طريقة زراعة نبات الهواء (تيلاندسيا)

يعتبر نبات الهواء (تيلاندسيا) من النباتات الرائعة التي انتشرت زراعتها في الفترة الأخيرة ، حيث أنها من أسهل النباتات في زراعتها كما أنها دائمة الخضرة ، وهي عكس النباتات الأخرى فهي لا تحتاج إلى تربة لذلك يمكن زراعتها في أي مكان تقريبًا ، وتتميز تلك النباتات بأنها تحصل على الغذاء عن طريق أوراقها وليس جذورها ، وهي تملك نظام من الدعائم الجذرية فقط ليساعدها بالتمسك بالأشجار أو الصخور ويمكن إزالة جذورها دون حدوث أي ضرر للنبات .

ويمكنك الاستمتاع بنبات الهواء في أكاليل الزهور أو في المزهريات الزجاجية المعلقة أو في أواني الزراعة ، ويمكن لصقها على الأحجار في حديقتك فهي متوفرة في عدة أشكال غريبة وممتعة مما يسمح لك بعمل إبداعات كبيرة بواسطتها .

العناية بنات الهواء

الهواء

في الحقيقة فإن نباتات الهواء تزرع في الهواء وليس في التربة لأن التربة سوف تتسبب في تعفنها ، وهي تمتص الماء من خلال ثغرات صغيرة موجودة على سطح الأوراق ، وبما أن الهواء عنصر مهم لتلك النوعية من النباتات ، لذلك يجب وضعها في مكان يدور به الهواء بشكل جيد .

الماء

الماء أيضًا عنصر ضروري لنباتات الهواء ، فهي تنمو بشكل جيد في البيئة الرطبة ، لذلك يجب أن تضعها في المكان الأكثر رطوبة في المنزل ، كما يجب أن ترشها برذاذ الماء مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع ،أو يمكن أن تغمر النبات بالكامل في ماء بدرجة حرارة الغرفة لمدة نصف ساعة كل مدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام تقريبًا ، ولكن لا تفعل ذلك مع النباتات التي بدأت في إطلاق الزهور ، ولكن يمكن أن ترويها من خلال وضعها مقلوبة تحت مياه جارية .

ولاحظ أن الرطوبة الشديدة قد تتسبب في تعفن النبات ، لذلك يجب أن تتركها لتجف تمامًا قبل ترطيبها مرة أخرى ، وانظر دائمًا لأوراق النبات إذا لاحظت أنها بدأت تجف وتتجعد فقم بريها فورًا .

الضوء

إن أفضل مكان لزراعة نبات الهواء هي وضعه بالقرب من نافذة جنوبية مشرقة ذات إضاءة غير مباشرة ، حيث يمكن للضوء المباشر أن يحرق النبات .

المناخ

معظم أنواع نبات الهواء شديدة التحمل ، حيث تتحمل مجموعة واسعة من درجات الحرارة ، ولكنها عادة تفضل درجات الحرارة المعتدلة التي تتراوح بين 50 إلى 80 درجة فهرنهايت ، ولكنها قد تتحمل البقاء لفترات وجيزة في درجة حرارة 90 فأكثر ، ولكن النبات لن يتحمل البقاء في البرد لفترة طويلة ، وسوف يؤدي الصقيع لتلف أوراقه .

السماد

إن السماد ليس عنصر حيوي بالنسبة لنبات الهواء ، ولكنه يمكن أن يساعد على نمو النبات وإنتاج الزهور بشكل أسرع كما يجعلها تدوم لفترة أطول ، لذلك يمكن رش الأوراق بسماد سائل على فترات متباعدة .

التكاثر

عندما يكبر نبات الهواء ، سوف ينتج نباتات جديدة تسمى “الجراء” ، وعندما تنمو تلك الجراء بحيث يصبح حجمها نصف حجم النبات الأم يمكن قصها والتمتع بنات هواء جديد .

أنواع نبات الهواء

يوجد أكثر من 500 نوع من نباتات الهواء ، ومعظم الأنواع تشبه الحشائش وتزهر مرة واحدة على مدار حياتها ، ويمكن اختيار النوع حسب احتياجاتك ، مثل نوع إنكا جولد الذي يشبه شكل العنكبوت وينتج ثمرة صفراء جميلة ، أو نوع برجري وهو رائع للزراعة في الحدائق الصخرية .

ويمكن شراء نبات الهواء من مراكز الحدائق أو عبر الإنترنت ، ويمكن زراعته إما في إناء زجاجي أو مجرد وضعه في الحديقة ، ولكن الأواني الزجاجية تعتبر مثالية في البيئات الجافة مثل المكاتب أو غرف المعيشة حيث يمكن تعليقها بسهولة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *