طريقة زراعة الأناناس في منزلك

يعتبر الأناناس من النباتات الاستوائية ، ولكن أيضًا يمكن زراعته في منزلك ، وهو من النباتات المنزلية سهلة النمو ، ويمكنك أن تبدأ زراعة من ثمرة أناناس موجودة في مطبخك ، وعادة يستغرق الجذر حوالي شهرين لبدء الإنبات ، ولكن يجب أن تنتظر لمدة عامين أو ثلاثة للحصول على الفاكهة .

معلومات عن الأناناس

يستطيع الأناناس امتصاص الماء والمغذيات من خلال أوراقه بالإضافة إلى جذوره ، وعادة ما ينمو الأناناس الناضج ليصل طوله إلى عدة أقدام ، وهو يحتاج إلى وعاء سعة 5 جالون ، وسوف تحتاج إلى سنة على الأقل للحصول على نبات بهذا الحجم ، ويمكنك أن تضع وعاء الأناناس في الهواء الطلق خلال فصل الصيف ، ولكنك تحتاج لإدخاله في المنزل قبل أول صقيع في الخريف .

طريقة زراعة الأناناس

الخطوة الأولى : في زراعة الأناناس هي شراء ثمرة أناناس طازجة من السوق ، ولكن يجب أن تختار ثمرة صحية وجميلة مع مجموعة من الأوراق الخضراء في الأعلى ، وتجنب الثمرة الناضجة أو التي تكون أوراقها مريضة أو ميتة .

الخطوة الثانية : قم بقطع شريحة من الأناناس ، باستخدام سكين حاد قم بشق الجزء العلوي من الأناناس بالقرب من التاج ، ثم قم بإزالة القشرة وأي أجزاء من لحم الفاكهة متبقية في المنطقة التي قطعتها بعناية حتى لا تتعفن بعد زراعتها  ، ثم قم بقطع شرائح رقيقة من الجزء الذي قطعته حتى تظهر أمامك نقاط بنية ، لأن تلك النقط سوف تشكل بداية الجذور .

الخطوة الثالثة : اسحب بعض الأوراق السفلية من الشريحة ، واترك حوالي 1بوصة بدون أوراق .

الخطوة الرابعة : اترك الشريحة جانبًا لتجف قبل الزراعة حتى لا يتلف بعد الزراعة .

الخطوة الخامسة : أملأ وعاء الزراعة بحوالي 6 إلى 8 بوصات من خليط خفيف وسريع من التربة ، وضع شريحة الأناناس على عمق بوصة ، وقم بوضع مزيد من التربة حوله .

الخطوة السادسة : قم بري الأناناس باستخدام زجاجة رذاذ فقط بما يكفي لترطيب التربة ، وضع الوعاء في نافذة مشمسة ، وعندما يصبح جاف قم بترطيبه ، ولا تستخدم أي سماد في تلك المرحلة .

الخطوة السابعة : انتظر حتى ينمو الجذر ، وسوف يحتاج الأناناس ما بين 1 إلى 3 أشهر لنمو الجذر .

الخطوة الثامنة : قم بإعادة زراعة نبات الأناناس في وعاء كبير يسع 5 جالون ، وسوف يستغرق حوالي عام لينمو .

العناية بنبات الأناناس

يحتاج الأناناس إلى موقع به ضوء ساطع ، ويجب أن يظل بعيدًا عن درجات الحرارة المنخفضة ، ويمكن وضعه في الصيف في نافذة مشمسة ، ووضعه في الشتاء في قبو .

ويعتبر الإفراط في الري هو أفضل طريقة لقتل النبات ، فهو يحتاج للقليل من الماء ، ويمكن تغذيته مرة واحدة في الشهر باستخدام سماد عضوي متوازن ، ولا تدع النبات يجف ، وسوف ينمو النبات خلال المواسم الحارة ويتباطأ في الأيام الباردة .

وقد يكون من الصعب أن يزهر الأناناس ومن المحتمل ألا يتفتح أو ينتج ثمار لمدة 2 إلى 3 سنوات ، وإذا لم يتفتح من تلقاء نفسه يمكن أن تساعده باستخدام غاز الإيثلين ،وذلك يتم عن طريق وضع النبات داخل كيس بلاستيكي ووضع ثمرة تفاح ناضجة معه في الكيس وتركها عدة أسابيع في فصل الصيف ، وكلما ذبل التفاح كلما أطلق غاز الإثيلين .

وبمجرد إزهار النبات سوف ينتج فاكهة في خلال عدة أشهر ، فقم بحصاد الأناناس عندما يصبح ناضج ولونه أصفر ذهبي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *