طريقة صنع دبس التمر في المنزل

دبس التمر هو عبارة عن شراب سميك بلون الكراميل مصنوع من التمور، وربما تكون قد رأيته على الرفوف في بعض متاجر بيع الأطعمة الصحية ، حيث يستخدمه بعض الطهاة كمحلي بديل للسكر ، ومن السهل للغاية صنع دبس البلح في المنزل .

كما يمكن صنع شراب دبس البلح من أنواع مختلفة من التمور ، ولكن التمر الطري الناعم ذو لون الكراميل سه التقطيع والنقع هو أفضل نوع لصنع الشراب ، حيث يمكن أن نستخلص أفضل نكهة لدبس البلح من هذا النوع .

كما أن أنواع البلح الأخرى تصلح لصنع هذا الشراب ولكن قد تحتاج لوقت أطول في النقع والغليان .

دبس التمر المركز

يتم صنع دبس التمرالمركز عن طريق غليان التمر المفروم ثم تصفيته والضغط عليه لاستخلاص السائل ، وبعد ذلك سوف يتبقى عجينة ثقيلةمن التمر يمكن استخدامها لأغراض أخرى ، وعادة ما يكون شراب التمر سائل رقيق جدًا أرق من شراب القيقب ، ولكنه لذيذ ، ومع ذلك يمكنك الاستمرار في طهيه حتى يصبح كثيف للحصول على مزيد من النكهة .

تخزين دبس التمر المنزلي

يمكنك حفظ وتخزين شراب التمر في الثلاجة لعدة أسابيع ، حيث يمكنك استخدامه على الفطائر الدافئة أو البسكويت أو إضافته للعصائر للتحلية .

كما يمكنك حفظ المعجون المتبقي من صنع الشراب في الثلاجة ، ولهو بالطبع أقل حلاوة من الشراب ، ومع ذلك يمكن إضافة عدة ملاعق من دبس التمر إليه لتنعيمه ، ثم استخدامه كنوع من المربى مع الخبز المحمص لتحصل على وجبة مغذية ولذيذة .

طريقة صنع دبس التمر

هذه الكمية تصنع حوالي 2 كوب من دبس التمر .

المكونات

زيت .
4 أكواب من الماء .
1 رطل من التمر المقطع .

الطريقة

قم بإحضار مقص مطبخ نظيف ، وامسح شفراته بالزيت ، ثم استخدمه لتقطيع التمر إلى قطع صغيرة .

ضع التمر والماء في قدر متوسط وارفعه على نار خفيفة إلى متوسطة واترك المزيج على النار لمدة 30 دقيقة مع التحريك من حين لآخر .

ارفع الخليط من على النار واتركه يبرد لمدة 30 دقيقة .

انقل المزيج إلى الخلاط أو محضر الطعام وامزجه حتى يصبح ناعمًا للغاية (لمدة دقيقة على الأقل ) .

صفي المزيج بمصفاة شبكية رفيعة أو بقطعة من القماش القطني ، وقم بالضعط على المزيج أثناء التصفية حتى نستخرج منه كل الشراب .

يمكنك أن تقلل الشراب الناتج حسب الرغبة ، فإذا وجدت أن المشروب أقل حلاوة مما تريده ، فقم برفعه على نار خفية مرة أخرى لمدة 30 دقيقة حتى يصبح أكثر كثافة وأكثر حلاوة .

اترك المزيج ليبرد ثم قم بتخزينه في وعاء زجاجي نظيف محكم الغلق واتركه في الثلاجة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *