس

إن أسهل طريقة للعناية بشعر الطفل هي بإزالته تمامًا ، فهو يدخر وقتك وخاصة إذا كنت سيدة عاملة .

اختيار منتج العناية المناسب

لا تستخدم منتجات البالغين للعناية بشعر طفلك الرضيع لأنها تكون قاسية على جلده ، ولكن منتجات الأطفال يتم تصميمها خصيصًا للأطفال ويتم فيها مراعاة حساسية بشرتهم .

منح رعاية إضافية للشعر الطويل

إذا قررت ترك شعر طفلك ينمو ليصبح طويل ، فعليك أن تكوني متيقظة ، لأن الشعر الطويل يحتاج للتشذيب وللحفاظ على نظافته ، ولا تتركي الزيت على شعر طفلك الطويل لفترة طويلة لأنه يجذب الأوساخ والغبار إلى الشعر .

تشابك الشعر

هذه مشكلة شائعة تواجه الأطفال أصحاب الشعر الطويل ، ومن الوسائل المفيدة لعلاج تلك المشكلة استخدام مرطب مناسب للأطفال ، وتمشيط الشعر بانتظام وبلطف دون استخدام القوة لفك التشابك .

ولا داعي لأن تقلقي من تساقط شعر الطفل في هذا السن أو تلفه لأن هذا أمر طبيعي ، والأمر الوحيد الذي يجب أن تهتمي به هو قبعة المهد والتي يمكن التعامل معها بفاعلية من خلال تنظيف الشعر وتمشيطه بالفرشاة بانتظام .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *