طريقة زراعة الروزماري في إصيص

إن زراعة الروزماري في إصيص سوف يمنحك محصول مستمر من الروزماري في منزلك يمكنك استخدامه في الطهي على مدار العام ، ولن تحتاج إلى مساحة كبيرة لزراعته ، حيث يمكنك زراعته في أواني ووضعها على شرفة صغيرة أو فناء المنزل لعدة ساعات حتى تتعرض لأشعة الشمس ، ويمكنك نقلها داخل المنزل تبعًا لإرشادات الزراعة التي سنتحدث عنها في السطور التالية .

أنواع الروزماري

يوجد نوعان أساسيان من نبات إكليل الجبل وتقع جميع الأصناف فيما بينهما ، وهما أنواع تصبح شجيرات يصل طولها من 5 إلى 6 أقدام ، وأنوع منخفضة لا ترتفع لأعلى من قدم واحد ، ويعتبر إكليل الجبل من نوع هيل هاردي بشكل جيد في مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط الدافئ ونوع Joyce de Baggio والمعروف باسم إكليل الجبل الذهبي وهو صغير في الحجم ويتغير لونه إلى اللون الأصفر مع تغير المواسم .

زراعة الروزماري

هناك طريقتان لزراعة الروزماري واحد تلك الطرق هي استخدام البذور ولكن تل الطريقة تحتاج وقت كبير حتى تحصل على محصول جيد من الروزماري ، كما أن معدلات الإنبات تكون منخفضة .

والطريقة الثانية هي استخدام قصاصات أو عقل من العشب المزروع ، ولعمل ذلك يجب أن نبحث عن نبات صحي ونختار منه بعض البراعم غير المزهرة ، ونقطع منها حوالي 3 إلى 4 بوصات .

ثم نستخدم أداة حادة لإزالة الأوراق الموجودة أسفل الساق التي قمنا بقصها ، ونترك الأوراق في حوالي 1ونصف  بوصة فقط من أعلى القصاصة ، ثم نقوم بغمس رف الساق السفلي في هرمون تجذير ، وبذلك تكون الساق جاهزة للغمس في الإصيص .

وإذا كنت تريد زراعة إصيص واحد فقط من إكليل الجبل فينصح بشراء شتلة جاهزة من أحد المراكز المتخصصة .

مكان الزراعة

حدد مسبقًا بقعة تستقبل أشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 6 ساعات لتضع الأصيص بها ، وإذا كنت تعيش في منطقة تتمتع بمناخ استوائي فاختر موقعًا محميًا من شمس الظهيرة ، وإذا كنت تضع الإصيص داخل المنزل فاختر نافذة مواجهة للجنوب بحيث تحصل على قدركافي من أشعة الشمس .

الري

يجب أن تقوم بسقي النبات جيدًا طوال موسم النمو ولكن يجب أن تترك الطبقة العليا من التربة (بعمق 2 بوصة) حتى تجف قبل أن تسقيه مرة أخرى ، لأن إكليل الجبل لا يحب كثيرًا التربة الرطبة ، لذلك تجنب الإفراط في ري الروزماري .

التربة

تجنب استخدام تربة الحديقة العادية لزراعة الروزماري ، ومن الأفضل شراء تربة تجارية لأن الروزماري ينمو في تربة خفيفة ورقيقة وجافة ، بالإضافة إلى ذلك يفضل إضافة 20% من السماد العضوي عند الزراعة حتى نضمن النمو الأمثل للنبات .

السماد

إن الروزماري ليس نبات شره ، لذلك يكفي أن تضع سماد بطيء متوازن في بداية موسم الزراعة لضمان بداية نمو جيدة للنبات ، ويمكن أيضًا أن تضع بدلًا من ذلك حفنة قليلة من السماد العضوي على السطح العلوي من التربة على فترات متباعدة وإذا كنت لا تمانع من بعض الرائحة فيمكنك وضع مستحلب السمك فهو خيار عضوي صحي لإمداد التربة بدفعة سريعة من النيتروجين .

ويمكنك أيضًا استخدام الأسمدة السائلة المتوازنة 10-10-10 كل فترة تتراوح من 3 إلى 4 أسابيع ، وهذا يتوقف على مدى أداء النبات ، ولكن تذكر أنه لا يجب أن تستخدم السماد مالم يكن ضروريًا لأنه يؤثر على كمية الزيت الأساسي الموجود في الروزماري .

الطقس

ينمو نبات إكليل الجبل في المناخات المعتدلة حيث لا يكون الشتاء قاسيًا على مدار العام كعشب دائم الخضرة ، ويمكن أن يتحمل بعض الصقيع أيضًا ، ولكن من الأفضل نقله إلى الداخل بمجرد أن تصل درجة الحرارة إلى 0 درجة مئوية ، وضعه أمام نافذة تواجه الغرب أو الجنوب بحيث يمكنها تلقي الشمس .

الآفات والأمراض

قد تكون بعض آفات الزرع الشائعة مثل القش الدقيقي والعث العنكبوتي والذباب الأبيض ضارة بإكليل الجل ، وتعد سوس العنكبوت من الآفات الشائعة في الطقس الجاف أو الدافيء وخاصة عند زراعته في المنزل .

والبياض الدقيقي أيضًا أحد الأمراض الشائعة في المناطق الرطبة ، ولذلك يجب توفير دوران جيد للهواء لحماية الروزماري من هذه الأمراض ، وهناك مشكلة شائعة أخرى تصيب إكليل الجبل هي تعفن الجذر ، لذلك يجب توفير تصريف جيد للإناء حتى نتجنب هذه المشكلة .

تشذيب الروزماري

عندما يكون النبات صغيرًا ، وينمو على بعد حوالي 4إلى 5 بوصات ، قم بقرص الأطراف بمقص أو بأظافرك حتى تعزز نمو فروع جانبية أكثر نضارة ، وعندما يصبح طول النبات 8 إلى 10 بوصات قم بإزالة أعلى عقدة من الأوراق مرة أخرى لتوفير التغذية للبراعم الناشئة .

ويمكنك عمل تقليم خفيف منتظم طوال موسم النمو حتى 4 إلى 6 أسابيع قبل الصقيع الأول ، ويمكن استخدام الأجزاء المقطوعة من النبات في الطهي أو عمل الشاي العشبي .

وتجنب قرص أو تقليم أو قرص النبات في فصل الشتاء ، ولكن إذا كنت تعيش في مناخ معتدل أو تزرعه في داخل المنزل فيمكنك عمل ذلك طوال العام

وفي بداية فصل الربيع قم بإزالة جميع السيقان التالفة من النبات الكبير لتحسين دوران الهواء وإضفاء مظهر جيد على النبات ، ولأن إكليل الجبل عشب خشبي ، فإنه يحتاج للتقليم الشاق مرة كل بضعة سنوات عندما يتضخم النبات لتشجيع نمو فروع جديدة ولكن لا تحاول أن تقطع أكثر من ثلث النبات .

وإذا كانت بعض أجزاء النبات قد تعرضت للتلف الشديد أو العدوى الفطرية خلال فصل الشتاء ، فقم بإزالة هذه الأجزاء حتى ترى الخشب الحي أو تصل لمجموعة الأوراق الخضراء السليمة بعد انتهاء الشتاء .

الحصاد

إذا كنت تريد أن تتمتع بأعلى نكهة ورائحة من إكليل الجبل فقم بحصاد النمو الجديد الطري قبل أن يتحول إلى خشب ، ولكن تذكر أن حصاد جزء كبير من النبات قد يسبب اضرار كبيرة به ، لذلك لا تأخذ أكثر من 25% من النبات الكلي في المرة الواحدة .

فوائد الروزماري

إن الروزماري نبات عطري متوسط العشبية وهو عضو في عائلة النعناع ، ويمكن استخدامه لغرض الزينة كما أنه يعطي نكهة قوية ومميزة لمختلف وصفات الطهي منها أطباق اللحوم والأسماك والحساء والسلطات ، كما أنه يمكن أن يحسن الدورة الدموية والهضم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *