طريقة زراعة أشجار الليمون في منزلك

في المرة القادمة التي تقوم فيها بعصر ليمونة ، فلا تلقى ببذورها ولكن استخدمها لتمتلك أشجار الليمون الخاصة بك ، فحتى في الأشهر الباردة يمكن أن ينمو شجر الليمون في منزلك ، وتتميز أشجار الليمون بأوراقها الخضراء الداكنة التي تمنح حديقتك مظهر رائع وأيضًا أزهارها البيضاء الثلجية ، كما أن رائحتها لطيفة ومنعشة .

إن زراعة أشجار الليمون من البذور يعتبر أمر مستغرب إلى حد كبير ، ولكنه أمر يمكن لأي شخص يمتلك نافذة مشمسة أن يفعله ، ولكن الأمر يستغرق عدة سنوات حتى ترى الثمار والأزهار ، ولكن في النهاية سوف تستمتع عندما تجني ثمار عملك الشاق .

فوائد زراعة أشجار الليمون                                                                

إن زراعة أشجار الليمون له عدة فوائد منها أنه يعطيك أوراق خضراء وفاكهة زاهية الألوان منها الأصفر والأخضر ، كما أنها في الظروف الجيدة تنتج الثمار لعدة أشهر مما يعطيك فرصة لتخزين بعض من المحصول ، كما أن الليمون غني بفيتامين سي وهو رائع لمقاومة أمراض الشتاء مثل البرد والإنفلونزا .

ما تحتاجه لزراعة الليمون

أولًا ستحتاج ليمون عضوي لأن الليمون غير العضوي يحتوي غالبًا على بذور غير صالحة للإنبات .

تربة أصص جيدة التخصيب ويفضل تخصيبها بالأسمدة العضوية

وعاء لزراعة الشتلات عمقه حوالي 12 بوصة وقطره حوالي 24 بوصة .

وعاء أصغر قطره 6 بوصات وعمقه 6 بوصات .

موقع مشمس داخل المنزل .

طريقة الزراعة

قم بري التربة التي ستستخدمها للزراعة ، ولكن لا تجعلها منقوعة في الماء .

املأ الوعاء الصغير بالتربة ، واترك مسافة واحد بوصة من الحافة فارغة .

قم باستخراج بذور الليمون ، وقم بإزالة كل اللب الموجود على سطحها حتى تصبح نظيفة .

ولا تتأخر في زراعتها لأنها يجب أن تكون رطبة عند وضعها في التربة ، وقم بوضع البذور على عمق نصف بوصة تقريبًا من سطح التربة .

رش التربة فوق البذور برذاذ الماء بلطف .

غطي الوعاء بغطاء بلاستيكي شفاف ، وقم بإحكام وضعه فوق الإناء بواسطة رباط مطاطي جيد ، ولا تنسى عمل ثقوب صغيرة في الكيس باستخدام قلم رصاص .

ضع الوعاء في مكان دافئ ومشمس .

ويجب أن تقوم برش رذاذ الماء على التربة في بعض الأحيان بحيث لا تتركها جافة ، ولكن لا تجعلها غارقة في الماء .

بعد مرور أسبوعين سوف تلاحظ ظهور البراعم ، فقم بنزع الغطاء البلاستيكي ، وإذا لم يكن ضوء الشمس لديك كافيًا يمكنك استخدام الأضواء الصناعية لاستكمال نمو النبات .

يجب أن تحافظ على رطوبة التربة ، وتأكد أن النبات يحصل على 8 ساعات من الضوء الكامل كل يوم ، ويمكنك إعطاؤه دفعات معتدلة من السماد العضوي .

راقب النبات جيدًا للتأكد من عدم تعرضه لهجمات الحشرات أو الأمراض ، وقم بإزالة الأوراق البنية أو الميتة من النبات ، وإذا كان الأمر ضروري فاستخدم المبيدات الحشرية لحماية شجرتك من الآفات .

عندما يصبح الإناء صغير على النبات قم بنقله إلى وعاء أكبر واتبع نفس الخطوات الأولى عند النقل .

تحتاج النباتات الصغيرة إلى الماء بكمية أكبر من النباتات الكبيرة ، ولكن في كل الأحوال تحتاج أشجار الليمون لكمية كافية من الماء ، فلا تترك شجرتك الجميلة لتجوع بعد كل هذا العناء !

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *