طريقة تطريز غرزة السلسلة المفردة بالصور

فن التطريز هو أحد فنون الأشغال اليدوية الرائعة التي نستطيع من خلالها تزيين أي قطعة قماش لتتحول تحول كلي إلى قطعة فنية رائعة .

غرزة السلسلة المفردة

غرزة السلسلة هي أحد الغرز الأساسية في التطريز التي يجب أن يتعلمها جميع المبتدئين ، وهي من الغرز السهلة والبسيطة ، ولعمل السلسلة يجب أن تبدأ أولًا بتعلم غرزة السلسلة المنفصلة أو المفردة ثم تكرارها لنحصل على سلسلة كاملة .

ويشبه شكل السلسلة المفردة عادة شكل الدمعة أو ورقة الزهرة مما يجعلها مفيدة جدًا في عمل الكثير من الزخارف ولذلك يجب على كل المبتدئين في التطريز تعلمها ، وبمجرد تعلم السلسلة سيكون من السهل إلى حد ما تعلم باقي الغرز .

السلسلة المفردة القياسية

لعمل السلسلة المفردة نبدأ في وضع الإبرة عند نقطة من محددة “نقطة1” (ندخل الإبرة من الجانب الخلفي للقماش ونخرجها من الجانب الأمامي ) ونقوم بلف الخيط ليشبه الحلقة (شكل بيضاوي تقريبًا) ونثبت رأس الحلقة بإصبعنا .

نعود بالإبرة من أخرى من نفس نقطة البداية “نقطة 2” مع الحرص على عدم سحب كل الخيط داخل القماش وإلا ستختفي الحلقة .

نرتفع قليلًا عن النقطة “1و2” بالقرب من نهاية الحلقة نخرج الإبرة مرة أخرى من النقطة 3 بحيت تكون الإبرة داخل الحلقة “وليست خارجها ” ونسحب الخيط .

نضع الإبرة في “النقطة 4” على الطرف الخارجي للسلسلة ونسحبها للداخل .

بذلك نكون انتهينا من عمل سلسلة مفردة .

السلسلة المفردة المعكوسة

هناك طريقة أخرى لعمل غرزة السلسلة المعكوسة وهذه الغرزة لا تسمح بإمكانية أن تنزلق السلسلة وتمر من القماش ، وكما يوحي الاسم فنحن نعمل للوراء .

أولًا نخرج الإبرة من “النقطة 3″  ، ثم أخرج لإبرة من الخلف قليلًا عند ” النقطة 4″ لعمل غرزة التثبيت أولًا .

ثم نعود بالإبرة ونخرجها من “النقطة 1”.

نمرر الإبرة أسفل غرزة التثبيت ، ثم نضعها في ” النقطة 2 ” .

هذه الغرزة مفيدة في بعض الحالات لكنها لا تصلح لعمل زهور الأقحوان الكسولة .

نصائح

عندما عمل تلك الغرزة احرص على بقاء الخيط مفرود لأن الخيط الملتوي سوف يجعل الغرزة غير منتظمة ، وخاصة إذا كنت تعمل بخيط قطني .

شكل هذه الغرزة يختلف تبعًا لمقدار شدك للخيط أثناء عمل الحلقة المستديرة ، وهذا أمر مفيد لتغيير شكل التطريز ، فإذا كنت تريد غرزة مستديرة إلى حد ما فاترك الخيط فضفاض ، وإذا كنت تريد سلسلة ضيقة فاسحب الخيط أكثر .

إذا وجدت شكل السلسلة ليس نفس الشكل الذي تريده ، فمن الأفضل أن تفك الغرزة وتبدأ من جديد .

استخدامات غرزة السلسلة المفردة

هناك العديد من الأشكال التي يمكنك عملها باستخدام غرزة السلسلة المفردة ، مثل عمل قطرات المطر والريش وأوراق الزهور الصغيرة وغيرها الكثير وأحيانًا يتم استخدامها لغلق غرزة العنكبوت .

لإعطاء شكل هذه الغرزة تنوع يمكنك عملها باستخدام لونين من الخيط ، اللون الأول لعمل الحلقة واللون الثاني لتثبيتها .

زهرة الأقحوان الكسولة

لعمل زهرة الأقحوان الكولة باستخدام السلسلة المفردة ، سوف نقوم بعمل غرزة سلسلة مفردة ، وعند انتهائها نخرج الإبرة مرة أخرى من جانب “النقطة 2 ” ونكرر الخطوات حتى نحصل على شكل الزهرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *