طريقة عمل الديكوباج بالصور

الديكوباج هو فن تزيين الأدوات والأسطح الصلبة باستخدام أوراق ملونة وغراء ، وعندما ننظر إلى الشكل النهائي لمشروع الديكوباج قد تعتقد أنه عملية معقدة وتحتاج لقدر كبير من الحرفية ، ولكنه في الواقع ليس كذلك ، فقد بدأ فن الديكوباج في الظهور لأول مرة في فرنسا في القرن السابع عشر حيث استخدمه الفقراء لتزيين أثاث منازلهم كبديل للأثاث المدهون باهظ التكاليف ، وهو في الواقع عملية بسيطة للغاية مجرد قص ولصق لبعض الصور .

ولعمل فن الديكوباج عليك أن تقوم بقص بعض الصور ووضعها على الجسم المراد تتزيينه ، ثم وضع عدد قليل من طبقات الغراء لحماية الصورة ، وربما يكون كل ما تحتاجه موجود بالفعل في منزلك .

وسيط الديكوباج

وسيط الديكوباج هو المادة اللاصقة التي تستخدم لتبيت الأوراق المزخفة على المادة المراد تزيينها ، ويجب أن تكون مناسبة للاستخدام على الخشب والنسيج وغيرها من الأسطح التي تريد تزيينها ، ويجب أن يكون شفاف وفي نفس الوقت يقوم بتثبيت الأوراق بقوة على الجسم المراد تزيينه .

اللوازم الضرورية لعمل الديكوباج

الجسم المراد تزيينه : قد تكون بعض المستلزمات القليلة الضرورية لعمل الديكوباج موجودة بالفعل في منزلك ، وعليك أولًا أن تحدد الخامة التي تريد تزيينها ، وفي الواقع فإنك يمكن أن تقوم باستخدام فن الديكوباج لتزيين أي شيء تقريبًا مثل الأثاث والأرفف والأطر وألبومات الصور والصناديق والمزهريات والأكواب والمرايا وأغلفة الكتب وغيرها .

الصور : ويمكنك أن تحصل على الصور التي ستقوم بلصقها من عدد كبير من المصادر مثل قص الصور من المجلات أو أوراق التغليف أو ورق الحائط أو المناديل أو البطاقات البريدية أو من صور فوتوغرافية موجودة في منزلك أو طباعة أي صورة تعجبك .

الغراء : بعد أن تختار الجسم الذي ستقوم بتزيينه واختيار الصورة ، يجب أن تقرر ما هو الوسيط الذي ستستخدمه للصق الصورة ، وهناك منتجات لاصقة تباع خصيصًا لعمل الديكوباج أو يمكنك استخدام الغراء الأبيض المخفف قليلًا .

لوازم فرعية 

الأشياء السابقة هي الأدوات الرئيسية لعمل الديكوباج ، ولكن سوف تحتاج بعض الأدوات الفرعية الأخرى مثل :

الملقط : وهو أداة مفيدة جدًا لتثبيت الصور الصغيرة في المكان المخصص لها .

المقص : يستخدم لقص الصورة التي ستقوم بلصقها .

عظمة الطي : وهي أداة عرضها حوالي بوصة وذات حواف وزوايا مستديرة وتستخدم لطي وتهذيب نهايات الورق الذي ستقوم بلصقه .

فرشاة : لنشر الغراء وإذا لم يكن لديك فرشاة لنشر الغراء يمكنك استخدام قطعة قطن .

قطعة قماش مبللة : لإزالة الغراء الزائد وتنظيف يديك وتنظيف المكان أثناء العمل .

طريقة عمل الديكوباج

بعد تجميع كل الأدوات المطلوبة يمكنك بدء العمل فورًا :

أولًا يجب أن تتأكد أن العنصر الذي ستزينه بالديكوباج نظيف تمامًا من أي غبار أو أوساخ وجاف ، وإذا كنت ستقوم بطلائه أولًا فتأكد أن الطلاء أصبح جاف تمامًا قبل عمل الديكوباج ، وتأكد أن الطللاء الذي ستستخدمه مناسب للخامة التي ستقوم بتزيينها، وفي هذا المشروع سوف نستخدم صينية خشبية .

اقطع الصورة التي ستقوم بتزيينها باستخدام المقص المناسب أو سكين صغيرة .

قم بترتيب الصور في المكان الذي ستلصقها فيه بالنمط الذي تراه جميل .

 

يمكنك نشر الغراء خلف الصورة ثم لصقها في مكانها ويمكن إضافة جزء من الغراء فوق الجسم الذي سوف تلصق الورقة فوقه ، واستخدم إصبعك لتثبيت الصورة في مكانها الصحيح برفق ، وحاول إزالة أي تجاعيد أو غراء زائد ، ويمكن استخدام أداة عظمة الطي لتهذيب أطراف الصورة ، وتأكد أنك تعمل في منطقة صغيرة في كل مرة حتى تحصل على نتائج أكثر دقة .

قم بلصق باقي الصور حتى تحصل على الشكل الذي تريده .

اترك الديكوباج ليجف تمامًا قبل أن تبدأ في الخطوة التالية ، ولاحظ أن الصور إذا كانت سميكة سوف تحتاج لفترة أطول حتى تجف ، وإذا وجدت أي فقاعات في الصورة فيمكنك استخدام دبوس صغير لإخراج الهواء من الفقاعة ثم تنعيمه بإصبعك .

بمجرد أن تجف الصور ، قم بإضافة طبقة رقيقة من الغراء فوقها واتركها لتجف .

ثم قم بإضافة طبقات أخرى من الطلاء حتى تصبح حواف الصورة متجانسة .

اترك الجسم حتى يجف تمامًا ، م يصبح جاهزًا للاستخدام .

ملاحظة : إذا كنت ستستخدم صورة تمت طباعتها باستخدام طابعة نافثة للحبر (إنك جيت) فيجب أن تترك الحبر ليجف أولًا ، ثم رش الصورة باستخدام مثبت الشعر واتركها لتجف ثم استخدمها في الديكوباج .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *