عالم الفيزياء ماكس بورن

كان ماكس بورن عالم فيزياء ألماني ،وقد لعب دورًا هامًا في تطوير ميكانيكا الكم ، وهو معروف بسبب “قاعدة بورن” والتي قدمت تفسيرًا إحصائيًا لميكانيكا الكم ، ومكنت الباحثين بعده من التنبؤ ببعض النتائج باحتمالات محددة ، وقد فاز بورن بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1954 بسبب إسهاماته الهامة في مجال ميكانيكا الكم .

حياته المبكرة

ولد ماكس بورن في 11 ديسمبر 1882 في بريسلاو ببولندا ، وكان والده جوستاف بورن يعمل أخصائي في علم الأجنة بجامعة بريسلاو ، ووالدته هي مارجريت كوفمان وكانت عائلتها تعمل في مجال المنسوجات ، وكان لدى بورن شقيقة صغرى تدعى كاتي .

وقد حضر بورن منذ سن مبكر دروسه في مدرسة قاعة كوينز ويليهيلم جمانزيوم في بريسلاو ، حيث درس اللاتينية واليونانية والألمانية والتاريخ واللغات والرياضيات والفيزياء ،وهناك أحب الرياضيات من أستاذه الدكتور مسشكي ، الذي شرح للطلاب كيف تعمل البرقية اللاسلكية .

وقد توفى والدي بورن وهو مازال في سن مبكر ، فقد توفت والدته وهو مازال في الرابعة من عمره ، وتوفى والده قبل أن ينهي بورن دراسته في مدرسة جمانزيوم بفترة قصيرة .

الكلية ومهنه المبكرة

بعد أن أنهى بورن الدراسة في مدرسة جمانزيوم حصل على مجموعة متنوعة من مواد العلوم الفلسفية والمنطق والرياضيات في جامعة بريسلاو من عام 1901 وحتى عام 1902 ، وذلك بعد أن نصحه والده بعدم التخصص في مادة محددة قبل أن يقضي وقت كافي في الجامعة ، كما حضر بورن في جامعة هايدلبرج زيورخ وجوتنجن .

وقد أخبره زملاؤه في جامعة بريسلاو عن ثلاثة أساتذة في الرياضيات في جامعة جوتنجن وهم فيليكس كلاين وديفيد هيلبرت وهيرمان مينوسكي .

ولكن بورن ابتعد عن الدكتور فيليكس كلاين بسبب غيابه المتكرر عن الجامعة على الرغم من أنه قد آثار إعجاب كلاين في السابق عندما قام بحل عدد من المسائل عن الثبات خلال الندوات دون أن يحضر المحاضرات ، فدعا كلاين بورن للمشاركة في مسابقة الجامعة مع وضع نفس المسألة في المسابقة ، وقد أثار بورن انتباه كلاين مرة أخرى .

ولكن بورن غير رأيه وبدلًا من ذلك التحق ودخل في مسابقة جامعة بريسلاو وحصل على جائزة عن عمله على المرونة ، وقد حصل على درجة الدكتوراة فيالرياضيات في نفس الموضوع عام 1906 تحت إشراف الدكتور كارل رانج .

بعد ذلك التحق بجامعة كامبريدج لمدة ستة أشهر ، وحضر محاضرة ألقاها جي جي طومسون وجوزيف لامور ، ثم عاد لجامعة جوتنجن ليتعاون مع عالم الريايات هيرمان مينكوفسكي ، الذي توفى بعد بضعة أسابيع بسبب التهاب الزائدة الدودية .

وفي عام 1915 حصل بورن على منصب أستاذ في جامعة برلين ، وقد تزامن ذلك مع بداية الحرب العالمية الأولى ، وقد انضم بورن إلى القوات الجوية الألمانية وعمل على دراسة نطاقات الصوت ، وفي عام 1919 بعد انتهاء الحرب أصبح أستاذًا في جامعة فرانكفورت-إم- ماين .

اكتشافاته في مجال ميكانيكا الكم

في عام 1921 عاد بورن إلى جامعة جوتنج كأستاذ ، وعمل على الديناميكا الحرارية للبلورات ، ثم أصبح مهتمًا بميكانيكا الكم ، وتعاون مع ولفجانج بولي ووارنر هايزنبرج ، وعدد من الفيزيائين الرائدين في مجال ميكانيكا الكم .

وقد رأى بورن أن بعض قوانين التفاضل والتكامل لهايزنبرج كانت مكافئة لجبر المصفوفات ، وهي تستخدم على نطاق واسع في ميكانيكا الكم ، وعلاوة على ذلك اعتبر بورن أن وظائف الموجات التي فسرها شرودينجر هي معادلة هامة لميكانيكا الكم .

وقد خلص بورن في النهاية لاكتشاف ما يعرف بقاعدة بورن ، وقد حصل بسببها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1954 وبسبب عمله في ميكانيكا الكم بوجه عام .

وفي عام 1933 اضطر بورن للهجرة بسبب صعود الحزب النازي وتعليق عمله كأستاذ ، وعمل كمحاضر في جامعة كامبريدج ، وهناك عمل على الديناميكا الكهربائية ، كما سافر للهند وظل هناك في الفترة بين 1935-1936 وعمل في المعهد الهندي للعلوم مع السير سي في رامان وهو باحث فاز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1930 .

وفاته

بعد التقاعد استقر ماكس بورن في منتجع بالقرب من جوتنجن ، وتوفى في 5 يناير 1970 في مستشفى جوتنجن ، وكان يبلغ من العمر 87 سنة ، واليوم تعتبر قاعدة بورن واحدة من المبادئ الرئيسية لميكانيكا الكم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *