عاصمة جزر الكناري

جزر الكناري هي أرخبيل بحري يقع في المحيط الأطلسي على بعد 60 ميلًا قبالة الساحل الغربي للمغرب ، وهي من بين مستعمرات أوروبا الخارجية وهي مقاطعة إسبانية ذات حكم ذاتي ، وهي من أكبر جزر أرخبيل ماكارونيسيا وأكثرها ازدحامًا بالسكان .

ويتكون أرخبيل جزر الكناري من سبع جزر رئيسية وعدة جزر غيرة ، وتنقسم جزر الكناري إلى مقاطعتين هما : سانتا كروز دي تينيريفي و لاس بالماس وعاصمة مقاطعة سانتا كروز دي تيينيريف هي مدينة سانتا كروز ، بينما عاصمة لا بالماس هس مدينة لا بالماس دي جران كناريا ، وكلا المدينتين هما عواصم لجزر الكناري وتستضيفان الوزارة ورئاسة جزر الكناري بالتناوب لمدة أربع سنوات .

لاس بالماس

لاس بالماس دي جران كناريا هي عاصمة مقاطعة لاس بالماس وأحد عاصمتي جزر الكناري وهي المدينة الأكثر ازدحامًا بالسكان بين العاصمتين وتاسع أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الكناري حيث يبلغ عدد سكانها 379000 نسمة .

وتقع لا بالماس في الطرف الشمالي لجزيرة جران كناريا على بعد 93 ميل من السواحل المغربية ، وتعوض التيارات الباردة في المنطقة المناخ الصحراوي للجزر وينتج عنها درجات حرارة دافئة نسبيًا (21.2 درجة مئوية) على مدار العام .

وقد تأسست لاس بالماس في أواخر القرن الخامس عشر وكانت عاصمة لجزر الكناري حتى أواخر القرن السابع عشر ، وتستضيف المدينة محكمة العدل العليا لجزر الكناري ونصف مجالس ووزارات الحكومة بالجزر ، وهي مقصد سياحي شهير بسبب مناخها والسواحل الرملية بها والخدمات السياحية .

سانتا كروز دي تينيريف

سانتا كروز دي تينيريف هي عاصمة مقاطعة سانتا كروز وواحدة من عواصم جزر الكناري بجانب مدينة لاس بالماس ولكنها أقل منها في عدد السكان البالغ عددهم حوالي 205 ألف نسمة ، وتقع المدينة على جزر تينيريف (ثاني أكبر جزيرة إسبانية) .

وقد خدمت المدينة كعاصمة لجزر الكناري حتى عام 1982 عندما صدر تشريعي بأن تصبح المدينتين (سانتا كروز دي تينيريفي ولاس بالماس دي جران كناريا ) عاصمتين مشتركتين لجزر الكناري ، وتستضيف الجزيرة نصف مجالس ووزارات الحكومة والبرلمان والمحاكم الإقليمية .

وتعد سانتا كروز من أكثر الموانئ ازدحامًا في إسبانيا ، كما شهدت طفرة في مجال البناء والتشييد على مدى العقد الماضي ، وقد صنفت صحيفة الجارديان سانتاكروز بين أفضل لمدن للعيش في عام 2012م بعد الأخذ في الاعتبار أن حوالي 80% ن المدينة تعتبر بيئة طبيعية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *