طريقة صنع عجينة السيراميك في المنزل

عجينة السيراميك أو ما تعرف بالبورسلين البارد هي عبارة عن عجينة سهلة التشكيل تجف في الهواء ، يتم صنع ألعاب خزفية أو ورود أو أي ديكورات أخرى بواسطتها ،وهي سهلة الصنع في المنزل ، وبعد صنعه من الأفضل تركه ملفوفًا جيدًا لمدة يوم قبل تشكيله .

أولا طريقة صنع عجين السيراميك

المكونات

1 كوب من النشا .

1كوب من الغراء الأبيض .

1 ملعقة صغيرة من الجلسرين .

1/2 ملعقة صغيرة من الفازلين .

1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون .

1/2 كوب ماء .

الخطوات 

أولًا قم بمزج الغراء والماء والجلسرين وعصير الليمون والفازلين جيدًا بحيث لا يبقى أي كتل في المزيج .

قم بإضافة نشا الذرة وقلبه جيدًا .

الآن ضع المزيج على النار ، وابدأ أولًا بنار هادئة ، ثم قم بزيادة اللهب عندما تشعر أن العجين بدأ يصبح سميكًا مع التحريك المستمر ، لا تتوقف عن التقليب أبدًا ولا تقلق إذا شعرت أن العجين ليس سلس .

بعد مرور 2 إلى 3 دقائق ستلاحظ أن العجين بدأ يتجمع ليشكل كرة .

قم بلمس العجين فإذا لم يلتصق بإصبعك فقد حان الوقت لإزالته من النار .

قم بترك العجينة لتبرد ، ثم قم قم بعجنها مطها حتى تصبح مرنة وناعمة .

إذا لاحظت أن العجينة أصبحت قاسية عند التشكيل فقم بإضافة المزيد من الفازلين إليها .

ما هي مدة صلاحية عجينة السيراميك ؟

عادة ما يتم وضع مواد حافظة على العجين لتوسيع مدة صلاحيتها ، ولكن إذا كانت العجينة ملفوفة بشكل صحيح فيمكنها أن تسستمر صالحة للاستخدام لمدة أسبوع واحد في درجة حرارة المنزل .

ومن المواد الحافظة التي تستخدم في العجين عصير الليمون ومسحوق حامض السيتريك وزيت القرنفل وبعض الوصفات تستخدم بنزوات الصوديوم ، وفي الماضي كان يضاف إليها مادة الفورمالين أو الفرومالدهيد ولكنها مواد خطرة على الصحة لذلك يجب تجنبها .

وينبغي أن يتم لفها جيدًا بعد الصنع ووضعها في إناء بلاستيكي محكم الغلق ، ولا يجب وضعها في الثلاجة أو المبرد ، وبعض الوصفات التي تحتوي على الجلسرين يمكن حفظها في الفريزر لمدة 3 سنوات ولكن هذا يتوقف أيضًا على نوع الغراء المستخدم في صنعها .

تلوين السيراميك

عندما يجف البورسلين يصبح عبارة عن مادة شفافة ، لذلك يجب إضافة ألوان بيضاء إليه بعد صنعه ثل أنبوب أكريلليك أبيض أو صبغة بيضاء جافة .

لتلوين العجين يمكنك استخدام ألوان الأكريلليك أو أنابيب الألوان المائية أو حتى ألوان الطعام ، ولكن لاحظ أن الألوان الزيتية تصبح أكثر قتامه بعد التجفيف لذلك لا تضع كمية كبيرة منها .

وعادة ما تشبه عجينة البورسلين عجينة السكر التي نزين بها الكعك فهي عجينة ناعمة يسهل تشكيلها ، ويمكن استخدام قطاعات بأشكال مختلفة لتشكيلها على هيئة زهور وغيرها من النماذج ، ويمكن البحث على الإنترنت عن طرق سهلة لتشكيل العجينة .

صور تشرح طريقة عمل وردة بعجينة البورسلسين 

يتم أولًا فرد العجين وتشكيل الأوراق باستخدام قطاعة أو نستخدم أوراق شجر حقيقية لصنع التموجات داخل الورقة ، ويتم تثبيت ساق من الحديد الناعم بها .

نستخدم الألوان الزيتية لتلوين العجينة بعد تشكيلها ، ويمكن تلوينها قبل التشكيل أيضًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *