طريقة زراعة اللافندر (الخزامي) في حديقة منزلك

الخزامي (اللافندر) هو نبات معمر قوي الرائحة يزرع في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ، ودائما ما تظل أوراق نبات الخزامي خضراء طوال العام ولا يتغير لونها ، ويعد الخزامي من النباتات المهمة في جميع أنحاء العالم بسبب رائحته العطرية الطيبة وألوانه الجميلة ، كما أنه يجذب الملقحات إلى الحديقة .

زراعة الخزامي

يفضل بدء زراعة الخزامي في فصل الربيع مع ارتفاع درجة حرارة التربة ، وإذا أردت زراعته في فصل الخريف ، فعليك أن تختار نباتات كبيرة حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة خلل فصل الشتاء ، ويجب أن تترك مسافة بين نباتات الخزامي عند الزراعة تتراوح بين 2 إلى 3 أقدام .

وعادة ما ينمو الخزامي في أي تربة سواء كانت خصبة أو فقيرة ، وإذا كنت تملك تربة ثقيلة أو تربة طينية فيفضل إضافة بعض المواد العضوية إليها قبل الزراعة لتحسين الصرف .

رعاية الخزامي

يجب تغطية التربة (ملش) بمهاد ويفضل استخدام الحصى لإبعاد الأعشاب الضارة عن النبات قدر الإمكان وأحرص على إبعاد  المهاد عن تاج نبات الخزامي ، ويتم ري النبات مرة أو مرتين في الأسبوع بعد الزراعة حتى يستقر النبات في التربة ، وعندما يبدأ النبات في النمو ويصبح ناضج يتم ريه مرة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وعندما تتشكل البراعم يتمر ريه مرة أو مرتين في الأسبوع حتى يحين موعد الحصاد .

وإذا كنت تعيش في منطقة باردة فقم بوضع مهاد (الملش) بغطاء شتوي من القش ، وإذا كنت تزرع النبات في وعاء فضعه أما نافذة تواجه الجنوب حتى يحصل على أكبر قدر من الضوء .

وقم بتقليم النبات في فصل الربيع عندما تبدأ الأوراق الخضراء في الظهور من قاعدة النبات ، فقم بإزالة ثلث الجزء العلوي من النبات تقريبًا .

الآفات والأمراض

عادة ما يصاب الخزامي بالأمراض الفطرية إذا كان مزروع في مناخ رطب ، وقد يسبب الماء الزائد إصابته بتعفن الجذور .

حصاد اللافندر

يتم حصاد الخزامى عندما تفتح نصف براعم الزهور ، ويجب أن يتم الحصاد في ساعات الصباح الأولى لأن الزيوت في النبات تكون أكثر تركيزًا ، ثم قم بقطع السيقان لأقصى طول ممكن ، وجمعا في حزم وأربطها بعصابة مطاطية .

لاستخدام اللافندر قم بتجفيف الحزم التي جمعتها في مكان بارد ومظلم حيث يوجد تيار هواء جيد ، ويمكن استخدام الخزامى الخاص بك لصنع أكياس الخزامى المعطرة واستخدامها للتعطير أو لمساعدتك على النوم أو منحها كهدية جميلة !

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *