طريقة زراعة البروكلي في حديقتك

إن البروكلي من عائلة الملفوف وهو من محاصيل المواسم الباردة مثل السبانخ ، حيث يمكن زراعته في الربيع أو الخريف ، كما أن البروكلي من الخضروات الغنية بالفيتامينات ، وسوف نستعرض معًا طريقة زراعته ، ولكن أولًا يجب أن تعلم أنه عند قيامك بزراعة البروكلي فإنه يمكنك الحصول على محصول طوال فصلي الصيف والخريف ، ولكن بشرط أن تمارس أسلوب الدورات الزراعية ولم يكن فصل الصيف شديد الحرارة .

طريقة الزراعة

يمكن زراعة بذور البروكلي في التربة عندما تكون درجة حرارتها منخفضة (حوالي 40 درجة فهرنهايت ) .

وهو يحتاج إلى الشمس الكاملة والتربة الخصبة التي تميل إلى الحمضية قليلًا ، وقبل الزراعة قم بوضع 2 إلى 4 بوصة من السماد الغني في التربة أو ضع طبقة رقيقة من الروث .

ولزراعة البروكلي في الربيع قم بزراعة البذور قبل أخر صقيع في الربيع بحوالي 2 إلى 3 أسابيع ، أما إذا كنت ستستخدم الشتلات ، فقم بزراعتها بعد ذلك ب10 أيام .

أما إذا كنت ستزرعه في الخريف فيجب أن تبدأ زراعته قبل أول صقيع بحوالي 85 إلى 100 يوم ، وإذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ دافئ ، فمن الأفضل أن تزرعه في الخريف حيث يزدهر البروكلي في المناخ البارد ، وفي معظم المناطق يتم زراعة بذور البروكلي من منتصف إلى أخر الصيف .

قم بوضع بذور البروكلي على عمق 1/2 بوصة ، وإذا كنت ستستخدم الشتلات فقم بزراعتها أعمق قليلًا مما كانت عليه في الحاوية .

قم بزراعة البروكلي في صفوف على أن تكون المسافة بين كل نبتة في الصف من 12 إلى 24 بوصة ، وأجعل المسافة بين كل صف لا تقل عن 36 بوصة .

وإذا قمت بزراعة البذور على مسافة أقل من 12 بوصة ، فإنك سوف تضطر لتخفيف النباتات ، حتى تسمح للبروكلي بالنمو .

رعاية البروكلي

يتم تسميد البروكلي بعد الزراعة بثلاثة أسابيع ، واحرص على رطوبة التربة باستمرار عن طريق الري المنتظم ، وخاصة في الظروف الجافة ، فبعض أنواع البروكلي يمكن أن تتحمل الحرارة ، ولكن جميع الأنواع لا تتحمل الجفاف .

ولا تتبلل رؤؤس البروكلي النامية أثناء الري ، واستخدم المهاد (الملش ) حول النبات للقضاء على الأعشاب الضارة ، كما أنه يساعد في إبقاء درجة حرارة التربة منخفضة.

الآفات والأمراض

المن : إن تجعد أوراق البروكلي يعني أن هناك حشرة تمتص الرطوبة من الأوراق ، لذلك إذا رأيت المن فاستخدم الماء والصابون على جميع جوانب الأوراق .

العفن الدقيقي : عادة ما يظهر العفن في صورة بقع صفراء على الأوراق ، وقد يحدث العفن نتيجة لرطوبة الطقس ، لذلك حافظ على جفاف الأوراق قدر الإمكان ، مع دوران الهواء الجيد ، واحرص على شراء أنواع مقاومة للعفن .

دودة الملفوف : إذا لاحظت وجود ثقوب صغيرة على الأوراق وبين الأوردة ، فهذا يعني وجود يرقات خضراء صغيرة موجودة على النبات ، ابحث على جميع جوانب الأوراق والتقط الديدان بيديك إذا كان عددها قليل ، وإلا فاستخدم مبيد طبيعي للديدان .

نقص النيتروجين : إذا بدأت أوراق النبات السفلية في الاصفرار ، ثم بدأت المشكلة تنتشر إلى أعلى النبات ، فهذا يعني أن النبات يحتاج للنيتروجين ، فاستخدم سماد عالي النيتروجين ولكن قليل الفسفور .

الجذر الصولجاني Clubroot : إن ذبول النبات بسرعة يعني وجود هذا الفطر في التربة ، وفي تلك الحالة يجب إزالة النبات بكامله حتى الجذور والأوتار الجذرية ، لأن هذا المرض يسبب تشوه الجذور وتكون عقد صلبة فيها ، ويجب أن يتم إزالة النبات بسرعة ، وحتى تعقيم التربة ، ولا تستخدم السماد وقم برفع درجة حموضة التربة إلى 7.2 .

حصاد البروكلي

إن الموعد المثالي لحصاد البروكلي هو عندما تصبح البراعم ثابتة وصلبة وقبل أن يزهر النبات ، وإذا رأيت بتلات صفراء بدأت تظهر فقم بحصاده على الفور .

وللحصول على أفضل طعم قم بحصاده في الصباح قبل أن ترتفع درجة حرارة التربة .

وقم بقطع النبات من مسافة لا تقل عن 6 بوصات من جذر النبات ، ويمكنك الحصاد من نبات واحد لعدة أسابيع .

قم بتخزين البروكلي في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام ، وإذا غسلتها قبل التخزين فتأكد من تجفيفها جيدًا ، ويمكن تجميد البروكلي لمدة تصل إلى عام واحد .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *