طريقة زراعة الفول السوداني في حديقة منزلك

خلافًا للاعتقاد الشائع فإن الفول السوداني لا ينتمي لعائلة الجوز ولكنه من البقوليات والتي تشمل البازلاء والفاصوليا وهو ينمو على السواحل الاستوائية في أمريكا الجنوبية ويحتاج حوالي 120 يومًا حتى ينضج ، ولكنه لحسن الحظ يمكن أن يتحمل الصقيع الخفيف ، ويعتبر الفول السوداني من فصيلة جامبو فير جينيا نوع مناسب للحدائق المنزلية .

وعلى الرغم من أنه يعتبر نباتًا جنوبيًا إلا أنه يمكن أن ينمو بنجاح في مناطق مختلفة ، ولكن يفضل زراعته في الداخل أولًا .

زراعة الفول السوداني :
يحتاج الفول السوداني إلى الشمس الكاملة ، وإذا كنت تزرعه في تربة ثقيلة فتأكد من وجود صرف جيد بها من خلال مزجها مع مواد عضوية كثيرة حتى تصبح فضفاضة .

يمكنك الحصول على بذور الفول السوداني من الفول السوداني نفسه ويمكنك زراعته بالقشرة الخارجية أو بدونها ، ولكن إذا أردت زراعته بدون القشرة فتأكد من عدم نزع القشرة البنية الرقيقة الموجودة عليها وإلا لن تنبت .

وعند زراعته يجب وضع البذور  في وعاء كبير قبل شهر من الصقيع الأخير ، كما يجب وضع البذور على عمق 1 بوصة وضع الوعاء في مكان مشمس قدر الإمكان ، واسقيه بالماء مرة كل أسبوع ، وقم بنقل الشتلات إلى تربة الحديقة عندما تصبح دافئة أي عندما تكون بين 60 إلى 70 درجة ، وقم بعمل تباعد بين الشتلات حوالي 10 بوصات .

وفي المناطق الحارة قم بزرع البذور على عمق 2 بوصة وقم بعمل تباعد بين الشتلات حوالي 5 بوصات ، وقم بريه جيدًا ، وقم بتخفيف الشتلات عندما يصبح طولها 10 بوصات .

العناية بالفول السوداني :
عندما يبلغ طول نبات الفول السوداني حوالي قدم قم بتغطية التربة ورفعها حول قاعدة الشجرة ، وسوف تنمو أوتاد طويلة مدببة وتندفع على عمق 1 إلى 3 بوصات داخل التربة بجانب النبات وسوف يتشكل الفول السوداني في نهاية كل ربطة .

قم بتغطية التربة بطبقة خفيفة من القش أو العشب حتى لا تتكشف قاعدة النبات وفي نفس الوقت تسمح للفول باختراق التربة بسهولة .

يعتبر واحد بوصة من الماء في الأسبوع كمية كبيرة على نبات الفول السوداني ، وكونه من البقوليات فإنه يزود التربة بالنيتروجين ، لذلك تجنب الأسمدة الغنية النيتروجين ، والتي تشجع نمو أوراق الشجر بدلا من الثمار.

حصاد الفول السوداني :
يصبح المحصول جاهز للحصاد عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر ، بينما تحتوي الأصداف الداخلية للفول السوداني على حبات ذهبية ، والتي يمكنك فحصها دوريًا عن طريق سحب بعض حبات الفول من التربة ونزع قشرتها ، وإذا انتظرت طويلاً ، فسوف يصبح النبات هش وستنكسر القرون في الأرض ، مما يجعل حصاده أكثر صعوبة.

قم بسحب أو حفر النباتات والجذور عندما تكون التربة رطبة ، وتخلص من التربة الزائدة ، واترك النباتات تجف في مكان متجدد الهواء حتى تصبح الأوراق جافة ؛ ثم قم بإزالة القرون ، ويمكنك الاحتفاظ بالفول السوداني غير المقشر في حاويات محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى عام.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *