طريقة صنع السماد العضوي باستخدام قشور الموز

تحتاج كل النباتات إلى الأسمدة لتزدهر وتنمو بشكل جيد ، وفي حين أنه تتوافر العديد من الأسمدة التجارية ، إلا أن كثير من المزارعين يفضلون استخدام الأسمدة العضوية وخاصة عند زراعة النباتات في المنزل ، لأن الأسمدة العضوية توفر نفس القيمة الغذائية للنبات بجانب أنها لا تسبب أي مخاطر ، ومن الأسمدة المواد العضوية التي يمكن استخدامها كسماد في المنزل قشور الموز ، وذلك لأنها تحتوي على نسبة من البوتاسيوم تمثل 40% من مكوناتها وفسفور بنسبة 3% ، وتجفيف قشور الموز يساعد في حفظها واستخدامها في تسميد لفترات طويلة ، بينما تركها بدون تجفيف سوف يؤدي إلى تعفنها و تلفها ، وهناك عدة طرق لتجفيف قشور الموز وعمل سماد عضوي للتربة منها :

1- تجفيف قشور الموز في الشمس ثم دفنها في التربة :

يمكنك تقطيع قشور الموز ووضعها داخل مصفاة ثم وضعها تحت أشعة الشمس لتجف تمامًا أو وضعها في الفرن ، بعد ذلك قم بتفريق القشور الجافة في وسط النباتات ثم قم بريها ، أو بدلا من ذلك قم بدفنها في التربة ، أو قم بتفتيتها واستخدام كنشارة لفرش التربة حول النبات mulch  .

2- إضافتها إلى التربة وقت الزراعة :

كل ما عليك عمله هو تقطيع قشور الموز ووضعها فوق ورقة برشمان ، بشرط أن يكون ووجهها الخارجي لأسفل ملاصق للورقة ، ثم قم بوضعها داخل فرخ بطيء تم تسخينه مسبقًا ، ويتم ضبط درجة حرارته بحيث تتراوح بين 170إلى 200 درجة فهرنهايت ، وبمجرد أن تتحول القشور للون الأسود ، قم بإخراجها واستخدم محضر الطعام لطحنها حتى تصبح مسحوق يشبه نسيج القهوة ، ثم قم بوضعها في كيس محكم الغلق ، وقم بتخزينها في الثلاجة للحفاظ على نضارتها ، ويمكنك استخدامها بشكل فوري إذا أردت من خلال مزجها مع التربة لتمنحها المغذيات العضوية وتشجع النباتات على النمو .

3- عمل رذاذ من قشور الموز المجففة :

هذه الطريقة يمكنك استخدامها لإعداد السماد العضوي باستخدام ملعقتين من قشور الموز المجففة التي تم عملها مسبقًا مع ملعقتين من قشور البيض ، وملح إبسوم (الملح الإنجليزي ) ، تخلط هذه المكونات معًا في الخلاط ، ويتم وضع الناتج في زجاجة رذاذ ، ثم إضافة كمية متساوية من الماء ، ويتم رج الزجاجة جيدًا حتى تذوب المكونات ، وبعد ذلك قم باستخدامها لرش النباتات الخاصة بك أو على التربة .

4- تجفيف القشور واستخدامها كوجبة جانبية للنبات :

للحصول على نبات أكثر صحة يتم استخدام قشور الموز الجافة لأنها مفيدة بشكل خاص للنباتات المزهرة ، ويمكنك استخدام مجفف الطعام  dehydrator وتجفيفها في درجة حرارة مرتفعة حتى تتحول للون البني وتكون هشة في نفس الوقت ،وإذا كنت لا تمتلك مجفف ، فيمكنك استخدام الفرن على درجة حرارة منخفضة واترك الباب مفتوح جزئيًا ، وبعد أن تجف اتركها حتى تبرد ثم قم بسحقها في الخلاط ، واستخدم المسحوق كوجبة جانبية للنبات ولكن يجب الحرص على عدم صبها مباشرة على الجذور ، وبدلًا من ذلك يمكنك إضافة ملعقة منها إلى التربة قبل زراعة النبات ثم تغطيتها بطبقة أخرى من التربة ، أو استخدمها كفرش نشارة للتربة قبل زراعة النبات .

5- وضع القشور على النافذة لتجف :

يمكنك وضع القشور على شبكة بلاستيكية ووضعها على أحد النوافذ التي تدخل منها أشعة الشمس ، وفي المساء يتم إدخالها إلى المنزل ، ثم إخراجها مجددًا في الصباح ، ويجب تكرار هذه العملية لمدة 3-5 أيام حتى تجف الأوراق تمامًا ، ولكن احرص على فعل ذلك عندما يكون الطقس دافئ حتى لا تتعرض القشور للرطوبة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

رأيان على “طريقة صنع السماد العضوي باستخدام قشور الموز”

  1. اشكر لكم هذا المجهود الرائع حيث واستفدت منه كثيرا وسوف تعم الفائدة للجميع بفضل هذه المعلومات القيمة. نسال الله ان يجزيكم خير الجزاء ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *