طريقة تحديد العدسات اليمين من اليسار

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة أو حتى لا تستخدمها ولكنك قد رأيتها من قبل فربما تتساءل لماذا يوجد علامة “R” والتي ترمز للجهة اليمنى وعلامة “L” والتي ترمز للجهة اليسرى على عبوات حفظ العدسات .

وللإجابة عن هذا السؤال يجب أن نوضح أولًا ما هو الفرق بين العدسات اللاصقة اليسرى والعدسات اليسرى .

الفرق بين العدسات اليمنى واليسرى ؟

في معظم الأحيان لا يوجد فرق بين العدسة اليمنى والعدسة اليسرى ، ولكن إذا كنت ترتدي عدسات طبية قد حددها لك طبيب العيون ، غالبًا سوف يكون هناك فرقبين العدستين ، فالطبيب في معظم الحالات يصف عدسات لتصحيح النظر ذات قياسات مختلفة لكلا العينين اعتمادًا على درجة التصحيح المطلوبة لكل عين .

ولكن إذا كنت تستخدم العدسات الملونة التي تباع بدون وصفة الطبيب ، فلا يوجد فرق أبدًا بين العدستين اليمنى واليسرى ، ومع ذلك فهناك سبب وجيه يجعلك تحتاج للتفرقة بين العدستين .

أهمية التمييز بين العدسة اليمنى واليسرى

 لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه في معظم الحالات نجد أن عيني الإنسان متطابقتين في الشكل والقطر وحتى في مقدار ضعف الإبصار في كل عين وفي تلك الحالة فإن معرفة الفرق بين العدسة اليمنى والعدسة اليسرى وأنت حرفي اختيار العدسة التي ستضعها في كل عين ، ومع ذلك فإن من الأفضل لك في جميع الأحوال أن تميز بين العدستين .

فإذا  استخدمت عدسة على العين اليمنى لأول يجب أن تستمر في وضعها على العين اليمنى في كل مرة ، وعلى الرغم من أنه لا يوجد ضرر كبير من تبديل العدستين ، إلا أنه في بعض الحالات قد تكون إحدى العينين تعاني من عدوى وأنت لا تدري ، وتبديل العدسات ، قد يسبب انتقال تلك العدوى أيضًا بين العينين ، ولتجنب حدوث تلك المشكلة عليك اتباع قاعدة بسيطة جدًا ” وهي لا تقم أبدًا باستخدام العدسة الواحدة في كلتا العنين ويجب أن تفرق باستمرار بينهما ” .

كيف أميز بين العدستين

إن الأمر ليس معقد للغاية ، فغالبًا إذا كنت تستخدم العدسات ذات الوصفة الطبية ، فإن معظم الشركات تقوم بوضع علامة للتمييز بينهما وخاصة إذا كانت كل عين تحتاج لدرجة تصحيح مختلفة عن الأخرى .

ولكن إذا لم تكن هناك علامات أو كنت تستخدم العدسات الملونة من تلقاء نفسك ، فعليك اتباع روتين ثابت لارتداء العدسات منذ اليوم الأول لشراؤها ، على سبيل المثال ، يجب أن تبدأ بارتداء العدسة اليمنى في كل رة ترتدي فيها العدسات ، وعند خلعها يجب أن تبدأ بخلعهما بنفس الترتيب كل مرة .

مع الحرص دائمًا على وضع العدسة في مكانها الصحيح داخل العبوة ، بمعنى وضع العدسة اليمنى في الناحية R بينما نضع العدسة اليسرى في الناحية  L وبذلك نقلل احتمالات حدوث خلط بين العدستين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *