عدد كواكب المجموعة الشمسية

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية ؟ أصبح هذا السؤال مثير للجدل فالبعض سيجادل أنها ثمانية والبعض الأخر يقول عشرة ، ولكن يجب أن تنتبه لأمر مهم إنهم ليسوا تسعة كما درسنا سابقًا في الفصول الدراسية !

كانوا تسعة في الماضي

عندما كنا صغار درسنا في المدرسة أن عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة كواكب وظل هذا الأمر راسخ في أدمغتنا لسنوات طويلة، والكواكب التسعة التي عرفناها هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشترى وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو .

ولكن في عام 2005 اكتشف مايك بروان جسم جليدي يعتقد أنه بنفس حجم بلوتو يسمى آيرس ويدور بالقرب من مدار بلوتو ، وهذا جعل عدد الكواكب يرتفع إلى 10 كواكب .

ولكن بعض العلماء اختلفوا حول هذا الكوكب ، ومن أجل تسوية هذا النزاع اجتمع الاتحاد الفلكي الدولي في عام 2006 ، وقد شمل الجدل كوكب بلوتو ، وفي الاجتماع دعا بعض الفلكيين لزيادة عدد الكواكب لتصبح 12 كوكب بما فيهم بلوتو وتشارون وكويستر سيريس وآيرس الذي اكتشف حديثًا .

تعريف جديد للكوكب

وفي النهاية اتفقوا على وضع تعريف جديد للأجسام التي يمكن اعتبارها كواكب ، ولكن للأسف لا يستوفي بلوتو هذه الشروط ، وهي :

1- يجب أن يدور الكوكب حول الشمس (هذا الشرط ينطبق على بلوتو ) .

2- يجب أن يمتلك الكوكب جاذبية كافية لجعله يسحب نفسه على شكل كرة ( بلوتو أيضًا يستوفي هذا الشرط لأنه كروي الشكل ) .

3- يجب على الكوكب أن يكون قادر على تنقية مساره أثناء الدوران (هذا الشرط لا ينطبق على بلوتو ، لذلك تم استبعاده من الكواكب ) .

وهذا يعني أن الكوكب يجب أن تكون جاذبيته هي السائدة في مساره ، ويكون قادر على سحب أو إبعاد أي أجسام أخرى في مداره ، على سبيل المثال ، تعتبر كتلة الأرض 17 مليون مرة من كتلة الأجسام الأخرى التي توجد في مساره ، أما بلوتو فتمثل كتلة 0.07 فقط من كتلة الأجسام في مداره ، وهذا يعني ببساطة أنه ليس كبير بما يكفي لجذب تلك الأجسام .

بلوتو وسيرس كواكب قزمه

وكان القرار النهائي هو خفض بلوتو من كوكب إلى مرتبة كوكب قزم وبذلك يصبح عدد الكواكب 8 فقط  .

كما تم الاعتراف بسيرس ككوكب قزم وهو أو كويكب تم اكتشافه على الإطلاق وأصغر الكواكب القزمة ، ويتكون سطح سيريس من الجليد والصخور ، وقد يكون هناك محيط سائل تحت سطحه ، وتحاول ناسا حاليًا الحصول على صورة أقرب لسيرس .

أما آيرس فهو الآن الكوكب القزم الأكثر شهرة ، حيث أنه ساعد في تغيير تعريفنا للكوكب رأسًا على عقب ، وهو أكبر بحوالي 27% من بلوتو وهو تاسع أكبر جسم يدور حول الشمس ، ويملك قمر يسمى ديسنوميا .

وقد اعتبر العلماء أن إعادة تصنيف بلوتو ككوكب قزم هي خطوة مهمة في إعادة اكتشافنا للكون أما الأجسام الثمانية التي تمثل كواكب في الوقت الحالي هي : عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشترى وزحل وأرانوس ونبتون .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *