طريقة منع الملابس من الانكماش عند الغسيل

هل قمت بشراء ثوب جديد ، وعندما حان موعد غسله وضعته في غسالة الملابس وبعد أن أخرجته وجدته قد انكمش وأصبح لا يناسبك ؟ بالتأكيد هذا الأمر حدث مع كثير منا مرة على الأقل ، ولكن هناك بعض الحيل التي يمكن أن تقلل من انكماش الملابس ، حتى لو بدرجة بسيطة .

العوامل التي تؤثر على مقدار انكماش النسيج

نوع القماش

يجب أولًا أن تعلم أن هناك أنواع من الأقمشة أكثر عرضة للانكماش أكثر من غيرها مثل الصوف والقطن وأي قماش مصنوع من شعر الحيوانات ، وكما تقول خبيرة النسيج ديبورا يونج أن الحرير أيضًا عرضة للانكماش ، ومع ذلك فإن كثير ن الناس تتفاجأ أن الأثواب الحريرية الجديدة قد انكمشت اعتقادًا منهم أن الحرير (رايون) يتكون من ألياف صناعية  ، ولكن حتى الحرير الصناعي يصنع من مادة سليولوزية تشبه القطن ، وهو يمتص الماء بشكل لا يصدق ، وكلما زادت درجة امتصاص النسيج كلما انكمش بدرجة أكبر .

مدى إحكام النسيج

أيضًا نوع النسيج وطريقة غزل الخيوط معًا يؤثر في مقدار الانكماش على سبيل المثال ، كلما كان النسيج واسع كلما زاد مقدار انكماشه ، لذلك سوف تلاحظ أن الملابس المصنوعة من التريكو سوف تنكمش بمقدار أكبر من الأصواف الأخرى ، وذلك لوجود كمية أكبر من الهواء وسط نسيج التريكو مما يعطي مساحة للنسيج للانكماش ليصبح أكثر إحكامًا ، بالإضافة إلى أنك إذا أضفت الماء والحرارة معًا إلى نسيج التريكو فإن بنيته الأساسية سوف تتغير بشكل نهائي .

ولكن إذا كان قميصك المفضل قابل للانكماش ، فهل يجب أن تغسله ؟

تقول يونج أنه يمكن أن نخفف فرصة انكماش الأقمشة المصنوعة من مواد غير القطن من خلال غسلها بصابون معتدل مثل شامبو الأطفال ، ونشطفها بلطف بالماء دون ثنيها أو عصرها .

ثم نقوم باستخدام منشفة لسحب بعض الرطوبة من الملابس قدر الإمكان ، ثم تقوم بشد الملابس من الجانبين ولكن بلطف ، ولكن في الواقع هذه الطريقة قد تكون صعبة لذلك قد لا يلجأ إليها البعض إلا مع قطع الملابس الثمينة ، كما أنه بمجرد أن تغسل هذه القطعة بالطريقة العادية سوف تنكمش مرة أخرى ، لذلك فإنها لا تعتبر حل دائم .

كيف تمنع انكماش الملابس القطنية

يمكن أن نقلل انكماش القمصان أو الملابس المصنوعة من القطن من خلال اتباع الطريقة التالية عند الغسيل :

  • نضع 3 ملاعق من بلسم الشعر في وعاء به ماء دافئ .
  • نضع القميص في الماء ونتركه لمدة 5 دقائق .
  • نشطف القميص ، ثم نشده فوق سطح مستو ، ونفرده جيدًا حتى يصل لحجمه الطبيعي .
  • نستخدم علب أو دبابيس لتثبيت القميص في مكانه ، ونتركه في الهواء حتى يجف .

وتقول يونج إن أسهل طريقة لمنع الملابس من الانكماش هي غسلها وفقًا للتعليمات الموجودة على الملصقات الموجودة داخل الملابس ، فإنها تحدث فرقًا ، وأيضًا إذا كانت ملابسك عرضه للانكماش فلا تستخدم المجفف لتجفيفها والأفضل أن تضعها على سطح أفقي ، وتتركها لتجف في الهواء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *