عجائب الدنيا السبع الطبيعية

عجائب الدنيا السبع هي مجموعة من الإبداعات البشرية مثل تاج محل وحدائق بابل وتمثال المسيح المخلص ، أما عجائب الدنيا الطبيعية فهي إبداعات تدل على عظمة الخالق جل وعلى ، وإليك قائمة بعجائب العالم الطبيعية السبعة التي جمعتها CNN في عام 1997م والتي تم الاتفاق على أنها من أروع المناطق الخلابة في العالم ، وبعض هذه المواقع معروفة بالفعل وبعضها غير مشهورة .

منتزه جراند كانيون الوطني

يقع منتزه جراند كانيون في أريزونا بالولايات المتحدة ويبلغ طوله 277 ميل ، وهو منتزه مذهل حقًا ، ويقع المنتزه على عمق ميل من الوادي وعرض أوسع جزء فيه حوالي 18 ميل وقد تم شق هذا الكانيون من خلال الحركة المستمرة لنهر كلورادو ، ويرجح العلماء أن النهر قد شق طريقه في هذا الوادي منذ حوالي 17 مليون عام ، وبالرغم من أن إجراءات السلامة في السنوات الأخيرة تمنع الزوار من الاقتراب من حافة الوادي مثل السابق ، إلا أن جراند كانيون مازال واحد من أهم الوجهات السياحية والعجائب الطبيعية في العالم .

بركان باريكوتين في المكسيك

على الرغم من أن هذا البركان لا يحظى بشهرة كبيرة ، إلا أنه يعد من أهم وأروع المعالم الطبيعية في العالم ، وهو بركان مخروطي شبه مثالي يقع في مدينة ميتشواكان بالمكسيك، وما يميز هذا البركان عن غيره من البراكين هو أن العلماء المعاصرين كانوا قادرين على مراقبة وتوثيق كل مرحلة من مراحل حياة هذا البركان .

فخلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين تمكن العلماء والزائرون من مشاهدة خروج هذا البركان ونموه من صدع في أحد حقول الذرة ليكون بعد ذلك مرتفع مخروطي طوله 391 قدم فوق سطح الأرض .

الأضواء الشمالية

تظهر الأضواء الشمالية عند قطبي الأرض ، وتسمى باسم الأنوار الشمالية أو الأنوار الجنوبية ، وعلى عكس العجائب الأخرى فإن الشفق القطبي يمكن مشاهدته من مواقع مختلفة في أنحاء العالم ، فكلما زاد خط الطول الذي تعيش عند كلما زاد احتمال رؤيتك لها ، وتحدث الأضواء الشمالية بسبب شحنات كونية تدخل وتتفاعل مع الغلاف الجوي للأرض ، مما ينتج عنه ظهور ألوان زاهية في السماء ، وقد شاهد الإنسان هذه الأضواء منذ العصور القديمة وقد ظهرت العديد من الأساطير في القصص اليونانية والاسكندينافية القديمة حول تلك الأضواء .

شلالات فيكتوريا

عندما يعبر نهر زامبيزي حدود زامبيا وزيمبابوي تنحدر مياهه إلى عمق 355 قدم لتشكل شلالات فيكتوريا المدهشة ، والتي تم اكتشافها لأول مرة بواسطة المستكشف الاسكتلندي ديفيد ليفينجستون خلال رحلته الشهيرة عبر أفريقيا ، ولا يزال السكان المحليون يطلقون على الشلالات اسم Mosi-oa-Tunya أو “الدخان المدوي” وهو الاسم الأصلي الذي أطلقوه عليه منذ قديم الأزل ، وفي عام 2013م أعلنت حكومة زيمبابوي عن خطة لاستعادة الاسم القديم للشلالات بشكل رسمي .

ميناء ريو دي جينيرو

يمتد خليج جوانابارا على مسافة 19 ميل إلى الشرق من ريو دي جانيرو وهي ثاني أكبر مدن البرازيل ، ويوجد حو الخليج أكثر من 100 جزيرة منها جزيرة باكيتا الخالية من السيارات وجزيرة فيليغاغون والتي يستضيف المدرسة البحرية البرازيلية .

وفي حين أن هذا الخليج كان مصدر للتنوع الإيكولوجي العظيم في يوم من الأيام ، إلا أن العقود الأخيرة قد شهدت حدوث أضرار كبيرة لحقت بالبيئة هناك بسبب التحضر ، ومع ذلك لا يزال علماء البيئة يأملون في اتخاذ اجراءت لحماية تلك العجائب البيئية الطبيعية في المنطقة .

الحاجز المرجاني العظيم

يتكون هذا الحاجز من حوالي 3000 من الشعاب المرجانية الفردية وما يقرب من 1000 جزيرة تمتد على مسافة 1400 ميل ، ولفهم طبيعة الحاجز المرجاني العظيم يجب أن تراه على الطبيعة ، وبينما يدعي البعض أن سور الصين العظيم يمكن رؤيته من الفضاء ، فإن رواد الفضاء قد تمكنوا بالفعل من التقاط صور للحاجز المرجاني العظيم من الفضاء .

وقد تم  تشييد هذا الحاجز بواسطة مليارات الكائنات الدقيقة يطلق عليها اسم البوليبات المرجانية ، وهذه الشعاب تعد أحد العلامات المميزة لاستراليا وفخر للاستراليين في جميع أنحاء العالم .

جبل إيفرست

وأخيرًا وليس أخرًا يأتي جبل إيفرست ، وهو أعلى نقطة في العالم وهو موجود في نيبال بمنطقة التبت ، وهو من المعالم الطبيعية الأكثر شهرة في العالم ، ويبلغ ارتفاعه 2929 قدم ، وهو يعتبر أعلى قمة في العالم ، كما أن المداخل الخمسة الموجودة أسفله تعتبر من أعلى القمم في العالم ويطلق عليهم جميعًا اسم إيفرست وهو اسم القمة الرئيسية بينهم .

وكانت أول المحاولات المسجلة لتسلق جبل إيفريست هي محولة بعض المتسلقين البريطانيين في عشرينات القرن العشرين للوصول للقمة ، ولكن أول من وصل بالفعل لقمة إيفريست كان شيربا تينزينج نورجاي ونيوزيلندي إدموند هيلاري في عام 1953م .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *